نصائح قيادة السيارة لمسافة طويلة

قيادة-السيارة

نصائح قيادة السيارة لمسافة طويلة

كثيراً ما نضطر إلى قيادة السيارة لمسافة طويلة سواء في رحلة ترفيهية أو رحلة عمل. حرصاً مننا في رعاية الوفود على إتاحة جميع وسائل الراحة والأمان لعملائنا نوفر خدمة تأجير السيارة بسائق أو بدون سائق، اعرف المزيد عنها من هنا. يمكنك الاستفادة من هذا المقال في حالة كنت تفضل القيادة بنفسك.
إذا كنت تخطط للذهاب في رحلة وقيادة السيارة لمسافات طويلة، عليك الاستعداد جيدا لهذه الرحلة. واتباع نصائح القيادة، واتخاذ عدة إجراءات هامة. حتى تتفادى الكثير من المشكلات التي قد تواجها خلال الرحلات الطويلة بالسيارات. وأهمها مشكلة الشعور بالنعاس أثناء القيادة، حيث أنها من المشكلات التي تشكل خطراً حقيقياً على حياة السائق ومرافقيه.

فحص السيارة جيداً

آخر ما قد ترغب في حدوثه هو توقف سيارتك عن العمل في منتصف الطريق. ولتجنب حدوث ذلك، عليك أن تتأكد أن سيارتك معدة جيدا للقيام برحلة طويلة. كما عليك التأكد أيضا من عدم وجود أي أعطال في سيارتك. حدد موعدًا لفحص السيارة قبل رحلتك. في الأسبوع السابق للسفر، خذ سيارتك إلى ميكانيكي واسأله عما إذا كانت هناك أية مشكلات يجب إصلاحها. التأكد أن سيارتك بحالة سليمة يقلل احتمالية حدوث أعطال ميكانيكية طارئة أثناء رحلتك. قد تحتاج مثلًا إلى تغيير الزيت أو تعبئة السوائل أو تغيير فلتر الهواء أو تركيب إطارات جديدة. افعل ذلك قبل رحلتك بوقت كافٍ لتتمكن من تحديد موعد لأي صيانة إضافية مطلوبة.

الحصول على قدر كافي من النوم

لأن القيادة لمسافات طويلة عادة ما تكون أمر مرهق للغاية. لذلك لابد من الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم قبل الرحلة. بحيث تحصل على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم. حتى تكون في أفضل حالاتك من حيث النشاط والتركيز.

حاول تجنب قيادة سيارتك ليلاً

إذا كان لديك مرونة في تحديد مواعيدك، تجتب الساعات المتأخرة من الليل، ففي ذلك الوقت تنخفض درجة حرارة الجسم ويصبح أكثر ميلاً للنعاس. لذلك فإن الخيار الأفضل هو التوقف عن قيادة السيارة قبل حلول الليل وقضاء ساعات الليل في أحد الفنادق الجيدة على الطريق. ومتابعة رحلتك على الطريق في الصباح الباكر.

تحضير بعض الوجبات الخفيفة

يفضل أن تكون من الوجبات الصحية الخفيفة المليئة بالفيتامينات والعناصر المغذية. حيث يمكنها أن تمدك بالطاقة طوال فترة قيادتك للسيارة. وتزيد من قدرتك على التركيز مثل المكسرات وربما بعض الفاكهة أو الخضراوات مثل الجزر.

تناول قدر كافي من الماء

لأن تناول الماء من حين لآخر إلى جانب الأطعمة الخفيفة سيساعدك على الاحتفاظ بمستوى جيد من النشاط والتركيز أثناء القيادة.

التخطيط الجيد لفترات الاستراحة والتوقف على الطريق

أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها خلال الرحلات الطويلة بالسيارة هو التوقف عدة مرات خلال الرحلة. للحصول على قدر من الراحة قبل العودة لمتابعة رحلتك على الطريق مرة أخرى، ومن أجل ذلك لابد من التخطيط جيدا لفترات الاستراحة والتوقف على الطريق وذلك بأن يتم وضع جدول زمني لها إلى جانب تحديد أماكن الاستراحات والفنادق والمطاعم التي توجد على طول طريق رحلتك بالسيارة.
أخذ بعض الوقت للراحة أفضل من المخاطرة بوقوع حادث بسبب القيادة وأنت تشعر بالنعاس. ابدأ رحلتك بعد ليلة من النوم جيدًا حتى تكون أقل عرضة للإرهاق أثناء القيادة. اشرب شيئًا يحتوي على الكافيين قبل أن تسترِح في غفوتك حتى تشعر بنشاط أكبر عند استيقاظك.

مضغ العلكة

لأن حركة المضغ الميكانيكية المتكررة في عملية مضغ العلكة، تساعد على الاحتفاظ بالتركيز لفترة أطول وإبقاء الذهن نشط ويقظ.

استخدم الروائح العطرية الجيدة

خاصة الروائح العطرية المنعشة كرائحة النعناع التي يتسبب في استنشاقها في إعطاء شعور بالانتعاش والنشاط. كما يؤكد الخبراء أن ذلك النوع من الروائح يقلل من الشعور بالتعب والإجهاد ويزيد من الشعور باليقظة.

احذر من بعض العقاقير قبل قيادة السيارة

يحذر الخبراء أيضاً من تعاطي بعض العقاقير الطبية التي قد تتسبب بالنعاس أثناء القيادة مثل مضادات الحساسية على سبيل المثال.

ضبط مقعد السيارة على النحو الصحيح

ويقصد بذلك ضبط المقعد بحيث يكون الجسم في وضع مستقيم ولا يتسبب في إرهاق الجسم ويسمح بتدفق ووصول الدم إلى كافة أنحاء الجسم.

تأكد من أن ركاب السيارة لديهم ما يشغلهم

وخاصة إذا كانوا من الأطفال الصغار الذين قد يصابون بالملل خلال الرحلات الطويلة بالسيارة. وقد يتسبب ذلك في قيامهم بعمل ما يتسبب في تشتيت انتباه السائق بسبب شعورهم بالملل. ولتجنب حدوث ذلك ينصح بتوفير بعض الألعاب الصغيرة للأطفال لتسليتهم وإبقائهم منشغلين لأطول فترة ممكنة خلال رحلة السيارة.

الاستماع إلى الموسيقى أو برنامج مثير للاهتمام على الراديو

وذلك حتى تحافظ على نشاط ويقظة المخ وتتجنب الشعور بالملل أثناء القيادة لمسافات طويلة.

اتبع قوانين المرور المحلية قبل قيادة السيارة

وقلل سرعتك عن الحد الأقصى للسرعة. ارتدِ دائمًا حزام الأمان وانتبه لما في محيطك. تجنب السرعة أو مخالفة قوانين المرور المحلية وقُد بحذر وأمان.
تجنب التحدث في الهاتف أو كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة. من غير القانوني التحدث في الهاتف أو عبر الرسائل النصية أثناء القيادة في العديد من الأماكن. كما أن التحدث على الهاتف أو الرسائل النصية يشتت انتباهك الذي تحتاجه للتركيز على محيطك.
إذا احتجت إلى إجراء مكالمة، فأوقف السيارة في مكان آمن أولًا.
التحدث في الهاتف دون استخدام يديك يعتبر مشتتًا للانتباه تمامًا مثل وضع الهاتف على أذنك، لذلك تجنب أيضًا استخدام سماعات الرأس للتحدث أثناء القيادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *