أماكن سياحية في المملكة مع اقتراب شهر رمضان

أماكن سياحية في المملكة مع اقتراب شهر رمضان

أماكن سياحية في المملكة مع اقتراب شهر رمضان

على مدار العام، تستقبل المملكة العربية السعودية السائحين والزوار من مختلف أنحاء العالم، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تعمل على تقديم المزيد من التسهيلات التي تيسّر على الزوار القدوم لأداء العمرة وزيارة المدينة المنورة والاستمتاع بوجهاتها المتنوعة ومقوماتها السياحية المختلفة.

ومن ضمن هذه التسهيلات ما أعلنت عنه السعودية مؤخرًا من إتاحة تأشيرة المرور المجانية (ترانزيت)، وترحيبها بالمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي للحصول على تأشيرة الزيارة إلكترونيًا دون اشتراط مهن محددة، بالإضافة إلى نظام التأشيرة السياحية الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2019، ثم تأشيرة الزيارة الشخصية والعائلية التي أعلنت العام الماضي.

وحققت تأشيرة المرور (ترانزيت) نقلة نوعية في حركة السياحة بالمملكة، حيث أتاحت للمسافرين على شركات الطيران السعودية دخول المملكة والإقامة لمدة تصل إلى أربعة أيام، وزيارة المعالم السياحية وحضور الفعاليات وأداء مناسك العمرة، وذلك أثناء توقفهم في أحد المطارات السعودية قبل الوصول إلى وجهتهم النهائية.
تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية الساحرة التي تصلح للاستجمام والاستمتاع بأجواء الشهر الفضيل وسط الطبيعة الساحرة.

زيارة مكة المكرمة مع اقتراب شهر رمضان

مكة المكرمة هي بالتأكيد الوجهة السياحية الأكثر شعبية خلال شهر رمضان، حيث اعتاد كثير من المسلمين التوافد عليها في كل عام لأداء العمرة والتعبد في داخل المسجد الحرام، وفي حين أن المسجد الحرام هو الوجهة الدينية الأبرز والأهم على الإطلاق، إلا أنها تحتوي على عديد من المعالم والأماكن الدينية الشهيرة الأخرى التي تستحق الزيارة مثل جبل النور وغار حراء، مسجد نمرة، غار ثور، مسجد البيعة.

إلى جانب ذلك يمكنك أن تجد في مكة المكرمة كثير من أماكن التسوق والمولات، ومن بين أفضلها سوق الحجاز، مكة مول، الضيافة مول، شارع الحج، العزيزية مول، الأسر. ويمكن أن تجد العائلات أيضاً مجموعة رائعة من الحدائق والملاهي في داخل مكة المكرمة، ومن بينها ملاهي الحكير مكة، حديقة شبه الجزيرة العربية، حديقة الحسينية العامة.

المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة ثاني أهم الوجهات السياحية الدينية داخل السعودية، حيث يتوافد عليها الملايين في كل عام من شتى بقاع الأرض لزيارة المسجد النبوي الشريف، إلى جانب مجموعة من الأماكن والمواقع الدينية الشهيرة في المدينة، ولكن هذا لا يعني أن السياحة في المدينة المنورة تقتصر على السياحة الدينية فقط، فالمدينة تحتوي أيضاً على كثير من المعالم السياحية الأخرى والتي تتنوع ما بين التاريخية والثقافية، والترفيهية، ومن بين أبرز المعالم والمواقع والأماكن الدينية الشهيرة في المدينة المنورة إلى جانب المسجد النبوي الشريف، مسجد قباء، مسجد القبلتين، مسجد الميقات، مسجد الغمامة، مسجد الجمعة.

من بين أشهر المعالم والأماكن السياحية الأخرى التي يمكن زيارتها في المدينة المنورة، جبل أحد، مقبرة شهداء أحد، مدائن صالح، وادي الجن في البيضاء، وتحتوي المدينة المنورة على مجموعة رائعة من الحدائق والمنتزهات من بينها حديقة الملك فهد، حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز، منتزه البيضاء البري، هواة التسوق يمكنهم الاستمتاع بالتسوق في أفضل مولات وأماكن التسوق في المدينة المنورة.

جدة

تعد جدة واحدة من أجمل المدن السعودية، وأحد أشهر وجهاتها السياحية، إلا أن مدينة جدة -التي تلقب باسم عروس البحر الأحمر- عادة ما تصبح أكثر جمالاً في شهر رمضان المبارك، حيث تتزين شوارعها بالأضواء وخاصة في المنطقة التاريخية التي تعد وجهة مفضلة لدى الكثيرين نظراً لأجوائها الاحتفالية المميزة، إلى جانب كونها وجهة رائعة للتسوق وللاستمتاع بتناول الأطعمة المحلية الشهية.

وتتميز جدة أيضاً بأنها موطن للعديد من المعالم والأماكن السياحة التي تتنوع ما بين الثقافية والترفيهية والتاريخية والدينية، ومن بين أشهرها منطقة كورنيش جدة، نافورة الملك فهد جدة، فقيه أكواريوم جدة، المسجد العائم في جدة، متحف الفنون في جدة، وتحتوي أيضاً على مجموعة من المولات ومراكز التسوق، ومجموعة رائعة من الأسواق الشعبية الشهيرة مثل سوق الندى، سوق العلوي، سوق الخاسكية، سوق البدو، سوق الجامع، جدة تتميز أيضاً باحتوائها على العديد من الفنادق الرائعة والوحدات السكنية المتوفرة للإيجار خلال فترات المواسم والأعياد وخاصة في شهر رمضان.

مدينة مقنا الساحلية

تتميز تلك البقعة الخلابة من أرض المملكة بمناظرها الطبيعية الرائعة وعيون المياه الجوفية التي لا تنضب، وحول تلك العيون تجد العديد من أصناف الفواكه وأشجار النخيل.

ويصف العديد من زوار مقنا تلك البقعة الساحرة بأنها قطعة من الجنة بسبب روعة مياه البحر والأحياء المرجانية. التي تتواجد في بحرها لتشكل لوحة طبيعية فريدة من صنع الخالق عز وجل. وتجد في مدينة مقنا العديد من العيون التي تخرج وسط رمال الصحراء لتروي عطش الزوار وتربط قلوبهم بجمال وروح ذلك المكان البديع. كما يمكن للزائر لتلك المدينة الاستمتاع بأجود أنواع الفواكه وبأسعار زهيدة. حيث توفر مقنا الفرصة للسائح للاستمتاع بتجربة مميزة وسط أنغام الطبيعة البكر. وفي شمال مدينة مقنا يقع وادي طيب اسم الممر الضيق بين الجبال الشاهقة وشديدة الانحدار حيث تصب مياهه في خليج العقبة.

نزهة في وادي ضرك مع اقتراب شهر رمضان

من أجمل الوجهات السياحية التي يجب أن نسلط الضوء عليها. يأتي وادي ضرك في محافظة المندق التي تعد واحدة من الوجهات السياحية المميزة ومتنفس ساحر لعشاق الطبيعة بالمملكة. حيث يمكن لزائر وادي ضرك أن يحظى بتجربة مميزة مع الاستجمام والاسترخاء في أحضان المساحات الخضراء الشاسعة والأجواء الشتوية الجميلة في الوادي.

تكتسي جبال وسفوح وأودية منطقة الباحة باللون الأخضر بعد هطول الأمطار عليها مؤخرًا. حيث نبتت الأشجار بجميع أنواعها وسط جريان المياه المتدفقة من الجبال إلى بطون الأودية.

وتتسم الباحة بجمال طبيعتها التي وهبها الله عز وجل. حيث تشهد المنطقة في هذا الأيام أجواءً ربيعية مميزة مختلطة بين الأمطار والبرد والضباب لترسم لوحة بديعة من الجمال .

وادي الديسة

ومن أجمل الوجهات التي يمكن زيارتها في شهر رمضان المبارك يبرز اسم وادي الديسة الذي يقع في تبوك حيث تكتنز منطقة تبوك مجموعة من المعالم السياحية والوجهات الجاذبة للزوار، حيث الطبيعة بتضاريسها المختلفة من سواحل وجبال وأودية وصحارٍ. ويتنوع مناخها أيضًا بحسب تلك التضاريس. فيخوض زائرها تجربة المغامرة ورحلات الاستكشاف والاسترخاء.

ويشهد وادي الديسة إقبالاً متزايدًا من السياح، حيث يتمتعون بقضاء أوقات النهار بالتخييم في إحدى نواحي الوادي بين أشجار النخيل والمياه العذبة الجارية، ونصب عدة الشواء، بصحبة مرشد سياحي.

كما توجد في الوادي المنحوتات الصخرية التي شكلتها عوامل التعرية. وكذلك المنحوتات الأثرية المنقوش عليها بالخط الكوفي والرسومات المنقوشة على صخور الجبال.

ويُستهل موقع الوادي بمتحف الديسة الواقع على الطريق المؤدي إليه. حيث يعرض المتحف العديد من المقتنيات التاريخية للمنطقة. وآثارًا جُمعت من الأودية وأماكن أخرى، ويجد السياح في طريقه للدخول إلى وادي الديسة جملة من الخدمات كمحلات بيع المواد الغذائية ولوازم الرحلات.

فيفاء

محافظة فيفاء تعد واحدة من أفضل الوجهات السياحية الطبيعية على أرض المملكة. التي تمتلئ بالعديد من البقاع الساحرة والمتنوعة في شهر رمضان. تمتاز محافظة فيفاء بكونها تمزج بين المناظر الخلابة والمغامرات الشيقة. حيث يمكن لعشاق المغامرة خوض تجربة فريدة بتسلق جبل فيفاء الساحر وطرقه المتعرجة. حيث يرتفع جبل فيفاء حوالي 2000 متر تقريبا عن سطح البحر. ويتكون من سلسلة من القمم الجبلية الرائعة والمغطاة بالمساحات الخضراء.

رحلة إلى روضة التنهات مع اقتراب شهر رمضان

روضة التنهات التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات. وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا أو فقط ليشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

تقع روضة التنهات بجانب منتزه روضة خريم. محمية طبيعية أُطلق عليها اسم ”غابة الملك“. ويتغير المشهد الطبيعي خلال الرحلة من العاصمة، عندما تبدأ الأشجار والورود تحل محل رمال الصحراء طوال الطريق السريع. وفي النهار، تعرض الغابة جمال ألوانها، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستكشاف والتمتع بالطبيعة الساحرة في أجواء ساحرة تساعد على الاستجمام. ولكن عند غروب الشمس، اتجهوا إلى محيط المنتزه حيث ستقضون الليل. إنّ نصب الخيمة عملية بسيطة ويمكنكم اختيار مكانًا جيدًا بين الأشجار والشجيرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *