السياحة في المنطقة الشرقية: أجمل المدن والأنشطة

السياحة في المنطقة الشرقية

السياحة في المنطقة الشرقية: أجمل المدن والأنشطة

تعد السياحة في المنطقة الشرقية من الأماكن المميزة في السعودية فبرغم تعدد الأماكن السياحية ما بين الأماكن المقدسة في مكة والمدينة ومدن أخرى كجدة وينبع. إلا أن المنطقة الشرقية بها أجمل المدن السياحية وتتعدد بها الأنشطة المميزة التي تناسب جميع الأعمار.

أفضل أوقات السفر إلى المنطقة الشرقية

تعد الفترة بين شهري نوفمبر ومارس هي الأفضل لزيارة مدن المنطقة الشرقية حيث يكون المناخ لطيف معتدل ودرجات الحرارة لا تزيد عن 25 درجة. إلا أن أهم الفعاليات والمهرجانات التي تنظّمها الإمارة تتم في أشهر الصيف.

أهم أماكن السياحة في المنطقة الشرقية

تضم امارة المنطقة الشرقية عددًا من المدن السياحية والترفيهية المصنّفة كأهم وأشهر مناطق جذب السياحة في السعودية مثل:

السياحة في المنطقة الشرقية الدمام

تعد مدينة الدمام واجهة الترفيه الأولى في إمارة المنطقة الشرقية، حيث تضم أكبر عدد من المنتزهات وأشهر الشواطئ التي تقدّم لزائرها طبيعة خلّابة تحث على الهدوء والاستجمام وأشكال مثالية للترفيه عن العائلات والأطفال.

كورنيش الدمام

من أهم معالم جذب السياحة في الشرقية بالدمام وأكثرها شعبية على مستوى المملكة والبلدان المُجاورة وحتى السيّاح الأجانب، ويتميّز الكورنيش بساحته الترفيهية التي تحمل اسم منتزه الملك عبد الله وهي عبارة عن مساحة 4 كم من المساحات الخضراء ومناطق ألعاب الأطفال ومدينة الملاهي والمطاعم.

أفضل الأنشطة في كورنيش الدمام

  • من أنسب الوسائل للتمتع بهواء البحر والمناظر الخلابة التي تحيط بك، هي التجوّل على طول الكورنيش، وهذه ليست سوى المتعة الأولى التي سيقدّمها لك هذا المكان، وأثناء ذلك، ستلحظ وجود مجموعة من الأماكن المخصصة للجلوس وستراها متفرّقة على امتداد الكورنيش، فبمقدورك الاستراحة عليها في أي وقتٍ ترغب.
  • إن رؤيتك لمنظر البحر كفيلة بأن تبُث بداخلك شعوراً بالنشاط سوف يسوقك للاستمتاع ببعض الأنشطة الرياضية المتاحة على الكورنيش كالمشي أو الركض ضمن المسارات التي تم تخصيصها لهذا الغرض. عدا عن إمكانية ممارسة تدريبات اللياقة البدنية باستعمال الأجهزة الرياضية المجّانية المتاحة في المكان.
  • يوجد في كورنيش الدمام أماكن خاصة بالصيد ومن المتاح للزوّار التوجّه إليها والتمتع بهذه الهواية، فهل يا تُرى ستندفع أنت أيضاً لتجربة الصيد واختبار حظك فيها؟.
  • ضع في حُسبانك أن هذا الكورنيش مُجهّز بمساحات خُصصت لرياضات أُخرى بإمكانك الاستمتاع بها وقضاء وقت مفعم بالمرح والتسلية وذلك في ملعب كرة السلّة والمساحة المخصصة للتزلج على اللوح وملعب الكريكيت وملعب كرة القدم وملعب التنس بالإضافة إلى ملعب كرة الطائرة.
  • تُوفّر منطقة كورنيش الدمام مساحة مخصصة لألعاب الصغار بغرض تأمين أماكن آمنة للأطفال حيث يلعبون ويمرحون ويستمتعون بوقتهم في هذا المكان.
  • يُتيح كورنيش الدمام مساحة مميزة من الترفيه للصغار والعائلة، إذ يضُم مدينة ملاهي مزوّدة بألعاب مُختلفة وممتعة لن تُقاوم تجربة بعض منها.
  • يتميّز الكورنيش بمُنتزه جميل يُلبّي متطلّبات كل من يُحب الاستمتاع بأجواء البحر جنباً إلى جنب مع أجواء الطبيعة الرائعة، وبإمكانك أن تقضي بداخله وقتاً سعيداً لا يُفوّت.
  • يشهد الكورنيش بشكل متواصل إقامة بعض الحفلات الموسيقية والفعاليات المختلفة، الأمر الذي سيقودك للتمتّع بحضور هذه الفعاليات المسلية.

بحيرة مدن

هي أكبر وأجمل البحيرات الصناعية على مستوى المملكة ما يجعلها من أفضل مزارات السياحة في الشرقية لما تُوفره للزائر من أجواء هادئة مُريحة وسط مساحات الخُضرة وأشجار النخيل ومياه البحيرة الصافية،

السياحة في المنطقة الشرقية الخبر

تعد الخبر من أهم الاماكن السياحية في الشرقية باعتبارها خليفة الدمام فيما يتعلق بتوفير أشكال الترفيه المُختلفة.

جسر الملك فهد

هو من أهم معالم السياحة في الشرقية التي يصل صيتها للبلدان المجاورة وليس السعودية فحسب. فالجسر الطويل الذي يعلو مياه البحر في الخُبر يربط المملكة السعودية بالبحرين بطول يصل إلى 26 كم.

يمكنك عند زيارة وصعود جسر الملك فهد الاستمتاع بإطلالة مميّزة على البحر أثناء تناول وجبتك او مشروبك في واحد من المطاعم والمقاهي المنتشرة بطوله.

شاطئ الغروب

ثاني أجمل الشواطئ التي يسعى السيّاح والسكان المحليون إلى زيارتها خلال جولات السياحة في الشرقية بعد شاطئ الهاف مون.

يتميّز شاطئ الغروب بكونه منتجع سياحي يقدّم خدمات فندقية وأشكال متنوعة وممتعة من الترفيه مثل الاستمتاع بزيارة الحديقة المائية. ركوب القوارب والتجديف في البحيرة، السباحة في الشاطئ أو الاسترخاء عليه، مميزات منتجع شاطئ الغروب بالخبر

تتعدد مميزات منتجع شاطئ الغروب بالخبر، افضل منتجعات الدمام والخبر، بين حديقة خلابة بمساحات واسعة، منطقة شاطئ خاص، باقة من المسابح الواسعة، جاكوزي، منزلقات مائية، مركز لياقة بدنية، مركز عافية وسبا، ساونا ومساج.

يوفر منتجع شاطئ الغروب احد اشهر منتجعات الخبر على البحر عدد لا حصر له من مرافق الترفيه والأنشطة كالرماية، أيروبيكس، اسكواش، ركوب الخيل، ركوب الدراجات، غوص، بولينغ، التجديف، تنس وملعب للأطفال وغير ذلك الكثير.

يمتلك الفندق كذلك مركز أعمال، صالون تجميل الفندق كما يجيد طاقم العمل التحدث بثلاثة لغات أهمها اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

السياحة في الشرقية الخفجي

تعد الخفجي واحدة من أهم المدن التراثية بالمنطقة الشرقية والتي تتمتع بموقعها المتميّز على الحدود السعودية الكويتية. وعليك أن تتأكد أن جولات السياحة في الخفجي مميّزة ومختلفة عما سواها.

كورنيش الخفجي

هو من أهم الاماكن السياحية في الشرقية والمُتنفس الترفيهي الأكثر شعبية بين سكان مدينة الخفجي وزوارها. ويتميّز الكورنيش بواجهته البحرية ومساحات الخضرة التي تزينه وتوفيره لأماكن ترفيهية للأطفال والشباب مثل ألعاب الملاهي وكرة القدم وإطلاق الطائرات الورقية، وكذلك السباحة وصيد الأسماك.

ميدان الفروسية

هو ثاني أهم الأنشطة والأماكن الترفيهية في الخفجي حيث تقام مسابقات تنافسية بين هواة ومحترفي ركوب الخيل مع تقديم جوائز مادية وتذاكر طيران سياحية للفائز.

السياحة في الشرقية حفر الباطن

تعد حفر الباطن واحدة من أهم مواقع السياحة في الشرقية المثالية للعائلات والأطفال وهواة التسوق. لما تضمه المدينة من منتزهات وحدائق خضراء ترفيهية مع مولات وأسواق شعبية.

منتزه بودل

واحدة من أكبر وأجمل المنتزهات في حفر الباطن لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأطفال أو مع جماعات الأصدقاء. وسط مساحات الخُضرة المُقسّمة والمزروعة بشكل آخاذ. مع وجود مساحات لألعاب الأطفال وأخرى لإقامة الاحتفالات والفعاليات المُختلفة

السوق الشعبي

هو سوق تراثي يعود تاريخه إلى نصف قرن متخصص في بيع كل ما هو شعبي تقليدي مصنوع يدويًا كالملابس والسجاد والأطعمة بيد نساء المدينة. ما يجعله تجربة مميّزة عليك القيام بها عند السياحة في الشرقية.

السياحة في الشرقية الإحساء

الإحساء هي واحة صحراوية ينمو النخيل فيها في كل مكان في منظر طبيعي خلّاب سارق للأنظار. إضافة إلى عدة معالم أثرية يرجع عهدها لفترة الحكم العثماني وبدايات تأسيس المملكة السعودية في طورها الأول.

قصر إبراهيم

من أشهر معالم الإحساء التي يقبل السيّاح على زيارتها خلال جولات السياحة في الشرقية. بفضل تاريخه العريق العائد لعهد العثمانيين كقلعة أسست منتصف القرن 17 لحماية المدينة من هجمات الأعداء. ثم تحول المكان الذي يجمع بين الطرازين الديني والعسكري لمزار سياحي بتأسيس المملكة السعودية الحديثة.

متحف الاحساء للتراث

من أهم المعالم الأثرية في امارة المنطقة الشرقية والتي يمكنك زيارتها خلال زيارتك لمدينة الإحساء. حيث يمكنك التعرف على تاريخ المدينة وتراثها من أقدم الأزمان. مع عرض مقتنيات تشرح تاريخ المنطقة والجزيرة العربية والأرض بقاراتها بصفة عامة.

السياحة في الشرقية الجبيل

تعد الجبيل واحدة من أهم الاماكن السياحية في الشرقية لما تتمتع به من طبيعة خلّابة. لما تضمه من منتزهات خضراء ومحميات بحرية وشواطئ ساحرة.

شاطئ النخيل

هو من الشواطئ المُميّزة التي عليك حتمًا المرور بها أثناء السياحة في المنطقة الشرقية. حيث يتمتع بطبيعة خاصة جعلت مساحات الخُضرة وأشجار النخيل تكتسح رماله البيضاء النقية. كما يشهد الشاطئ مهرجان الزهور الربيعي كل عام

محمية الجبيل

وهي وجهة مثالية للعائلات والأطفال تم اكتشافها في أعقاب حرب الكويت لأهداف السلامة البيئية. وهي الآن أحد أفضل مواقع السياحة في المنطقة الشرقية. لما تقدمه من فرصة لمشاهدة تنوع الحياة البرية الذي تتمتع به المنطقة

أفضل الأنشطة في محمية الجبيل

  • تعتبر محمية الجبيل من أفضل الأماكن المناسبة للغوص تحت الماء ومشاهدة الأسماك الملونة الرائعة.
  • القيام بصيد الأسماك بجميع أنواعها، كما يمكنك الاستمتاع برؤية الشعب المرجانية ذات الألوان الزاهية بجميع أحجامها وأشكالها.
  • تحتوي المحمية على أنواع كثيرة من الطيور المهاجرة من القطب الشمالي. حيث تقضي فصل الشتاء في هذه المحمية الدافئة كطائر البط الشهرمان وطائر النحام.
  • يمكنك أخذ بعض الصور التذكارية في المحمية التي تتميز بالطبيعة الخلّابة والشواطئ والجزر الرائعة.
  • يمكنك مشاهدة أنواع السلاحف المختلفة حيث تعتبر هذه المحمية من أخصب البيئات التي تعيش بها السلحفاة خطّافية المنقار والسلحفاة الخضراء.
  • يلجأ إليها الكثير من الأشخاص المهتمين بعلم الأحياء البحرية والفطرية لعمل العديد من الدراسات التي تفيدهم في أبحاثهم وحياتهم العلمية.
  • تتميز المحمية بوجود جزءًا منها خاص بالحياة البرية الصحراوية. حيث تضم بعض أنواع الحيوانات كالثعلب الأحمر، كما يوجد أنواع متعددة من القوارض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *