ماذا تستفيد عند طلب خدمة توديع الوفود في المطار

طلب خدمة توديع الوفود في المطار

ماذا تستفيد عند طلب خدمة توديع الوفود في المطار

نتطرق في موضوعنا إلى خدمة توديع الوفود في المطار، بعد أن انتهينا من توضيح ما الاستفادة من حجز خدمة استقبال الوفود. خدمة توديع الوفود بالإضافة إلى كونها وسيلة لتسهيل عملية السفر وإنهاء رحلة ضيوفك بصورة مميزة، فإنها تمثل ضرورة إذا كانوا من المبتدئين في السفر. سنشرح لهم كل الخطوات الواجب اتخاذها في المطارات.

قبل التوجه إلى المطار

يفترض ان تكون قد حزمت امتعتك بناء على أمرين، الأول هو تخصيص أمتعة للشحن تضع بها الملابس. والثاني هو تخصيص حقيبة صغيرة لكل مسافر لحملها داخل الطائرة. يكون بها جميع الأشياء الضرورية من أجهزة إلكترونية، حجوزات، أدوية وكل شي مهم وتخاف أن تفقده في الشحن.

التوجه مبكرا إلى المطار

يجب على المسافر أن يتأكد من الموعد الأخير لإقلاع الطائرة، ويمكنه الحصول على هذه المعلومات من خلال قراءة التعليمات الموجودة على تذكرة السفر، أو من خلال مراجعة شركة الطيران التي يسافر على متنها، كي يكون له متسع من الوقت لإنهاء إجراءات السفر. ويحدد الوقت اللازم للحضور إلى المطار في ساعتين للرحلات الداخلية، وثلاث ساعات للرحلات الدولية. فاحرص على تخصيص الوقت اللازم لإتمام إجراءات سفرك.

تحضير وثائق السفر والتأكد من صلاحيتها

تأكد من حملك لجميع المستلزمات اللازمة للسفر، وضع أوراقك الرسمية في حقيبة يد صغيرة يسهل فتحها وحملها معك إلى مقصورة الطائرة، فسوف تُسأل عن هذه الوثائق عدة مرات قبل صعودك للطائرة، ويجب أن تحتوي هذه الحقيبة على:

جواز سفر ساري المفعول وتذكرة السفر، بطاقة الهوية وتأكيد الحجز، وتأشيرة الدخول إلى بلد الوجهة (إذا تطلب السفر ذلك)

يستحسن أن تضع فيها النقود ودفتر الشيكات (إذا وجد)، الأوراق الرسمية والمهمة، وقلم، إضافة إلى بعض الأوراق الفارغة التي قد تحتاجها في المطار.

قبل دخول المطار

قبل الوصول الى المطار يفضل ان تقوم بعمل Check in وقص البوردينغ أون لاين من موقع الشركة الناقلة وذلك لتكسب الوقت وتضمن مقعدك. ففي بعض الحالات القليلة قد تصل إلى المطار ولا تجد مقعدك بسبب Overbooked أو الحجز أكثر من استيعابية الطائرة.

فبعض الاحيان تضطر خطوط الطيران لبيع تذاكر أكثر مما تستوعبه الطائرة وذلك لأن نسبة كبيرة من المسافرين يقومون بتغيير مواعيد رحلاتهم أو يتخلفون عن السفر. وتقع الكارثة إذا وصلت ولم تجد لك مقعد، لذا احرص على التسجيل وقطع البوردينغ في وقت مبكر من خلال الانترنت لتتجنب ذلك.

تذكر أنه لا داعي لطباعة الحجوزات فالجوال يغنيك فقط قم بحفظ حجوزاتك ونسخ من أوراقك المهمة وجوازات السفر وعند الحاجة او فقدان اي شي يمكنك اظهارها من الجوال وطباعة الأوراق التي تحتاج لها.

عند الدخول الى المطار

بعد أن تصل إلى بوابة المطار، ابحث عن عربة لحمل أمتعتك. ثم توجه إلى كاونتر الخطوط الناقلة، تأكد أنك في الصالة الصحيحة وفي بعض المطارات تكون العربات غير مجانية ويجب أن تدفع مبلغ بسيط ويمكنك استرجاع مبلغك بعد إعادة العربة إلى مكانها الصحيح.

بعد دخولك للمطار أول شي تقوم به هو البحث عن كاونتر الخطوط الناقلة وإذا لم تعرف موقعها قم بسؤال الموظفين ثم توجه إليه من أجل إنهاء إجراءات السفر مثل إصدار بطاقات الصعود أو شحن الأمتعة وبعد إنهاء الإجراءات من كاونتر الخطوط يتوجب إنهاء إجراءات المغادرة والتفتيش الأمني.

أنظمة الأمتعة والأوزان السموح بها

بعد دخولك للمطار والمرور عبر بوابة التفتيش الأولى، ابحث عن مكتب شركة الطيران التي تسافر على متنها، مصحوبا بالمستندات السابقة الذكر.

قدم الحقيبة لموظف المكتب كي يقوم بوزنها والتأكد من عدم تجاوزها للوزن المسموح به، ووضع الملصق الخاص بها. وقد تُلزِمك شركة الطيران بدفع مبلغ إضافي في حال تجاوز وزن أمتعتك الحد المسموح به.

سيتأكد الموظف من وثائق سفرك والتذكرة ويدون بعض البيانات، ثم يعيد لك جواز السفر. ويستبدل التذكرة ببطاقة صعود الطائرة Boarding pass. التي تحتوي على رقم الرحلة، رقم بوابة المغادرة، وقت الصعود للطائرة ورقم المقعد. عليك المحافظة على هذه البطاقة لأنك ستحتاجها في نقاط التفتيش الأمني، وعند صعودك للطائرة.

إذا كانت الرحلة غير مباشرة أي “ترانزيت”، أي أنك ستتوقف لساعات، فاطلب من الموظف أن يعطيك كل بطاقات الصعود الخاصة برحلتيك معا. وإذا كنت تريد أن تتخلص من حقيبتك خلال تواجدك بتركيا، فاطلب منه أن يرسلها مباشرة إلى المحطة الأخيرة. أما إذا كنت ترغب في الجلوس قرب النافذة، فلا تتردد في طلب ذلك من الموظف.

شركة الطيران التي تسافر بواسطتها هي التي تحدد إجمالي الوزن والحجم والأبعاد المسموح بها، كما تختلف هذه القيود بحسب درجة السفر، ووجهة الرحلة. ويُنصح بالاتصال بالشركة المعنية أو تفقد موقعها الإلكتروني قبل السفر.

الأمتعة المسموح بحملها داخل الطائرة

بالإضافة للأمتعة اليدوية المحمولة، يمكنكم أيضاً حمل هذه الأشياء مجاناً إلى المقصورة:

  • حقيبة يد، أو محفظة.
  • معطف، غطاء أو بطانية.
  • كاميرا صغيرة.
  • مجموعة معقولة من مواد القراءة للرحلة.
  • طعام للطفل الرضيع للرحلة.
  • أجهزة تقويم الأسنان، أو الأطراف الصناعية (بشرط أن يكون الضيف معتمداً عليها)
  • حقيبة يد للمستندات، أو جهاز حاسب محمول.
  • هاتف محمول.
  • عربة أطفال قابلة للطي.
  • مظلة أو عصا المشي.
  • زوج من العكازات أو جهاز مساعد للمشي إذا كان يحتاجه الراكب.
  • طعام الأطفال وغير ذلك من الأدوات الضرورية للرحلة على ألا يزيد الوزن عن 7 كغم.

احرص على الحصول على لائحة الأمتعة والمواد المحظورة خلال رحلتك من شرطة الطيران التي تسافر بواسطتها. واستفسر عن المحظورات في البلد الذي تسافر إليه. فهناك مواد يحظر حملها لمقصورة الطائرة لكن يسمح بنقلها كأمتعة مسجلة.

بوابة المغادرة

ابحث عن بوابة المغادرة أولاً واعرف موقعها وبعد ذلك استمتع بوقتك في المطار. ولكن لا تدع التجول والتسوق يشغلك عن موعد رحلتك. وراعي أنه قد تكون بوابة مغادرتك بعيدة عن منطقة التسوق وقد يداهمك الوقت فتتأخر عن الوصول لبوابتك و تقلع الطائرة بدونك.

كما يمكنك إراحة ذهنك من كل هذه التفاصيل والتأكد من سلامة رحلة وفدك بمعرفة المزيد عن الخدمات التي يقدمها المكتب التنفيذي في المطار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *