رحلة إلى الدرعية التاريخية

الدرعية-التاريخية

رحلة إلى الدرعية التاريخية

لا يفوتك عند التنقل داخل المملكة أن تزور الدرعية التاريخية. فإن الرحلات داخل المملكة لا تقتصر على الأماكن الترفيهية، فالمملكة تزخر بالأماكن التاريخية العريقة مثل الدرعية التاريخية.

ما هي الدرعية التاريخية، وأين تقع؟

الدرعية هي مدينة عربيَّة تقع في إقليم عارض اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، فهي تتبع إدارياً منطقة الرياض وعاصمة لمحافظة الدرعية المحافظة الأولى في المملكة. حيث تبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كلم. يحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما.

الدرعية إحدى أكثر مُحافظات المملكة العربية السعودية تقدماً والأسرع تطوراً، فهي تبلغُ مساحتُها نحو (2020 كم²)، ويقطنها 73,668 نسمة، حسب احصائية الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017، وتبلغُ نِسبة السعوديين من إجمالي عددِ السكان في الدرعية نحو 65% فيما يشكلُ غير السعوديين ما نسبته 35%.

لماذا تمثل الدرعية التاريخية رمزاً وطنياً بارزاً

تمثل الدرعية رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد ارتبط ذكرها بالدولة السعودية الأولى وكانت عاصمة لها، ولقد شكلت منعطفاً تاريخياً في الجزيرة العربية، بعد أن ناصر محمد بن سعود دعوة التجديد الديني التي نادى بها محمد بن عبد الوهاب عام 1744م، فأصبحت الدرعية قاعدة الدولة ومقر الحكم والعلم، واستمرت كذلك إلى أن اختار تركي بن عبد الله الرياض مقراً جديداً للحكم وذلك عام 1824م.

استمرت الدرعية المدينة الأشهر في جزيرة العرب خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين، السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وظلت مشهورة حتى بعد أن ألحقت جيوش الدولة العثمانية التدمير بها وبمحيطها الجغرافي، سنة 1818م. في سنة 2010، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن حي الطريف في مدينة الدرعية موقع تراث عالمي.

في 20 ديسمبر 2021م اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدرعية عاصمة للثقافة العربية للعام 2030 لتصبح ثاني مدينة سعودية يتم اختيارها بعد الرياض في عام 2000م.

استراتيجية تطوير الدرعية التاريخية

وضعت الهيئة الملكية لمدينة الرياض إستراتيجية للتطوير في الدرعية التاريخية، تضمنت العناصر التالية:

  • تحويل المناطق الأثرية والتراثية في الدرعية إلى مركز ثقافي وحضاري رئيس على المستوى الوطني، نظراً للدور الريادي والحضاري للدرعية كمنطلق للدعوة ونواة للدولة السعودية.
  • اتخاذ أحياء الدرعية التاريخية والقديمة نواةً ومحوراً للتطوير العمراني والثقافي.
  • تحقيق التنمية المستدامة بالمحافظة على المقومات البيئية الطبيعية.
  • تشجيع الاستثمارات الخاصة للمشاركة في برنامج التطوير.

أهداف التطوير

كما حددت الهيئة ضمن الإستراتيجية، مجموعة من الأهداف للتطوير تضمنت:

  • المحافظة على النسيج العمراني للمنطقة الأثرية والتراثية، وإعادة توظيفه بما يخدم الأنشطة المختلفة.
  • توفير مقومات التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.
  • تشجيع الحرف والصناعات المحلية وتطوير تقنيات البناء التقليدية.
  • إيجاد متنفس ثقافي تراثي ترويحي.
  • تشجيع السياحة كمجال استثماري وكعامل لتبادل المعرفة والثقافة.

لماذا يجب أن تزور الدرعية التاريخية:

تحتوي الدرعية التاريخية على العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها

أولاً: مجموعة المتاحف

متحف الدرعية بقصر سلوى

قصر-سلوى-الدرعية-التاريخية

يهدف هذا المتحف إلى التعريف بتاريخ الدولة السعودية الأولى من خلال منظومة من المكونات المتحفية والأنشطة المناسبة التي يحتويها قصر سلوى (مقر الحكم آنذاك).

يوفر المتحف تجربتين للزوَّار، الأولى هي للعرض المتحفي المغلق داخل الوحدتين الخامسة والسادسة من قصر سلوى وذلك بعد ترميمهما وإضافة هيكل حديث بداخلهما لاستيعاب المعروضات المتنوعة والتي تشمل اللوحات والمجسمات والقطع المتحفية والأفلام الوثائقية. والتجربة الثانية هي للعرض المفتوح بين الأطلال، حيث يمكن للزوَّار التجوُّل بين الأطلال المرممة لبقية وحدات القصر، ضمن ممر مخصص لذلك يحتوي على نقاط للتوقُّف مظلَّلة ومزودة بالشاشات التعريفية لأهم فراغات القصر والأحداث التي جرت فيها.

متحف الحياة الاجتماعية

متحف الحياة الاجتماعية الدرعية التاريخية

يختص هذا المتحف بعرض الحياة الاجتماعية خلال الدولة السعودية الأولى فيما يتعلَّق بالمهن وأنماط العيش والمناسبات وغيرها، وذلك من خلال الأقسام التالية:

  • قصر عمر بن سعود، حيث يتم عرض الحياة الاجتماعية في جانبها المتعلِّق بالدرعية كحيِّز جغرافي.
  • المباني الطينية المجاورة لقصر عمر بن سعود، وفيها يتم عرض الحياة الاجتماعية في باقي أجزاء الجزيرة العربية التي امتدَّ لها نفوذ الدولة السعودية الأولى.
  • معرض تقنيات البناء التقليدية، وذلك في المباني الطينية المجاورة لمعرض الحياة الاجتماعية، حيث يتم عرض طرق ومواد البناء التقليدية.
  • بيوت الإيجار اليومي، حيث تم ترميم وتهيئة عدد من البيوت الطينية المجاورة لمعرض تقنيات البناء التقليدية وتزويدها ببعض التجهيزات الحديثة وجعلها متاحة للإيجار اليومي، لتوفير تجربة العيش التقليدي للزوَّار.

متحف الخيل العربية

متحف-الخيل-الدرعية-التاريخية
ويختص هذا المتحف بعرض الخيل العربية خلال الدولة السعودية الأولى، حيث يتناول التعريف بنشأتها وأصولها وخصائصها وتربيتها وما إلى ذلك. ويحتوي هذا المتحف على قسمين:

  • القسم الأوَّل: ويشمل متحف الآثار والمقتنيات والتعريف بالخيل العربية، وقد تمَّ اختيار المباني الطينية التي تقع شمال قصر ثنيان بن سعود لتكون مقرَّاً لهذا القسم. حيث تمت المحافظة على المحيط الخارجي للمباني وإنشاء مبنى حديث بالداخل.
  • القسم الثاني: ويحتوي على عرض حي لمجموعة محدودة من الخيول لتسليط الضوء على أنواعها وسياستها. وقد تمَّ اختيار الإسطبلات التاريخية للإمام عبد الله بن سعود والتي تقع إلى الجنوب من قصره بعد ترميمها لتكون مقرَّاً لعروض الخيل العربية.

المتحف الحربي

المتحف-الحربي-الدرعية-التاريخية

ويختص هذا المتحف بعرض وسائل الحرب والدفاع خلال الدولة السعودية الأولى. حيث يتم عرض المقتنيات والآثار الخاصة بالحرب إضافة إلى أنواع المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى وتكتيكات الحرب في المباني الطينية، كما تم تخصيص قصر ثنيان بن سعود بعد ترميمه وتدعيمه لعرض قصة الدفاع التي خاضتها الدولة، لأن القصر كان أحد أهم الحصون التي لعبت دوراً فعَّالاً في الدفاع عن الدرعية.

كما يشمل هذا المتحف مقر فرقة العرضة، وذلك في المباني الطينية التي تقع شرق قصر ثنيان بن سعود. وتشارك هذه الفرقة بعروضها في الساحة التي تقع شمال قصر ثنيان بن سعود. ويوفِّر هذا المقر مكاناً لتدريباتهم ومنطلقاً لعروضهم.

متحف التجارة وبيت المال

متحف-التجارة-وبيت-المال-الدرعية-التاريخية

ويختص هذا المتحف بعرض النظام الاقتصادي وطرق التجارة وأنواع الموازين والعملات إلى جانب عرض أنواع (الوقف) وكرم الضيافة خلال الدولة السعودية الأولى.

تم تخصيص بيت المال بعد ترميمه وتأهيله على نفس نمطها القديم ليكونا مقرَّاً لهذا المتحف.

متحف العمارة التقليدية

متحف-العمارة-التقليدية-الدرعية-التاريخية

يعرض هذا المتحف تاريخ فن البناء في منطقة نجد والتقنيات والمواد المستخدمة والمراحل المتتالية للبناء التقليدي في الدرعية، بالإضافة إلى لوحات عن تاريخ البناء بالطين حول العالم.

ثانياً: السوق التراثي ومجمع المطاعم

السوق التراثي

تم ترميم وتهيئة مجموعة من المباني الطينية التي تطل على أحد الشوارع الرئيسة بالحي والتي تمتد من بيت المال إلى قصر عمر بن سعود لتحتوي على سوق يعرض المنتجات الحرفية التراثية.

مجمع المطاعم

تم تخصيص مجموعة من المباني الطينية ضمن السوق التراثي لتكوِّن مجمعاً للمطاعم. حيث يجد فيها الزوَّار حاجتهم من المأكولات والمشروبات ضمن بيئة تقليدية مميَّزة، فيتضمَّن هذا المجمع أماكن داخلية وأخرى خارجية في الساحة التي يطل عليها قصر عبد الله بن سعود.

ثالثاً: شبكات المعلومات والوسائط المتعددة

شبكات المعلومات

وهي الشبكات التي تربط الأنظمة المختلفة لمباني وفعاليات الحي، حيث تتجمَّع في غرفة تحكُّم رئيسة تسمح بمتابعة وتنظيم جميع هذه الأنظمة والبرامج.

الوسائط المتعدِّدة

يحتوي الطريف على عدد من عروض الصوت والضوء والوسائط المتعدَّدة، فهناك عرض الصوت والضوء الرئيس الذي يُعرض على الجدران الخارجية لقصر سلوى ويُشاهد من مركز استقبال الزوَّار. ويحكي هذا العرض قصة الدولة السعودية الأولى في مدَّة زمنية مقدارها 15 دقيقة.

كما توجد أيضاً (خمسة) عروض قصيرة للوسائط المتعدِّدة موزَّعة على عدد من المواقع بالحي، حيث تحكي هذه العروض عدة جوانب من مواضيع الحياة الاجتماعية خلال الدولة السعودية الأولى، وتبلغ مدَّة العرض حوالي 5 دقائق.

رابعاً: المساجد

جامع الإمام محمد بن سعود

يمثِّل جامع الإمام محمد بن سعود معلماً بارزاً من معالم حي الطريف، حيث لعب دوراً كبيراً في عهد الدولة السعودية الأولى على مختلف الفترات.

ومن هذا المنطلق تم التعامل مع هذا الجامع بصورة تعكس أهميته وتاريخه. حيث تم ترميم الجزء المتبقِّي من الجامع وتأهيله ليكون مهيئ للصلاة فيه وتم عرض آثار الجامع بنوعيها. الجزء الظاهر منها والجزء الذي تمَّ اكتشافه بواسطة الحفر الأثري. والذي يعكس فترات البناء المختلفة للمسجد.

تسجيل حي الطريف في قائمة التراث العالمي

في اعتراف عالمي بالمكانة التاريخية والتراثية لمدينة الدرعية التاريخية. أعلنت لجنة التراث العالمي موافقتها على تسجيل حي الطريف بالدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو. خلال اجتماع اللجنة في دورتها الرابعة والثلاثين التي عقدت في شهر شعبان 1431 هـ في مدينة برازيليا بالبرازيل.

وكان تسجيل الدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو يمثل أحد أهداف الخطة التنفيذية لتطوير الدرعية التاريخية. التي وضعتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. لما لهذه الخطوة من أهمية في دعم مشاريع التطوير السياحي في الدرعية التاريخية، وزيادة قيمتها الأثرية والتراثية والمعنوية.

فبعد صدور موافقة مجلس الوزراء الموقر على هذا الإجراء. بناء على صدور الأمر السامي الكريم بذلك، تولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني متابعة ملف التسجيل مع منظمة (اليونسكو). وبعد تحقيق اشتراطات المنظمة في هذا المجال، تحقق هذا الهدف بفضل الله. وهو ما يشكل اعترافاً عالمياً بالمكانة التاريخية للدرعية بشكل خاص وللآثار التي تزخر بها المملكة بشكل عام.

حجز خدمة تنقل الوفود داخل المملكة مع رعاية الوفود

حيث يمكنك حجز الحافلة أو السيارة التي تحتاجها لنقل عائلتك أو وفودك إلى الدرعية التاريخية. وزيارة المعالم والمتاحف الأثرية وإثراء ذكرياتهم بتاريخ لا ينسى على مر العصور. يمكنك حجز الخدمة مع رعاية الوفود من هنا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *