أكثر السيارات أماناً في المملكة العربية السعودية

أكثر السيارات أماناً في المملكة العربية السعودية

أكثر السيارات أماناً في المملكة العربية السعودية

لنحدد أكثر السيارات أماناً في المملكة العربية والسعودية يجب أولاً التعرف على عوامل الأمان التي يجب أن تتوافر في السيارات. ففي ظل ارتفاع نسب حوادث السير وما يرافقها من إصابات وخسائر بشرية كبيرة. دأبت شركات تصنيع السيارات على استحداث أنظمة أمان حديثة بهدف رفع مستوى أمان السائق ومرافقيه. وبالفعل ساهمت هذه الأنظمة في تقليل نسب الحوادث والإصابات بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. حيث تم استخدام التكنولوجيا لتحديث أنظمة الأمان وحماية الركاب بشكل أكبر من ذي قبل. ففي السابق كانت انظمة الامان في السيارات مُقتصرة على حزام الأمان والأكياس الهوائية. أما الآن فقد أصبحنا نشاهد سيارات بأنظمة أمان أكثر تقدماً وتطوراً. مثل نظام مانع التصادم وأنظمة تحديد المسار على سبيل الذكر لا الحصر.

أحدث الأنظمة والعوامل التي تحدد أكثر السيارات أماناً

وسائد هوائية

كما تحدثنا سابقاً فقد كانت انظمة الامان في السيارة سابقاً مُقتصرة على حزام الأمان والأكياس الهوائية فقط. وهي بالفعل قادرة على حماية الركاب قدر المستطاع عند الحوادث. لكن الفرق بينها وبين الأنظمة الحديثة، أن الأخيرة تهدف لمنع حصول الحادث من الأساس! هذا ما جعل انظمة الامان في السيارات الحديثة أكثر كفاءةً من الأنظمة السابقة.

نظام مانع التصادم

المهمة الرئيسية لهذا النظام هي منع حدوث تصادم بين السيارة والأجسام التي أمامها، يعمل نظام منع التصادم بالاعتماد على المعلومات الواردة من الرادار المثبت في الجزء الأمامي من المركبة، فهو يقيس المسافة بين السيارة والأجسام التي أمامها وعند اقتراب المركبة من الجسم الذي أمامها بشكل كبير. يُرسل النظام تنبيهات للسائق ليقوم بتخفيف السرعة، وإذا لم يستجب يقوم النظام بتخفيف سرعة المركبة من تلقاء نفسه وفي حالات أخرى يقوم بإيقاف السيارة بشكل كامل. تجدر الإشارة إلى أن نظام منع التصادم يعمل على سرعات عالية لا تقل عن 90 كم /الساعة في أغلب السيارات.
تختلف فاعلية النظام بين سيارة وأخرى، فقد نجحت بعض الشركات بصناعة نظام مانع للتصادم عالي الأداء، بينما عانت شركات أخرى من عدة مشاكل في النظام ولم ينجح بشكلٍ كامل.

أضواء سيارة أمامية

يعمل نظام الامان السيارة هذا على توفير مدى رؤية ليلية أكبر للسائق. ويتم ذلك بمزامنة أضواء السيارة الأمامية وحركة عجلة القيادة، ففي حال انعطف السائق لليمين، تدور عدسات الأضواء الأمامية لليمين بهدف إنارة أكبر قدر ممكن من الطريق.

تحديد المسار

يعتمد نظام تحديد المسار على الخطوط المرسومة على امتداد الشارع، فمن المعروف أن هذه الخطوط هي ما يفصل بين السيارات على الطريق، ولا يجب أن يغير السائق مساره إلى آخر دون التأكد من عدم وجود سيارات قادمة. يحافظ نظام تحديد المسار على مسار المركبة إذا ما انحرفت عنه دون قصد من السائق، حيث تبدأ عجلة القيادة بالاهتزاز ليتنبه السائق بانه اقترب من الخروج عن مساره، وفي خطوات متقدمة تعود المركبة وحدها إلى مسار. كل ذلك يتم بناءً على تحليلات الكاميرا المثبتة خلف المرآة الوسطية باتجاه الأمام.

نظام مثبت السرعة الذكي

يسمى مثبت السرعة الذكي أيضاً بمثبت السرعة التفاعلي أو التكيفي وهو شبيه بمثبت السرعة العادي إلا أنه أعلى كفاءةً وأكثر تطوراً، حيث يقوم النظام بتثبيت سرعة السيارة عند حد معين، ولكن في حال اقتراب المركبة من أي جسم آخر أمامها، سيبدأ مثبت السرعة التكيفي بتثبيط سرعة المركبة منعاً لأي تصادم محتمل وعند زوال العائق تبدأ المركبة بالتسارع مرة أخرى لتصل للسرعة التي تم تحديدها سابقاً.

نظام النقطة العمياء

كثيرةٌ هي نسبة الحوادث الناتجة عن اصطدام سيارة بأخرى عند تغيير المسار. ولعل أحد أسباب ذلك هو أن السائق ينظر في المرآة ولا يرى أي مركبة على يمينه أو يساره ويبدأ بالانحراف تدريجياً نحو المسار الآخر. إلا أنه يفاجئ بسيارة لم يكن قد رآها في المرآة. وغالباً ما تكون السيارة في النقطة العمياء. وهي زاوية معينة لا تكشفها أي من مرايا السيارة. لذلك جاء نظام كشف النقطة العمياء ليحذر السائق بأن هناك مركبة بالقرب منه. يتم تنبيه السائق عادة بإشارة تحذيرية تظهر على مرآة السائق الجانبية وتضيء باللون الأحمر بدلاً من الأصفر ليتنبه السائق بوجود سيارة ويتفادى حادث وشيك.

الاصطفاف التلقائي

يقوم نظام الاصطفاف التلقائي بالتحكم بالمقود وعلى السائق التحكم بالباقي بحسب التعليمات التي سيطلبها النظام. وهو من الأنظمة المتطورة التي تحدد أكثر السيارات أماناً. وعند المرور بموقف سيارات يقوم النظام بتنبيه السائق في حال توفر موقف مناسب للسيارة. يستخدم النظام الموجات فوق الصوتية بالإضافة الى حساسات مثبتة في أجزاء مختلفة من السيارة لحساب المسافة وتقديرها، ليتولى ركن السيارة دون عناء من السائق.

أكثر السيارات أماناً في المملكة العربية السعودية

جينيسيس G90

تتميز الواجهة الأمامية من السيارة بشكل جديد مع الحفاظ على الطابع المميز للعلامة مثل شبك ماسي ومصابيح ثنائية. لكن تطورت الهندسة ونمط التصميم، حيث تتميز المصابيح بعدسات أكثر عاكسة للضوء متضمنة بها مع أنوار متعدد الطبقات لخلق تأثير ثلاثي الأبعاد. وتأتي المصابيح الأمامية في خطين على جانبي الشبكة، وهي الأرفع في طرازات جينيسيس على الإطلاق.

بالانتقال إلى داخلية السيارة ستجد جينيسيس G90 بالكثير من التكنولوجيا وال عالية الجودة وجاء التصميم الداخلي بلغة تصميم “الفضاء الأبيض”، الذي يجمع بشكل متناغم بين المواد الفخمة والتقنيات الجديدة. وتتضمن أنظمة السلامة ومساعدة السائق في السيارة الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية والستائرية و4 وسادات هوائية لحماية ركبة السائق عند الاصطدام ووسادة هوائية أمامية بالمنتصف بين السائق و الراكب وجهاز منع انغلاق المكابح ABS ونظام الثبات الإلكتروني ESP ونظام منع رجوع السيارة عند اكتشاف الأجسام وفرامل يد إلكترونية مع نظام إبقاء الكبح عند التوقف المؤقت.

تويوتا كامري

تويوتا كامري 2023 هي سيارة سيدان متوسطة تقدمها صانعة السيارات اليابانية تويوتا. وذلك ضمن تشكيلة كبيرة ومتنوعة من السيارات المميزة تتميز جميعها بالاعتمادية العالية والأداء القوي. وتأتي كامري 2023 بتصميم خارجي انسيابي وأنيق. وداخلية مريحة تشتمل على أحدث التقنيات والأنظمة. والعديد من المزايا الأخرى التي أكسبت السيارة شعبية عالمية كبيرة وجعلت منها واحدة من أكثر السيارات مبيعاً في فئتها.

وإلى جانب الراحة التي تقدمها تأتي كامري 2023 بكاميرا خلفية وبوسادات هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي. وبنظام تويوتا للأمان وكاميرا خلفية مع نظام توجيه الضوء العالي التلقائي ونظام التنبيه عند مغادرة المسار ومساعد المسار والحماية قبل التصادم.

لكزس ES 350

تأتي es350 بتصميم عصري فريد وديناميكي داعم لأداء رياضي سلس، فتأتي السيارة بالشبكة الأمامية المغزلية مع أعمدة عمودية وإطار من الكروم مألوف في تصاميم سيارات العلامة اليابانية.

وبالنسبة للتقنيات، فتأتي السيارة مجهزة بشاشة عرض أمامية ملونة عالية الوضوح تتيح إمكانية الاطلاع السريع على المعلومات والتحكم في العديد من الأنظمة في السيارة. ومن بينها نظام الملاحة ونظام الصوت ونظام التحكم المناخي. كما تتوفر عدادات أوبتيترون التي توفر معلومات هامة عن القيادة والطريق. والتي تتحول في الوضع البيئي الاقتصادي والوضع العادي، إلى اللون الأزرق الھادئ. وعند التحويل إلى الوضع الرياضي تضاء العدادات باللون الأحمر.

وتتوفر السيارة بالعديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق النشطة والتي تشتمل على نظام الإضاءة العالي المتكيف ثنائي المراحل. ونظام منع الانزلاق ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية و10 وسائد هوائية متوزعة بطريقة مثالية في أنحاء المقصورة. وتنبيهات حركة المرور الخلفية ومراقبة النقاط العمياء ومساعد البقاء في المسار ومساعد تجنب التصادم ومساعد الركن ومراقب ضغط الإطارات.

هيونداي سوناتا واحدة من أكثر السيارات أماناً

هيونداي سوناتا 2023 هي واحدة من أبرز السيارات المتوفرة في فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم ويتم تصنيعها من قبل شركة هيونداي الكورية الجنوبية. وتقدم السيارة العديد من التقنيات مع الأداء الرياضي والراحة. في الداخل يتميز التصميم بمميزات الراحة والتنظيم ومساعدة السائق على قيادة مريحة.

فتأتي السيارة بمقاعد قماش أو جلد، وفي هايبرد يمكن أن تحصل على مقاعد جلد سويدي مع التدفئة والتهوية ودعم التعديل الكهربائي مع ذاكرة لمقعد السائق. وتأتي هيونداي سوناتا 2023 مع العديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق. والتي تتضمن الوسادات الهوائية الأمامية والجانبية والستائرية ونظام تثبيت السرعة عادي أو ذكي. ونظام مراقبة المنطقة العمياء وكاميرا رؤية خلفية أو محيطية. ونظام مساعدة البقاء في المسار والمساعدة عند الانحراف عن المسار ونظام تفادي التصادم الأمامي ومساعد تجنب التصادم في المنطقة العمياء.

سوبارو ليجاسي

سوبارو ليجاسي 2023 هي سيارة سيدان عملية تعد من أكثر السيارات شعبية في فئتها. حيث تأتي بتصميم أنيق وداخلية مريحة وأداء مميز واعتمادية عالية. وتوفر تجربة قيادة شيقة لما تمتلك من تقنيات وأنظمة السلامة ومساعدة السائق.

في الداخل، تجمع المقصورة الداخلية بين الراحة والأناقة، حيث تأتي بمواد عالية الجودة وتجنيد مميز. بالإضافة إلى لوحة قيادة مميزة مزودة بشاشة معلومات وترفيه قياس 11.6 بوصة يكملها شاشة العدادات الرقمية المميزة في عرضها معلومات القيادة.

وتأتي سيارة سوبارو ليجاسي بحزمة مميزة من أنظمة السلامة ومساعدة السائق النشطة. والتي تشتمل على نظام تحذير التأرجح والخروج عن المسار ونظام التحكم في السرعة الثابتة المتكيف ونظام إدارة الخانق ما قبل التصادم ونظام الفرملة ما قبل التصادم ونظام التحكم الديناميكي في السيارة ونظام تثبيت المركبة التلقائي ونظام رصد المركبات الموجودة خلف السيارة.

تويوتا كورولا

سيارات كورولا هي من أبرز ما أنتجته صانعة السيارات اليابانية تويوتا والتي حظت بشعبية كبيرة منذ بداية تدشينها في الأسواق العالمية. كما حصلت السيدان المدمجة على لقب “السيارة الأكثر مبيعاً في التاريخ”. وتتميز السيارة بصغر حجمها نسبياً ما جعلها مناسبة للتنقل داخل المدن. كما تأتي بالعديد من التقنيات والمميزات التي تعمل تويوتا على تطويرها بشكل دائم.

وجهزت كورولا بأنظمة السلامة ومساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة وحساسات أمامية وخلفية للركن وكاميرا رؤية خلفية والوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي والوسائد الهوائية الأمامية الجانبية.

مازدا 3

تعد مازدا 3 واحدة من أبرز سيارات السيدان في الأسواق العالمية. والتي تقدمها صانعة السيارات اليابانية مازدا. وذلك ضمن تشكيلة مميزة من السيارات التي تشترك في التصاميم الأنيقة، والاعتمادية العالية، والتكنولوجيا اليابانية المتطورة. حيث تأتي سيارة مازدا 3 بداخلية رحبة مزودة بأحدث التقنيات والأنظمة. بالنسبة لمواصفات الأمان، فتأتي السيارة بحزمة مميزة من أنظمة السلامة ومساعدة السائق النشطة والتي تشتمل على المكابح المانعة للانزلاق. ونظام التحكم في الجر وستائر هوائية جانبية وأمامية مزدوجة ونظام التوقف الذكي.

هوندا سيفيك

هوندا سيفيك هي سيارة سيدان مدمجة الحجم تتميز بالملامح الجريئة والتجهيزات الحديثة، تأتي بخطوط ديناميكية. وتتوفر سيفيك 2023 مع العديد من التقنيات المتميزة وأنظمة مساعدة السائق المختلفة والتي تتضمن نظام تحذير من الاصطدام الأمامي مع مكابح أوتوماتيكية ونظام كشف المشاة ونظام تحذير مغادرة المسار ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ونظام التوزيع الإلكترونى للفرامل ونظام المساعدة في ثبات السيارة ووسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي والوسائد الجانبية والستائرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *