كيف تتجنب الوقوع في المشاكل أثناء السفر

مشاكل-أثناء-السفر

كيف تتجنب الوقوع في المشاكل أثناء السفر

المشاكل أثناء السفر من الأمور التي تؤثر بالسلب على باقي الرحلة، لذا يجب أخذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنبها. ستجد هنا بعض الأفكار التي ستفيدك وتجعلك قادراً على التصرف بكل ثقة اذا وقعت في إحدى المشكلات أثناء سفرك. تعرف على خدمة حجز الطيران مع رعاية الوفود من هنا.

نسيان رخصة القيادة

يمكنك الاتصال بأهلك وتطلب منهم ارسال رخصتك على إحدى شركات الشحن السريع. كما سيفيدك استخراج رخصة دولية لتجنب أي مشاكل مرورية.

سرقة أو فقدان البطاقة الائتمانية، أو شريحة الجوال

قم بالإبلاغ فوراً عن بطاقتك أو شريحتك من أجل إيقافها. واطلب من الشركة ارسال بطاقة أو شريحة بديلة وستصلك في غضون يومين على أكثر تقدير.

فقدان طفلك

قم بكتابة اسمك ورقم هاتفك في اسورة على يد طفلك، كما سيفيدك اقتناء الجهاز الذي ينبهك في حالة ابتعاد طفلك عنك. ويمكنك من خلالها تحديد موقع ابنك باستخدام GPS.

الغاء الرحلة

إذا تم الغاء رحلتك فيمكنك بكل البساطة المطالبة بتعويضك على أقرب رحلة. وإعادة جدولة مهماتك أو زياراتك على موعد الرحلة الجديد.

ضياع جواز السفر

لا داعي للقلق يمكنك مراجعة سفارة بلدك أو أقرب ممثلية دبلوماسية. واستخراج ورقة عبور منهم وبموجب هذه الورقة يمكنك اكمال رحلتك دون أي مشاكل. كما يتم قبولها في الفنادق و يمكن الاعتماد عليها حتى عودتك إلى وطنك.

مرض أحد المرافقين من المشاكل أثناء السفر

في هذه الحالة يجب أن تعلم أن التأمين الطبي يغطي تكاليف علاجك. ولكن يختلف النظام من دولة إلى أخرى ففي بعض الدول تحتاج أن تدفع تكاليف العلاج ومن ثم تقوم بمطالبة شركة التأمين بالمبالغ المدفوعة عند عودتك. شرط أن تحصل على فاتورة من المستشفى ويفضل أن تكون مصدقة من السفارة أو القنصلية. وفي بعض الدول لا يتم طلب أي مبالغ مسبقة ويكتفون بوثيقة التأمين وتحصل على العلاج مجانا.

حادث سير بالسيارة

تأكد دائماً أن تأخذ تأمين شامل لتجنب أي مطالبات مالية. وعلى الرغم من ذلك من المهم أن تعلم أن بطاقتك الائتمانية تمنحك تأمين إضافي على الحوادث إذا قمت بحجز سيارتك بواسطة البطاقة. و في بعض الدول يشترطون أن تحصل على تقرير من الشرطة، لذلك يفضل الاتصال بشركة التأجير مباشرة في حالة الضرر وسؤالهم اذا كان يجب الحصول على تقرير من الشرطة ام لا .

رفض تسليمك السيارة

اغلب حالات رفض تسليم السيارة تكون بسبب عدم قبول البطاقات الائتمانية المسبقة الدفع. لذلك يجب عليك من البداية عدم المغامرة بحمل بطاقة مسبقة الدفع على الرغم من كثير من شركات التأجير تقبلها و لكن في بعض الفروع تكون غير مقبولة. على كل حال اذا تم رفض تسليمك السيارة يمكنك المطالبة بالمبلغ و لديك خيارين اما ان يحسب المبلغ رصيد لك في الشركة يمكنك الاستفادة منه لاحقاً او يمكنك بكل بساطة التقدم باعتراض في البنك على العملية و المطالبة باستعادة المبلغ من التاجر.

الغاء حجزك في الفندق

في المواسم المزدحمة قد تحصل بعض الاخطاء في الحجوزات و في حالات قليلة قد تصل لفندقك و لا تجد حجزك بالرغم من ان حجزك مؤكد و في هذه الحالة يمكنك الاتصال بوكيل سفرك او بالجهة التي حجزت منها. لتعويضك بحجز اخر في فندق اخر من نفس المستوى او اعلى و لكن يجب ان تعلم ان وكيل سفرك ملزم بتوفير حجز بديل في اقصى سرعة. وإذا لم يستجب لك يمكنك تقديم شكوى بهيئة السياحة والحصول على تعويض.

فقدان الامتعة

معظم الحقائب المفقودة يكون سببها رحلات الترانزيت حيث تذهب امتعتك إلى وجهة أخرى. سارع إلى الإبلاغ عن فقدان الحقائب واحصل على تقرير رسمي بالواقعة. وتأكد من وجود رقم البلاغ و يسمى (PIR) و بعد ذلك يمكنك الدخول على موقع الشركة الناقلة و متابعة امتعتك عبر هذا الرقم. كما لا تنسى ان تأمين السفر يمنحك الفرصة في الحصول على تعويض بسبب تأخر او فقدان امتعتك.

نصائح هامة لتجنب المشاكل أثناء السفر

  1. يجب التحقق من المستندات اللازمة للسفر وما إذا كنت بحاجة لاستخراج تأشيرة لدخول البلد الذي ستسافر إليه، قبل موعد السفر بوقت كاف، وكذلك التأكد من صلاحية جواز السفر وإجراء حجز تذاكر الطيران مبكراً للاستفادة بأفضل سعر ممكن.
  2. إذا كنت تقوم بإجراء حجزك بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، فمن الهام التأكيد من أنه تم تأكيد الحجز بشكل صحيح وأنك قد استلمت قسيمة شراء التذكرة علي بريدك الإلكتروني وبها رقم مرجع الحجز (Booking Number /Reference Number) وأسماء المسافرين مكتوبة بشكل صحيح، وإذا كنت قد أجريت الحجز مع وكالة سفريات من الأفضل إجراء اتصال بشركة الطيران مباشرةً للتأكد من بيانات الحجز وكذلك بالفندق حيث ستكون إقامتك.
  3. يجب أن تقوم بقراءة الشروط المطبقة علي تذكرتك، رقم صالة الوصول والأوزان المسموح بنقلها (المسجلة والمحمولة إلي كابينة الركاب)، وإذا لم تجد المعلومات الكافية التي توضح لك هذه الأشياء عليك الاستفسار من خلال الاتصال بشركة الطيران مباشرةً.
  4. من الأفضل قراءة دليل شامل أو علي الأقل لمحة سريعة عن البلد الذي ستسافر إليه والأخذ في الاعتبار تجارب المسافرين من قبلك ما إذا كان ذلك متاحاً، احتفظ بدليل صغير به أهم المعالم التي تود زيارتها والخريطة وقاموس جيب بلغتك ولغة البلد المقصد. ومن الهام أيضاً التعرف علي المعلومات الخاصة بالطقس خلال فترة رحلتك والتي ستساعدك أثناء تحضير حقائبك، تعرَّف كذلك علي أشكال العملة بها وسعر الصرف وإذا كانت متاحة بسوق بلدك قم بتغيير ما يكفيك أثناء رحلتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *