الخطوات الهامة قبل السفر يجب الحرص عليها

الخطوات-الهامة-قبل-السفر

الخطوات الهامة قبل السفر يجب الحرص عليها

هل خططت مسبقا لعطلة أو رحلة وقابلتك بعض العقبات؟ أو اكتشفت نسيان بعض المستندات الهامة؟ يمكنك تجنب ذلك بالقيام ببعض من الخطوات الهامة قبل السفر.

إذا اقتربت عطلتك وترغب بخوض تجربة جديدة وشيّقة. أو كنت تخطط لقضاء رحلة ممتعة بعيداً عن ضغوط الحياة والمشاغل العملية. لعلّ أفضل ما يمكنك القيام به هو الاستعداد لعطلة مميّزة مع عائلتك أو أصدقائك.

 

قائمة سفر

يعد إنشاء لائحة السفر من الخطوات الهامة قبل السفر. حيث أنها من شأنها أن تساعدك في تنظيم وقتك وجعل سفرك ميسّراً قدر الإمكان. إن إنشاء قائمة بكافة الأمور المتعلّقة بالرحلة من أهم نصائح للمسافرين. فهذه اللائحة ستساعدك على تحديد أولوياتك وتذكر كافة الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل السفر. والتي من شأنها أن توفّر عليك الجهد والوقت. بما في ذلك المستلزمات الهامة والتكاليف المادية والأنشطة التي تودّ القيام بها والأماكن التي ترغب في زيارتها.

 

احتفظ بالمستندات والوثائق اللازمة

قد تُلغى سفرتك التي خطّطت لها منذ شهور بمجرد فقدانك لإحدى الوثائق المهمة!
سنتابع لائحة أهم نصائح للمقبلين على السفر بذكر أبرز ارشادات السفر التي ينبغي على الجميع معرفتها. وعلى رأسها الاحتفاظ بالمستندات والوثائق الثبوتية والضرورية في مكان آمن دون فقدان أي منها. بما فيها جواز السفر وتذكرة السفر، كما ننصح أيضاً بالاحتفاظ بنسخ قانونية عن كافة هذه الوثائق، ليتم الاستفادة منها في حال فقدان الوثائق الأصلية، وبالتالي تجنب خسارة المال أو إلغاء الرحلة.

 

أخذ المستلزمات الضرورية فقط

وفّر على نفسك العناء وخذ معك ما يلزمك فقط من مستلزمات السفر، حتى لا تُضطّر لمواجهة مشاكل عديدة أنت بغنى عنها
واحد من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسافرون هو بما يتعلّق بتجهيز الحقائب، فتجدهم يأخذون معهم ما يفوق مستلزماتهم خلال فترة الرحلة، تخوّفاً من الحاجة إلى أيّ منها على غفلة! لكن في الحقيقة هذا لن يؤثر سوى سلباً على رحلتك التي خطّطت لها منذ فترة طويلة، فعلى سبيل المثال، ستعيق هذه الحمولة الزائدة حركتك وستجعلك قلقاً طوال الوقت، خوفاً من أن تفقد أي شيء منها! كما أنها قد تسبّب لك مشكلة قبل صعودك إلى الطائرة، خاصة إذا احتوت الحقيبة على أشياء غير مسموح بها، فضلاً عن تسبّبها في مشكلة تجاوز الوزن المسموح به في الطائرة. بالتالي، احرص على تجهيز حقائبك قبل السفر بعدة أيام، وأخذ ما يلزمك فقط ويكفيك لفترة السفر.

 

ميّز حقيبتك عن سائر حقائب

لا تنسَ وضع علامة تميّز حقيبتك عن سائر حقائب المسافرين معك في الرحلة. لعل أبرز نصائح قبل السفر هذه من أهم احتياطات السفر التي ستجعلك تتجنّب مشكلة كبيرة قد تكاد الوقوع فيها، إذ يفقد الكثير من المسافرين حقائبهم عند وصولهم المطار لعدة أسباب، وأبرزها تشابهها مع حقائب أخرى أو إمكانية فقدانها في المطار الذي غادرت طائرتهم منه. في هذه الحالة، يصعب كثيراً على المسافرين إيجاد حقائبهم، فمنهم من يحصل عليها خلال أسابيع أو شهور، ومنهم من يفقدها إلى الأبد! ولكي تتجنّب ذلك، عليك أن تُميّز حقيبتك عن غيرها، لتتمكن من العثور عليها بسرعة أو تكون قادراً على وصفها بشكل واضح في حال فقدانها. شريط ملوّن أو ملصق أو حتى بطاقة مكتوب عليها اسمك أو أي معلومات مرتبطة بك، جميعها أدوات جيّدة كفيلة بحمياتك من الوقوع في هذه المشكلة!

 

التأكد من معدّات الكاميرا الخاصة بك

إذا كنت من عشّاق التقاط الصور وترغب بالاحتفاظ بأجمل الذكريات الرائعة، فهذه واحدة من أبرز نصائح عند السفر التي يجب أخذها في عين الاعتبار. لذا تأكّد من سلامة جميع معدّات الكاميرا الخاصة بك وصلاحيتها، بما في ذلك الشاحن والبطاريات الاحتياطية! ولا تنسَ الاحتفاظ بها في حقيبتك بشكل آمن، بحيث تضمن عدم تعرض أي جزء منها للكسر أو الخدش.

 

ارتداء ملابس وأحذية مريحة

فالملابس المريحة ستخفّف عنك متاعب السفر. إذا كانت هذه المرة الأولى التي تسافر فيها، فلا بد أنك لا تملك فكرة واضحة عن العناء الذي قد تواجهه منذ لحظة دخول المطار، حتى صعود الطائرة والوصول إلى وجهتك! لذا تأكّد من ارتدائك لملابس وأحذية مريحة تضمن السهولة في الحركة والراحة عند النوم. من أهم احتياطات قبل السفر أيضاً أن تأخذ معك ملابس ملائمة سواء كانت خفيفة أو دافئة، وذلك اعتماداً على ما يتناسب مع حالة الطقس في المنطقة التي ترغب في زيارتها.

 

وسائل تسلية في الطريق

من أفضل نصائح اثناء السفر هي إحضار بعض الأشياء البسيطة التي تذهب عنك الملل وأنت على متن الطائرة. على سبيل المثال، قراءة الكتب التعليمية أو الروايات والقصص، إلى جانب التلوين والكتابة واللعب بالألعاب الورقية! فهذه بعض الأنشطة البسيطة التي من شأنها أن تنسيك الوقت الطويل للرحلة وتمنحك بعض التسلية.

 

الانتباه لموعد رحلتك

من الأفضل أن تتواجد في المحطة قبل موعد الرحلة بوقت مناسب. وذلك لاستكمال إجراءات سفرك وتسجيل الحقائب والوصول لصالة الصعود وتفادي أية تأخيرات في الإجراءات من شأنها أن تعطلك عن اللحاق بطائرتك.

 

رحلتك مع العائلة

إذا كنت ستسافر مع عائلتك وأطفالك احرص على أن تأخذ معك أغراضهم الخاصة وبعض الكتب المسلية واللعبة المفضلة لهم في حقائب اليد حتى لا يشعرون بالملل طوال مدة الرحلة. وأحرص على أن تأخذ الطعام الذي يكفيه مدة الرحلة فقد لا تجد الطعام الملائم له على متن الطائرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *