عقد المؤتمرات العلمية بين الحاضر والماضي

عقد-المؤتمرات-العلمية

عقد المؤتمرات العلمية بين الحاضر والماضي

على الرغم من أن مدة عقد المؤتمرات العلمية لا تزيد عن بضعة أيام، فإن التحضير لها يستغرق شهور أو ربما سنوات. فإن تنظيم المؤتمرات و حضورها له العديد الفوائد. لما لتبادل المنفعة من أهمية عظيمة في تطور العلم وتبادل الخبرات.

فوائد عقد المؤتمرات العلمية

التفاعل المباشر بين المهتمين بقضية واحدة

فأين تجد مناسبة أفضل من حضور مؤتمر علمي لتجد فيها من يشترك معك في الفكر و القضية، و قد يكون لديه حل لمشكلة تواجهك. لقد ثبت أن أكثر من 70 % من حلول المشاكل العلمية و الصناعية تنبثق عبر التفاعل المباشر أثناء المؤتمرات و اللقاءات العلمية. و هي ليست فقط من خلال المحاضرات أو الأوراق التي تلقى، و لكن أيضاً من خلال المحادثات و النقاشات الجانبية.

توسيع دائرة المعارف

لقد ثبت أيضاً ما هو معلوم بالطبيعة، أن لا شيء يعادل المقابلة وجهاً لوجه في بناء العلاقات العلمية و الاجتماعية و الاقتصادية. فمن الكتب و المجلات العلمية يأخذ الباحث و يتعرف على غيره من العلماء، و لكنه غالباً لا يستطيع أن يقيم معهم تعاون علمي و يبني معهم علاقات علمية و اجتماعية إلا حين يقابلهم شخصياً في هذه المؤتمرات.

تبادل الخبرات والاطلاع على أحدث المستجدات

خلال المؤتمرات تتولد علاقات علمية و عملية ، اقتصادية و اجتماعية، و تتكون شبكات علمية و مجموعات بحثية و تبادل للخبرة و المعلومات. غالباً، عندما يتخرج الطالب و يدخل سوق العمل، يكون بعيداً عن البحث العلمي و آخر تطوراته. خلال المؤتمر يتعرف على ما جدّ من بحوث في مختبرات الجامعات و يطور أدائه في عمله، و يتعرف العالم و الباحث في الجامعة على المشاكل العملية و ما يُحتاج إليه في أرض الواقع. و تبدأ حركة ايجابية بين الطرفين.

تطور عقد المؤتمرات العلمية

الإعلان والدعوات

طورت الجهات المعنية بإعداد المؤتمرات العلمية طرق التواصل مع المهتمين بحضور مثل هذه الفعاليات، ففي السابق كان الاقتصار عن طريق الإخطار الخطي للمراكز البحثية المعنية بأمور المؤتمر العلمي والتي ترشح مندوبين كفؤ لتمثيلها أو التواصل مع الخبراء بشكل مباشر ودعوتهم، وقد تطور هذا الجانب مع انتشار الصحافة ووسائل الإعلان المسموعة والمرئية وصولاً لما نحن عليه من انتشار للمنتديات العلمية الإلكترونية وطرق ووسائل تواصل اجتماعي.

الإعلام

كانت المؤتمرات ووقائعها حكراً على الحاضرين والمشاركين إلى أن دخلت وسائل الإعلام لتنقل أهم وقائعها. وصولاً إلى التغطية المباشرة للأحداث مما أتاح للمهتمين التعرف على آخر المستجدات العلمية عن بعد. والتعرف على نوعية الحضور والأبحاث المقدمة.

التحكيم والنشر

من المتعارف في المجتمعات كافة عن المؤتمرات العلمية أنها باب اللقاء والتواصل بين الدارسين والباحثين لحل المشاكل البشرية ورفع المستوى المعرفي، ولكن الحاجة دعت لتدوين الأبحاث المقدمة لحماية مبدعيها الفكرية وتوثيقها والذي ساعد على تطور نظم المؤتمرات العلمية، وكانت هذه ميزة ضعيفة في المؤتمرات العلمية سابقاً والتي لم تكن موجودة في البعض منها، أو كان البعض الآخر يلجأ للتحكيم والنشر عن طريق التعاقد مع مجلات علمية محكمة.

لكن الوضع تغير حالياً حيث عمدت الكثير من المؤتمرات العلمية لتحكيم الأبحاث المقدمة إليها لتوثيقها والتأكد من صلاحيتها للنشر، بل أصبحت هذه الأبحاث هي معاير مشاركة الباحثين في المؤتمر، وتتم عملية التحكيم عن طريق مجموعة من الخبراء المختصين في مجال المؤتمر العلمي والذين يتمتعون بالمهارة والمعرفة العالية ويتم اختيارهم من قبل اللجان المنظمة للمؤتمرات العلمية وفق مجموعة من المعايير مثل الدرجة العلمية والخبرات السابقة والمسموعية والأخلاق والاطلاع الجيد على الدراسات السابقة، كما طور علماء الويب والحاسب مجموعة من البرمجيات تساعدهم في كشف السرقة والتعرف على مقدار النسخ والانتحال في الأبحاث المقدمة.

اللجان والكادر التنظيمي

أصبحت عمليات التنظيم في المؤتمرات العلمية من الأمور الهامة بالنسبة للمتقدمين للمشاركة. فالمؤتمر ذو القيمة الكبيرة يغلب عليه التنظيم الجيد وتقديم الخدمات الاحترافية. ويمكن للمتقدم الاطلاع على اللجان المنظمة والهيئات المتعاونة والمؤسسات الداعمة عن طريق الموقع الخاص بالمؤتمر. وهذا السبب الذي دعت من أجله المؤسسات العلمية لتطوير نظم المؤتمرات العلمية.

القاعات والتجهيزات

كانت القاعات المخصصة لعقد المؤتمرات عبارة عن مساحات لاستضافة الأبحاث أو مراكز لعقد الاجتماعات. أو في بعض الأحيان قاعة تدريسية، ولكن ازدياد عدد المشاركين وتطلب تجهيزات حديثة دفع المؤسسات الداعمة لإقامة هذه الفعاليات لتطوير نظم المؤتمرات العلمية إلى تحضير قاعات مجهزة بأفضل الأجهزة الضوئية وأجهزة العرض والمؤثرات الصوتية. كما عمدت الكثير من الفنادق لتخصيص قاعات للمؤتمرات ضمن تجمعها وتأمينه بجميع المستلزمات الممكن لتحقيق جودة وسير هذا الحدث العلمي.

التسويق

غالباً لا يمكن اطلاق مصطلح تسويق ضمن المؤتمر العلمي. ولكن وجود جهات داعمة وممولة للمؤتمر فرض عليه وضع مجموعة من الشعارات والملصقات الترويجية لهذه المؤسسات وتقديم الحفل أحياناً باسمهم. أما عن تسويق المؤتمرات العلمية نفسها فيمكن أن نكتفي بالإعلان عن المؤتمر.

برمجيات التقييم

من مهام لجان التنظيم الحديثة ضبط برنامج المؤتمر العلمي وكافة جوانب المؤتمر والفعاليات الحاصلة. بالإضافة لتسجيل وقائع المؤتمر واستمرار تقييم الحضور للمؤتمر والفوائد التي تلقوها منه وتقييم عملية التنظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *