ما هو بينالي الفنون الإسلامية

بينالي

ما هو بينالي الفنون الإسلامية

كلمة بينالي هي كلمة إيطالية الأصل وتعني معرض دوري يقام كل عامين؛ وهو حدث فني لمعرض معاصر شامل لكافة أنواع الفنون نحت، تصوير وأعمال مركبة، ومجسمات أقيم أول مرة في الدرعية. المملكة العربية السعودية.

تم إطلاق بينالي الدرعية الأول في 11 ديسمبر 2021م. بتنظيم من وزارة الثقافة ومؤسسة بينالي الدرعية. يُمثّل بينالي منصّة لاستعراض أفضل منتوجات الفن والإبداع في العالم، صُمّم ليتماشى مع سياق التحولات النوعية المحققة التي يعيشها المشهد الثقافي السعودي في ظل رؤية المملكة 2030.

بينالي الفنون الإسلامية هو برنامج ثقافي يعقد في الفترة ما بين ٢٣ يناير إلى ٢٣ أبريل ٢٠٢٣. يشتمل على مجموعة مميزة من الأنشطة المختلفة والرحلات.

موقع بينالي الفنون الإسلامية

تستضيف صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة مجموعة من المباني الجديدة المخصصة لإقامة بينالي الفنون الإسلامية، والذي يعتبر الأول من نوعه في العالم. تم تصميم صالة الحجاج من قبل شركة الهندسة المعمارية العريقة سكيدمور، أووينغز وميريل في أواخر السبعينيات من القرن الماضي وبدأت باستقبال الزوار في أوائل الثمانينيات، كما حازت على جائزة آغا خان للعمارة عام 1983.

فكرة تصميم مباني البينالي مستوحاة من مظلات صالة الحجاج وأفنية البيوت التقليدية.

تتكون مباني البينالي من مجموعة من المجسمات بأحجام ونسب متباينة ومنتظمة حول ساحة مركزية. سيوفر هذا للفنانين مساحات متنوعة تمنحهم الإلهام ويمكنهم في ذات الوقت إعادة تخيلها وصياغتها.

يتناغم تصميم مباني البينالي مع تصميم صالة الحجاج، إلا أنه في ذات الوقت يحمل هوية بصرية مستقلة عنه. فبدلاً من مزاحمة مظلات الصالة، تعمل هذه المباني كجزء متكامل من خارطة الموقع وتعيد صياغته ضمن مفهوم متجدد. النتيجة النهائية تبدو فيها مجموعة المباني الجديدة كأجزاء خارجية متناثرة من المساحة المنتظمة لصالة الحجاج.

يحتوي البينالي على منطقتين رئيسيتين لعرض الأعمال الفنية والتحف. تتشكل المساحة الأولى من معارض متواصلة على خط واحد. أما المساحة الثانية فستتكون من جناحين مخصصين لخير بقاع الأرض، مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنطقة خارجية تحت مظلات صالة الحجاج – الحائزة على عدد من الجوائز العالمية في التصميم – ستخصص لعرض اللوحات والأعمال الفنية التركيبية. ستعمل أشعة الشمس التي تعبر عبر المظلات، إضافة إلى منظر الأفق الذي تلتقي فيه السماء بالصحراء، على خلق تجربة فريدة من نوعها تختلف كثيراً عن صالات العرض المغلقة في الجزء الأول من المعرض.

الأنشطة المتاحة في بينالي الفنون الإسلامية

  • ورش العمل
  • لقاءات بالفنانين
  • جلسات نقاشية
  • محاضرات وندوات
  • عروض فنية وسينمائية
  • إتاحة الفرصة للزوار ليكتشفوا ذواتهم، من خلال الغوص في فنون العالم الإسلامي.

من يمكنه زيارة بينالي الفنون الإسلامية

صُمم هذا البرنامج الثقافي بهدف اجتذاب جميع فئات الجماهير بأنشطة خاصة للأطفال والشباب، إلى جانب الأنشطة العابرة للأجيال التي تناسب جميع أفراد الأسرة، وأنشطة الكبار. حيث يتوفر الكثير والكثير لفعله وتعلمه.

حيث يشارك بعض أفضل الخبراء في المجال معرفتهم ومهاراتهم بطرق ميسورة وشيقة.

كيف أحجز تذاكر برنامج بينالي

تتعدد البرامج والمواعيد لذلك يجب الحجز مسبقاً. من الموقع الإلكتروني الخاص بهذا الحدث. يمكنك اختيار البرامج المناسبة لك ومعرفة تكلفتها مع العلم أن بعضها مجاني ومعرفة المواعيد المتاحة.

دورنا في رعاية الوفود

تعرف على برامجنا وخدماتنا التي تتكامل مع الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها المملكة. يمكنك التخطيط الشامل لرحلتك مع خدماتنا المتكاملة هل تحتاج لتأجير سيارة بسائق أو بدون. هل تفضل التنقل بحافلة تعرف على المواعيد المتاحة ومدى إمكانية الحجز المسبق مع أسطولنا من الحافلات الحديثة. هل تستضيف بعض الوفود أو الزوار وتحتاج لحجز غرفة فندق لهم بجوار الفعاليات التي تتوقع زيارتهم لها. أياً كانت تساؤلك يمكنك دوما الاستعانة بفريقنا في أي وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *