احتياطات التنقل أثناء الكوارث الطبيعية

التنقل أثناء الكوارث الطبيعية

احتياطات التنقل أثناء الكوارث الطبيعية

التنقل أثناء الكوارث الطبيعية من الأمور الخطيرة والتي يمكن أن تكون سبباً لفقدان الحياة. لذلك يجب الحرص وتوخي الحذر واتباع إجراءات السلامة. وبما أن كل بلاد العالم تعاني من تغيرات مناخية تختلف عن المعتاد دوماً، وجب الاهتمام بنشر هذه الإجراءات.
حيث حذرت دراسة دولية حديثة من خطورة التغيرات المناخية في السعودية وآثارها، التي قد تتسبب في رفع درجات الحرارة بالمملكة خلال الثلاثين عامًا المقبلة إلى رقم لم تصل إليه من قبل.
استهدفت الدراسة المشتركة بين فريقين من مركز النظم الهندسية المعقدة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية، ومجموعة من الباحثين في برنامج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المشترك لعلوم وسياسة التغيير العالمي، توقع الأوضاع المناخية وتأثير التغيرات المناخية في السعودية منتصف القرن الحادي والعشرين (2041-2050) في ظل سيناريو انبعاثات عالية وتأثير مرتفع بسبب التغيرات المناخية في السعودية، باستخدام نهج عالي الدقة للنمذجة المناخية الإقليمية.

احتياطات التزم بها قبل التنقل خاصة للمسافات الطويلة

يمكن للكوارث الطبيعية وأحداث الطقس أن تضرب في أي مكان وفي أي وقت، وغالبًا ما تسبب أضرارًا جسيمة يمكن أن تسبب اضطرابًا وتأخيرًا. لذلك الاستعداد مهم للغاية. ترتبط هطول الأمطار ارتباطًا مباشرًا بارتفاع معدلات الحوادث.

مشاهدة الطقس

البقاء على اطلاع دائم بتنبؤات الطقس هو إحدى الطرق التي تجعلك مستعداً. كما يتيح لك موقع المركز الوطني للأرصاد معرفة حالة الطقس في المنطقة التي تود الذهاب إليها داخل المملكة من خلال هذا الرابط.
على الرغم من أن التوقعات ليست دقيقة دائمًا بنسبة 100٪ ، إلا أنها يمكن أن توجهك في الاتجاه الصحيح.

التخطيط والتحضير

عدم الاستعداد ليس خيارًا
لسوء الحظ ، كما أثبتت السنوات الأخيرة ، تتزايد الظواهر الجوية السيئة بمعدلات تنذر بالخطر. فإن الاستعداد لهذه الاضطرابات المحتملة أمر بالغ الأهمية.

انتظر حتى يتحسن الطقس إذا كان ذلك ممكنًا

ليس هناك ما يدعو إلى تعريض نفسك للخطر إذا لم تكن القيادة في ظروف رطبة أمرًا ضروريًا.

تحقق جيدًا من معدات سيارتك

تأكد من أن معدات سيارتك في حالة جيدة قبل مواجهة طقس ممطر. تحقق من المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية ومساحات الزجاج الأمامي للتأكد من أنها ستعمل بكفاءة عند الحاجة إليها. تحقق أيضًا من مداس إطارات سيارتك. يمكن للإطارات الممسوحة أن تقلل بشدة من قوة الجر على الطرق المبتلة.
تتطلب معظم الدول أن يكون للإطارات عمق مداس لا يقل عن 2/32 للبقاء على الطريق.

الإبطاء

ليس فقط يجب عليك الالتزام بحد السرعة المعلن عند القيادة في ظروف الطقس الرطب ، يجب أن تقود بشكل أبطأ بكثير مما تفعل عادة . الطرق المبتلة خطيرة للغاية. يكون وقت رد فعل سيارتك أبطأ بكثير عندما تمطر. السرعة المنخفضة أمر حتمي في الطقس الممطر.

قم بتشغيل المصابيح الأمامية

تشغيل أضواء السيارات أثناء القيادة تحت المطر. حتى لو كانت الضبابية فقط، فإن تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتك سيزيد من رؤيتك وقدرة السائقين الآخرين على رؤية سيارتك على الطريق.

استخدم ماسحات الزجاج الأمامي

في حين أن هذا قد يبدو منطقيًا، إلا أن بعض الأشخاص ينسون تشغيل مساحات الزجاج الأمامي في المطر الخفيف. يمكن ضبط سرعة ممسحة الزجاج الأمامي للسيارة لإزالة الرطوبة من الزجاج في حالة الضباب الخفيف أو في هطول الأمطار الغزيرة. هناك أيضًا العديد من المنتجات المتاحة التي يمكن رشها أو مسحها على الزجاج وتدعي تأجيل تجميع مياه الأمطار. يجب استبدال المساحات الخاصة بك إذا كان بإمكانك سماع ضوضاء كشط أو رؤية بعض الخطوط من الشفرات.

حافظ على مسافة آمنة بين السيارات

احتفظ بمسافة أكبر بين سيارتك والسيارة التي أمامك. سيكون إيقاف مركبتك أكثر صعوبة عند القيادة تحت المطر. احتفظ بمسافة بطول عدة سيارات بين سيارتك والمركبات الأخرى.

تجنب الكبح الثقيل

حاول إبطاء مركبتك عن طريق رفع قدمك عن دواسة الوقود في وقت أبكر مما تفعل عادةً استعدادًا لإبطاء السرعة أو التوقف. لا تستخدم مثبت السرعة حتى يتناغم انتباهك عند استخدام كل من الغاز والفرامل.

احترس من المياه الراكدة

يمكن أن يؤدي القيادة عبر المياه الراكدة إلى حدوث الانزلاق المائي. وهو عندما تفقد قوة الجر والانزلاق عبر سطح الطريق. لتجنب الانزلاق المائي ، قم بالقيادة حول الأماكن التي تجمعت فيها المياه عن طريق تغيير الممرات أو القيادة بأمان حول هذه المناطق. يمكن أن تتسبب ست بوصات من الماء في فقدان السيطرة على الطريق.

اترك دواسة الوقود عند الانزلاق المائي

يعد الانزلاق المائي أحد أكثر حوادث السيارات شيوعًا في المطر لأن السائقين قد يفقدون السيطرة. ارفع قدمك بهدوء عن دواسة الوقود ووجهها في الاتجاه الذي يجب أن تسير فيه مقدمة سيارتك. تجنب الانعطافات المفاجئة أو الضغط على مكابح سيارتك.

تهوية سيارتك

يؤدي إلى زيادة مستويات الرطوبة. قد تجد أن نوافذ سيارتك تصبح ضبابية عند تشغيل مركبتك أثناء هطول الأمطار. تتضمن معظم أنظمة تهوية السيارات وظيفة تعمل على تقليل هذا النوع من الضباب الذي يتطور على الجزء الداخلي من النوافذ والزجاج الأمامي. قد يكون من الضروري التوقف إذا لم تعد قادرًا على الرؤية من خلال النوافذ. قم بخفض درجة الحرارة داخل سيارتك بسرعة عن طريق فتح النافذة إذا كان نظام التهوية لديك لا يساعد في الحفاظ على سلامتك أثناء القيادة في المطر.

إذا بذلت جهدًا لتطبيق احتياطات السلامة هذه. تذكر أن تقليل سرعتك وتشغيل الأضواء هما من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتقليل فرص وقوع حادث بسبب الأمطار. ويمكنك دوما الاستفادة من خدمة تأجير السيارات بسائق مع رعاية الوفود لضمان سلامتك عند التنقل أثناء الكوارث الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *