قرية الحبلة الجبلية ونزهة صيفية لا تنسى

قرية-الحبلة-الجبلية

قرية الحبلة الجبلية ونزهة صيفية لا تنسى

تتميز قرية الحبلة الجبلية المعلقة بجبال متعرجة مكسوة بالخضرة والورود. تشبه المرتفعات التي تصورها الأساطير والحكايات ليبدو المشهد وكأنها لوحة فنية حيث تعد القرية من العجائب المميزة، إذ أنها تحتوي على سلسلة من المنازل التي تقع على حافة منحدر طبيعي. واستوحي اسم القرية من قصة بنائها. نسرد لك في هذا المقال المزايا التي ستوفرها تجربة التنزه في قرية الحبلة لوفدك.

قصة قرية الحبلة الجبلية

يرجع تاريخ قرية الحبلة إلى 4000 سنة، فبعد أن كانت قرية صغيرة معزولة يقطنها عدد من الأسر. وكانت وسيلتهم الوحيدة للتواصل مع العالم الخارجي هي الحبال. تم توطين سكانها في مدينة أعدت خصيصاً لهم بمدينة الملك فيصل الخيرية. فخرج سكان القرية القديمة إلى العالم الخارجي بعد أن ظلوا معزولين لفترة من الزمن. ليتحول موقعهم إلى أهم معلم سياحي على مستوى العالم بعد إنشاء أول مشروع سياحي عملاق يستخدم العربات المعلقة «التلفريك» لربط قرية الحبلة في الوادي السحيق إلى قمة جبال السروات وإنشاء الوحدات السكنية والمرافق العامة والأسواق التجارية والمدن الترفيهية.

سبب تسميتها بقرية الحبلة

كان سكان قرية الحبلة يستخدمون فيها الحبال كوسيلة للتنقل ونقل المؤن والبضائع وذلك لصعوبة تضاريس المنطقة، وكان أهلها يعيشون بمعزل عن الناس لصعوبة الاتصال، وكانت وسيلة الاتصال الوحيدة بالأسواق والأماكن القريبة منهم هي تسلق الجرف الصخري الحاد بسلالم يصنعونها من الحبال، وكانوا يعتمدون عليها في الصعود والنزول، وفي نقل احتياجاتهم. ووفقاً لهيئة السياحة فقد أصبحت حالياً بلدة نموذجية ذات خدمات متكاملة تخدم سكانها، كما يوجد بها وسيلة نقل بالكابلات للسياح وزوار المكان.

مزايا التنزه في قرية الحبلة الجبلية

تعد قرية الحبلة تراثية من أهم الوجهات السياحية في أبها لما تتميز به من طبيعة جبلية خلابة. كذلك يُطلق عليها القرية المُعلقة؛ لموقعها أسفل جرف صخري ينحدر لحوالي 300 متر من حافة جبال السروات الشاهقة لتبدو وكأنها معلقة.

وتجذب قرية الحبلة السُياح من المصطافين والمتنزهين لجمال بيوتها ذات الأبواب الخشبية العتيقة. وتنتشر بها المطاعم والمقاهي على امتداد طرقات القرية. وكذلك بسبب رحلة الوصول الشيقة إليها عبر عربات التلفريك. وتقع قرية الحبلة التي يتجاوز عمرها 400 عام ضمن نطاق منتزه الحلبة، الذي يبعد حوالي 57 كم عن مدينة أبها.

تتميز القرية الساحرة بطقس متفرد في الصيف يشبه فصل الربيع. كما ينبهر زوارها بالمكان الأخاذ ويستمتعون بالتلفريك الذي يعمل معظم أوقات السنة.

منتزه الحبلة

هو عبارة عن منتزه جبلي بالقرب من قرية الحبلة. ويعد من أجمل المنتزهات الطبيعية في أبها وأبرز المنتجعات السياحية في المملكة. إذ يحتوي على مناظر جبلية رائعة ويضم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تجذب عشاق المغامرة طوال العام. ويمكنك الوصول إلى منتزه الحبلة عبر طريق معبد يبعد 20 دقيقة من مدينة أبها وعبر تلفريك يأخذك في جولة شيقة لمشاهدة العديد من المناطق الخلابة والشلالات لتجربة ممتعة تستحق التجربة.

يتميز المنتزه بوجود العديد من الخدمات السياحية مثل المتحف والحدائق، والمطاعم، والممرات المرصوفة، ومسبح، ومسجد كبير، ومكتب لتأجير السيارات. كما يوجد العديد من الملاعب التي لا تقتصر على الأطفال فقط بل يستمتع بها الكبار أيضا. وقد تم إعداد بعض الأماكن الخاصة للجلوس على الحواف الصخرية المطلة على جبال السروات والمناظر الطبيعية الرائعة. كل ذلك وسط الطقس المعتدل في فصل الصيف والشلالات الموسمية عند هطول الأمطار في المنطقة. فإذا كنت من محبي التخييم والرحلات والمغامرة فحتماً سيعجبك منتزه الحبلة السياحية.

تعرف على المزيد عند خدمة تأجير السيارات بسائق أو بدون سائق التي توفرها رعاية الوفود لعملائها، من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *