عادات وتقاليد الشعب السعودي في عيد الأضحى المبارك

عيد-الأضحى

عادات وتقاليد الشعب السعودي في عيد الأضحى المبارك

تتزامن إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية هذا العام مع الأجواء الصيفية الحارة والمعتدلة أيضاً في بعض مناطق المملكة. ما يجعل الناس يبحثون عن كيفية قضاء إجازة عيدهم بشكل ممتع ويحددون الوجهة التي تناسبهم. فنجد النقاشات والحوارات تدور داخل الأسرة لوضع برنامج خاص للقيام بأنشطة ممتعة سواء داخل المنزل أو خارجه خلال عيد الأضحى.

تعرف على أنشطة مميزة يمكنك القيام بها أثناء عيد الأضحى المبارك من هذا المقال.

أهم ما يميز الشعب السعودي تمسكه بعاداته وتقاليده

ما زال الشعب السعودي متمسكًا بما ورثه عن الآباء والأجداد من عادات وتقاليد فيما يتعلق بالأعياد والمناسبات الدينية. فتجده مثلًا ما زال محتفظًا بطقوس شهر رمضان المبارك، منذ مئات السنين، وما زال يحتفل بالأعياد بنفس الطريقة التي كان يحتفل بها الأجداد، وعلى الرغم من التحضر والرقي الي وصلته المملكة، إلا أن هذا لم يكن ليلغى العراقة والأصالة، بل جاء ليُحدِث إضافة جميلة ومميزة إليها.

عيد الأضحى المبارك في السعودية، وفي كل مكان في العالم الإسلامي يبدأ صبيحة أول يوم من أيام العيد، حيث يبدأ بعبادة وتقرب إلى الله عز وجل، من خلال صلاة العيد، والاستماع إلى خطبة العيد، وأداء تكبيرات الإحرام، مما يضفي على العيد الطابع الروحاني.

يخرج الرجال لأداء صلاة العيد في المسجد يرتدون أجمل الثياب، ومتطيبين بالعود. اقتداءً بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويتم اصطحاب الأطفال إلى الصلاة. وتفضل بعض النساء الخروج للصلاة في المسجد أيضًا، ليستشعر الجميع ببهجة أول أيام العيد.

بعد الانتهاء من صلاة عيد الأضحى، يبدأ الرجال بالمعايدة على بعضهم البعض، وتبادل التهاني والتبريكات. ويستخدمون عبارات شائعة مثل: ” كل عام وأنتم بخير” ، “تقبل الله طاعاتكم” ، “عساكم من عواده”، وفي هذا الوقت يبدأ الأطفال بتوزيع التمر والحلوى على المصلين .

تقاليد عيد الأضحى المبارك في السعودية

  • بعد أداء صلاة العيد، وانتهاء المصلين من التكبيرات، ومن ثم المعايدة، يخرج الناس من المساجد، لبدء الشعيرة الأهم في عيد الأضحى، وهي ذبح الأضاحي، حيث يجتمع أفراد العائلة لذبح الأضحية، ومن ثم يتم توزيعها على المستحقين.
  • تفضل بعض العائلات ذبح الأضحية بالقرب من المنزل، ويفضل البعض الآخر ذبحها في المسلخ، أو في الأماكن المخصصة لذلك.
  • تتناول العائلة كاملة طعام الفطور على مائدة واحدة، مع بعضها البعض، بعد ذبح الأضحية، ويتبادلون الأحاديث اللطيفة، والضحكات، والمواقف السعيدة، فهم لا يستذكرون في هذه الأيام المباركة، إلا كل ما فيه فرح وسعادة وبهجة.
  • تبادل الزيارات، مع الأقارب والجيران والأصدقاء، وبالتأكيد في كل منزل، يتم تقديم الحلويات الخاصة بالعيد كالمعمول والكعك بالتمر أو الكليجة، حيث ويتم تقديمها مع القهوة، إلى جانب الشوكولاتة المزينة، سواء بعبارات خاصة بالعيد، أو برسومات للأضحية كرمز لعيد الأضحى.
  • من عادات عيد الأضحى في السعودية، الاجتماع في منزل كبير العائلة، وتناول وجبة الغداء، والتي تصنع من لحم الأضحية، ومن أبرز الوجبات التي تقدم في وقتها المندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع، هذا التشارك في الطعام يبعث في الأسرة جو من الألفة والمحبة، ويعزز صلة الرحم فيما بينهم.

عادات عيد الأضحى المتوارثة

كثير من العائلات في السعودية احتفظت بعادات وتقاليد العيد من عشرات السنين، ففي حال كان كبير العائلة يسكن في مدينة أخرى، تجتمع العائلة في بيته قبل يوم من العيد، ليخرج الجميع إلى العيد سويًا، كما يفضلون الخروج في نزهات واحتفالات خارجية مع بعضهم البعض، وعلى رأسهم كبير العائلة، ليكون في هذا نوع من التآلف وتقوية العلاقات.

لا زالت بعض العائلات أيضًا تفضل الخروج إلى صلاة العيد بالزي السعودي التقليدي، وذلك تمسكًا بتراث البلاد، وجعله مرتبطًا بالأشياء الجميلة في أعين الأطفال، فيفرح الأطفال بالملابس التقليدية قليلًا، من ثم يعودوا إلى المنزل بعد الصلاة لارتداء الملابس الجديدة الخاصة بالعيد.

تجتمع النساء والفتيات ليلة العيد أيضًا، مع الجدات والسيدات الكبيرات في السن، من أجل رسم الحناء على الأيدي والأرجل، وعمل أشكال مبهجة وجميلة، كشكل من أشكال الاحتفال التقليدي بالعيد.

تجهيزات عيد الأضحى داخل البيت السعودي

الأيام التي تسبق يوم العيد، لا تقل جمالًا عن أيام العيد نفسها. فالإنسان يعيش لحظات فرح غامر وهو يحضر لاستقبال عيد الاضحى. ومن التجهيزات التي يقوم بها السعوديين قبل حلول العيد نذكر:

البدء بتزيين المنزل وما حوله بزينة العيد، حيث تضاف الزخارف الملون، وأشكال الزينة المختلفة على الجدران، وأبواب المنزل والحديقة. وتعلق عبارات التهنئة بقدوم العيد.
تحضير الشوكولا وضيافة العيد التي ستقدم. حيث تقوم الأم بشراء كل ما يلزمها لتقديم شوكولا العيد، والكعك والمعمول. سواء أرادت شراء هذه الأشياء جاهزة، أو في حال أرادت صنعها في المنزل بنفسها.
تخصيص ركن هدايا وتوزيعات العيد، حيث يتم إعداد ركن خاص توضع فيه الهدايا التي ستقدم للأطفال في العيد. لإدخال البهجة والسرور لقلوبهم، ليشعروا بأن هذه الأيام مختلفة عن باقي أيام السنة.
اجتماع أفراد العائلة كبارًا وصغارًا ، ولعب ألعاب مسلية، وعمل مسابقات فيما بينهم، وعمل فعاليات حقيقية بعيدة عن الهواتف والتكنولوجيا، التي سرقت الناس من بعضهم البعض.

أشهر أطباق عيد الأضحى في السعودية

المفطح

يعتبر من الأكلات التقليدية في عيد الأضحى، لدى أهل المنطقة الوسطى في السعودية.

يتم اعدادها باللحم والأرز والبهارات المختلفة مثل القرفة والقرنفل والهيل والفلفل الاسود والزعفران والثوم، كما يضاف إلى هذه المكونات المكرونة المسلوقة، وتزيَّن بالبيض المسلوق، ويوضع فوقها اللحم على الأرز .

الكبسة

تعتبر الكبسة من ألذ المأكولات السعودية على الإطلاق، وكثيرًا ما يتم إعدادها يوم العيد بلحم الأضاحي.

كان الكبسة في القديم تطهى بلحم الخروف، ولكن حديثا بدأ التوجه إلى طهيها بالدجاج، أو السمك أو الجمبري.

السليق

من الأطباق المعروفة جدًا في منطقة الطائف والحجاز، خاصة في عيد الأضحى المبارك.

يتم تقديم السليق في العيد بلحم الأضاحي، وعلى الرغم من أن البعض يفضل السليق بالدجاج، إلا أنها بالعيد تحديدًا غالبًا ما تقدم باللحم.

السليق عبارة عن كبسة الأرز الأبيض، مع الحليب ولحم الخروف، إضافة إلى البهارات من قرفة وفلفل وقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة.

الجريش

تشتهر السعودية بالجريش، خاصة منطقة نجد وما حولها.

يتم تحضير الجريش من القمح اللقيمي المجروش، والذي يضاف إليه مرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل، ويعتبر الجريش من أكثر الأطباق طلبًا في عيد الأضحى على المائدة السعودية.

أفكار مختلفة لنشاطات التي يمكنك القيام بها في السعودية خلال عيد الأضحى المبارك

1 – الاستمتاع بالنشاطات المنزلية

يمكنك استقبال العائلة والأصدقاء في المنزل لقضاء وقت ممتع بعيداً عن الضجيج والازدحام الذي سيكون خارج المنزل. لذا لا بدَّ من الاهتمام بتجهيز الضيافة المناسبة للعيد والمكونة من القهوة العربية المشهورة في السعودية، إلى جانب أنواع الحلويات المميزة مثل المعمول والكعك والتمور المختلفة، ومشاهدة فيلم أو مسرحية أو برنامج تلفزيوني مع الأسرة أو تخطيط برنامج ومسابقات منزلية يوم العيد.

2 – زيارة الأماكن السياحية

تزخر المملكة العربية السعودية بالأماكن السياحية في مختلف مدنها ومناطقها، التي تتناسب وأجواء كل منها. ولا سيما المناطق السياحية الساحلية كشواطئ جدة وينبع وأملج المطلة على البحر الأحمر. وهناك أيضاً الأماكن المطلة على الخليج مثل شواطئ الخبر ونصف القمر والشروق. كما يوجد أيضاً الجزر لمحبي الطبيعة والبحث عن اللؤلؤ في جزيرة فرسان. وهناك الجبال في الطائف وأبها، والأماكن الأثرية شمال المملكة كمدائن صالح.

3 – التسوق في المراكز التجارية

تستعد المولات والمراكز التجارية في مختلف مناطق السعودية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك لاستقبال الزوار. وذلك من خلال تجهيز أنشطة وفعاليات مناسبة للأطفال والكبار أيضاً. كما يمكنك تناول الوجبات في المطاعم إلى جانب التسوق مع الأهل والأصدقاء للاستمتاع بالعروض المخصصة للعيد. ومن المؤكد تسلية الأطفال في الألعاب المخصصة لهم.

4 – الغوص في أعماق البحر

إن الكورنيش والشواطئ هي وجهة مميزة في أيام الأعياد. حيث تنتعش تلك الأماكن بقدوم الزوار ومحبي الرياضات والأنشطة البحرية كالغوص في أعماق البحر واكتشاف الشعاب المرجانية والكائنات الحية بأشكالها وألوانها. كما تقدم الجهات المختصة العروض والألعاب النارية في أيام العيد. لذا فإن التنزه على الشاطئ مع العائلة والأصدقاء بلا شك ممتع ومناسب للأسر ذات الدخل المحدود التي لديها عدد كبير من الأطفال.

5 – اكتشاف الأماكن الأثرية

شهدت مناطق السعودية أخيراً اهتماماً واسعاً بمجال التراث. واكتُشفت العديد من الآثار والأماكن التراثية. خاصة في مدينة «العلا» التي تقدم العديد من البرامج والأنشطة بمختلف أشكالها.

مجموعة متنوعة من المقالات التي توضح العديد من الأنشطة والرحلات الترفيهية في المملكة من هنا.

6 – رحلات سفاري في الربع الخالي

لا شك أن صحراء الربع الخالي التي تُعد أكبر جسم رملي حول العالم يغطي مساحة تبلغ نحو 250 ألف ميل مربع. ستكون وجهة رائعة للباحثين عن المغامرات الحقيقية ورحلات السفاري بمشاركة الأهل والأصدقاء والتخييم وركوب الدبابات الصحراوية والاستمتاع بحفلات الشواء.

7 – زيارة الحدائق الطبيعية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المتنزهات والحدائق الطبيعية التي يمكن للعائلات زيارتها وقضاء وقت ممتع. حيث تتميز تلك المتنزهات بأنها متعددة الأنشطة، فيمكنك قضاء وقت رائع وإقامة حفلات الشواء والاستمتاع بما تقدمه من خدمات وألعاب للأطفال. ومن تلك المتنزهات: متنزه السودة بعسير، ومتنزه القرعاء والحبلة وغابة رغدان في الباحة ومتنزه عسير الوطني ومتنزه دلغان. وهناك حديقة الردف في الطائف وحديقة المكتبة بالرياض وحديقة الملك فهد بالمدينة المنورة وغيرها الكثير.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *