ماذا تفعل إذا فقدت أمتعتك في المطار

ماذا تفعل إذا فقدت أمتعتك في المطار

ماذا تفعل إذا فقدت أمتعتك في المطار

إذا فقدت أمتعتك في المطار أو الطائرة من قبل فلابد أن مررت بعدد من المواقف الغير محببة لأي شخص. والتي يمكنك تجنبها بقراءة هذا المقال ومعرفة كيف تتصرف في حالة حدث لك ذلك. والتعرف على خدماتنا المتكاملة داخل وخارج المملكة. إذا فقدت أمتعتك في المطار اتبع الإرشادات التالية سواء كان هذا الفقد في صورة عدم وصول الأمتعة على نفس الرحلة أو حدوث ضرر بها:

  • مراجعة موظفي خدمات الأمتعة المتواجدين في صالة الوصول فوراً وقبل مغادرة الصالة.
  • تزويد موظفي خدمات الأمتعة بالمعلومات الضرورية.
  • الاسم الكامل و أي أسماء أخرى مدونة على الأمتعة و كذلك العنوان الدائم و المؤقت و أرقام الهواتف للرجوع إليها عند الضرورة.
  • الألوان والأشكال الصحيحة للأمتعة حسب لوحة التعريف بالأمتعة والمتوفرة لدى أقسام خدمات الأمتعة.
  • ماركات الحقائب مثل ( سمسونايت ، دلسي ، أمريكان تورست…. الخ ).
  • التأكد من الحصول على ملف المطالبة بالأمتعة وكذلك أرقام هواتف أقسام خدمات الأمتعة بالمطار والمستندات الضرورية للرجوع إليها عند وجود أي استفسار.

في حالة عدم العثور على الأمتعة المفقودة واضطرار الراكب للسفر إلى جهة أخرى، يمكنه الاتصال أو مراجعة موظفي خدمات الأمتعة في الجهة المقصودة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
سيقوم موظفي خدمات الأمتعة باتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة للبحث عن الأمتعة المفقودة بدءاً من المطار وعلى الطبيعة وبواسطة نظام البحث الآلي العالمي للأمتعة (World Tracer System) والمطبق في جميع شركات الطيران في العالم حيث يساعد هذا النظام في تسهيل مهمة البحث لما يتميز به من عناصر بحث ذات كفاءة عالية وسرعة في العثور على الأمتعة المفقودة والعمل على إعادتها إلى أصحابها في أسرع وقت .

في حالة فقد الأغراض على الطائرة ‬‏‫‬‬‬‬

إذا نسيت شيئاً ما على متن الطائرة، تواصل مع مكتب خدمات الأمتعة في المطار الذي هبطت فيه الطائرة.
سيتم تسليم جميع الأغراض التي لم تتم المطالبة بها بعد (30) يوماً من الاحتفاظ بها في مكتب خدمات الأمتعة في المطار إلى مكتب خدمات الأمتعة الرئيسي بمدينة جدة إذا كانت على طيران السعودية .

كيف يتم التعويض في حالة التلف الكلي للحقيبة؟

  • حسب فاتورة الشراء.
  • بالقيمة السوقية الفعلية للحقيبة؛ أو بحقيبة بديلة مماثلة من نفس الماركة إذا تعذر تقدير القيمة السوقية الفعلية لها.

في حالة حدوث عيب في حقيبتك سيتم معالجة المطالبة بـ :

  • إصلاح الحقيبة أو التعويض حسب فاتورة الإصلاح.
  • تقديم حقيبة بديلة أو بالاتفاق على تعويض عادل ومناسب.

نصائح الحفاظ على حقائب السفر في المطار

دون بياناتك داخل وخارج الحقيبة

أولى خطوات السلامة، التي تقيك فقدان متعلقاتك أو استبدالها بالخطأ مع شخص آخر هو تدوين بياناتك الشخصية عليها من الخارج والداخل قم بكتابة اسمك ثلاثيا. ورقم هاتفك والوجهة التي ستسافر إليها على الحقيبة من الخارج وأيضًا بداخلها. ففي هذه الحالة ستضيق حدود اختلاطها مع شخص آخر، وسيتمكن أيضًا الشخص إذا حدث هذا الأمر من الوصول إليك بسهولة.

اشتر حقيبة ذات لون مميز

قد تعتقد أنها نصيحة لا علاقة لها بالحفاظ على الحقائب في المطار ألا أنها أول النصائح الهامة. حيث تساعدك في الوصول إلى حقيبتك سريعاً. فمعظم المسافرين يقومون بشراء حقائب سوداء أو حقائب محايدة، وهو ما قد يؤدي إلى اللبس في الحقائب. لذا ننصحك أن تقوم بشراء حقيبة سفر زاهية اللون حتى تستطيع تميزه من بعيد.

احتفظ بقائمة مقتنياتك معك

قبل أن تغادر من منزلك وتتجه إلى المطار، قم بصنع قائمة بها المقتنيات الموجودة داخل حقائبك. لتتمكن عند الوصول إلى وجهة السفر من التحقق من وجود كافة مقتنياتك وأشيائك بسلاسة وسهولة.

أزل علامات الشركات القديمة

لا تنس أن تزيل علامات شركات الطيران القديمة الملصقة على حقيبة سفرك قبل أن تصل إلى المطار وتضعها على أجهزة فحص الأمتعة. فإذا تركت هذه الملصقات القديمة، قد تؤدي هذه الفعلة إلى إرباك الموظفين الموجودين على أجهزة فحص الأمتعة. لا تضع مقتنيات غالية في الحقيبة من المهم عند السفر عن طريق المطارات أن تتأكد من خلو حقيبتك من المقتنيات الغالية والأشياء الثمينة.

احتفظ بالأشياء الضرورية في حقيبتك المحمولة

لا تنس أن تضع أشيائك الضرورية في حقيبتك المحمولة، التي ستأخذها معك على متن الطائرة. فمثلا إذا كنت تتلقى علاجا ما فعليك أن تضعه معك في شنطة يدك، ولا تنس أن تصطحب روشتة العلاج كذلك. ففي بعض الأحيان قد يطلب الموظفون الاطلاع عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *