تحسن ترتيب المملكة في القطاع السياحي

القطاع-السياحي

تحسن ترتيب المملكة في القطاع السياحي

حققت المملكة قفزات كبيرة في القطاع السياحي حيث وصلت إلى المركز الـ33 عالمياً في مؤشر السفر والسياحة الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي. متقدمة 10 مراكز مقارنة بعام 2019.

ما هو مؤشر السفر والسياحة

يصدر تقرير تنافسية السفر والسياحة عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومقره في جنيف، سويسرا. تم إصدار التقرير لأول مرة عام 2007 وهو يقيس مجموعة من العوامل والسياسات التي تمكن من التنمية المستدامة لقطاع السفر والسياحة. يقيس التقرير العوامل والسياسات التي تساهم في بيئة مستدامة لقطاع السفر والسياحة الذي بدوره يساهم في تنافسية الدول.
يقيس التقرير 140 اقتصاداً من خلال 14محوراً يتفرع عنها 90 مؤشراً موزعة على 4 مؤشرات فرعية تشكل البيانات الإحصائية 70٪ منها بينما 30٪ من المؤشرات مصدرها استطلاع الرأي التنفيذي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

تطوير القطاع السياحي في السعودية

مبادرات تطوير الوجهات السياحية

تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تطوير العديد من الوجهات السياحية بالمملكة العربية السعودية، والتي تشمل الكثير من المدن مثل مدينة سوق عكاظ التي تقع بالطائف، بالإضافة إلى الاهتمام بتجميل شواطئ الرأس الأبيض بالمدينة المنورة، والقرية التراثية التي تعبر عن أبرز معالم التاريخ الإسلامي، إلى جانب إعطاء الدعم والتمويل لتطوير جزر الفرسان الواقعة بجازان، وتطوير منطقة الباحة لتجذب السياح إليها، فضلاً عن تمهيد الاستراحات والواحات للمسافرين في الطرق.
بالإضافة لدعم أكبر وأول منتزه جيولوجي بالمملكة ومن ثم تسجيله في هيئة اليونيسكو، ولفت نظر السياح إلى سياحة الكهوف والتخييم بها، وأيضاً تطوير العيون الحارة. كما تعمل المملكة على حماية الواجهات والأماكن السياحية من أعمال التخريب البشرية، والحفاظ على أماكن التراث من التلف نتيجة طلبات التعدين وما ينتج عنها.

تعرف على خدمات رعاية الوفود من هنا حيث نتمنى دوام التقدم والرقي للمملكة.

تطوير سوق عكاظ بالسعودية

يعد سوق عكاظ من أبرز معالم السعودية السياحية التي يقصده السياح دائماً. وقد بُني سوق عكاظ الحالي في نفس المكان الذي كان في السوق التاريخي منذ قديم الزمان. فيذهب إليه السياح بهدف رؤية معالمه التاريخية التي تجمع بين عبق التاريخ القديم، وبين روعة الحضارة المتطورة.
ويعد السوق أكبر ملتقى لتجمع الشعراء والفنانين. وطرح الفنون التاريخية والأدبية والثقافية، فيذهب إليه السياح للاستمتاع بالندوات التي يتم تقديمها فيه والمحاضرات بالإضافة إلى إقامة المهرجانات الكبيرة. فيكون السوق مثل حقبة تاريخية يقع فيها من يزوره ليرجع به الزمن إلى التراث العربي الأصيل. ومتابعة الدواوين الشعرية والمعلقات المشهورة، كما يحرص المنظمين على إقامة المهرجانات التي تقدم الاحتفالات المختلفة تأكيداً على ربط التاريخ التراثي بالحضارة.

تطوير عسير

هيئة تطوير عسير أبرمت وشريكها النوعي الهيئة السعودية للسياحة؛ مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز مكانة المنطقة كوجهة سياحية عالمية.

تطوير مدينة الدمام

تعد الدمام من أروع المدن البحرية التي يمكنك ممارسة أنشطة الصيد بها. والاستمتاع بالمياه النقية في الشواطئ التي تقع على الخليج العربي. وتعد الدمام عاصمة المنطقة الشرقية بالمملكة. والتي تشتهر بوجود الكثير من مناطق الجذب السياحي، والمناظر الطبيعية المذهلة من بساتين وعيون مائية ونخيل. كما تمتلك الدمام ساحل طويل للغاية يشمل الكثير من الجزر الرائعة، والأماكن التي تحتوي على عبق التاريخ بها. بالإضافة إلى الفنادق الضخمة والمنتجعات السياحية التي تسعى المملكة دائما على تطويرها للتعزيز من النشاط السياحي.

تطوير شاطئ الرايس

تعمل المملكة على توفير التمويل اللازم لتطوير شواطئ الرايس التي تعد من أفضل الأماكن السياحية التي تقع بالمدينة المنورة. والتي تتميز بإطلاله ساحرة على البحر الأحمر ووجود الشواطئ الهادئة برمالها الذهبية. حيث يقصدها الجميع للاستمتاع بالسباحة في مياهها وصيد الأسماك. فتعد شواطئ الرايس الاختيار الأمثل لمن يبحث عن الهدء والاستجمام. كما تحتوي منطقة الشاطئ على الكثير من المعالم الأثرية القديمة مثل ميناء الجار الأثري.

مستقبل القطاع السياحي في السعودية

السياحة في السعودية هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعي والثقافي للسعودية. تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي. حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين. من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول. كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة. وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80 % من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030.

ما الذي يجعل السياحة السعودية مكان مناسب لوجهتك ؟

  • الكنوز الأثرية الهائلة والمواقع التاريخية النادرة والمتاحف العتيقة. التي تنتمي إلى عصور وحضارات متعددة على مر الزمان مما جعلها مناطق سياحية في السعودية وجاذبة للسياح.
  • الموقع الجغرافي المتميز للمملكة بمساحتها الشاسعة، وما بها من تضاريس متباينة ذات مناخ متنوع ومناظر خلابة.
  • الشواطئ الممتدة التي تتميز بها المملكة سواء على البحر الأحمر، أو الخليج العربي، وما بينهما من تنوع واختلاف يجذب السائحين.
  • عادات وتقاليد الشعب السعودي الفريدة، وما يتميز به من كرم وضيافة.
  • البنية التحتية والخدمات الحديثة الراقية، وتوجه الدولة الأصيل نحو تطوير وتنمية القطاع السياحي.
  • ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من استقرار سياسي وأمني وازدهار اقتصادي، وتطور مجتمعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *