ما هي إدارة الحشود وما هي أهميتها لنجاح فعالياتك

إدارة الحشود

ما هي إدارة الحشود وما هي أهميتها لنجاح فعالياتك

أصبحت عملية إدارة الحشود في الوقت الحالي خدمة مهمة جدا للكثير من الفعاليات والصناعات الكبرى في العالم. وفي الغالب ترتبط أشكال التحكم في الحشود بالفعاليات والضيافة وقطاع الرياضة والمدارس والعمرة والمناسبات المختلفة.

وهي تتضمن توجيه حركة السير والسيارات وعملية التسجيل وتقييد المناطق وإنشاء قوائم الانتظار لصناعة وتنظيم وإدارة فعاليات ناجحة بجودة وكفاءة عالية. وبدأت العديد من الشركات العالمية والعربية اليوم في الاعتماد عليها وزيادة حرصها على تنفيذها في تنظيم وإدارة فعالياتها. ويؤكد هذا على أهمية عملية إدارة الحشود في أيام الفعالية.

ما هو تعريف الإدارة

الإدارة بوجه عام هي عملية تحقيق الأهداف المنشودة وذلك باستخدام الموارد المتاحة بشكل أمثل، ووفقاً لمنهج معلوم معين وبيئة مقدرة تقديراً دقيقاً. والمقصود بهذا الاستهلال هو التأكيد على أن علم الإدارة فرع من فروع العلوم الاجتماعية ذات التخصصات الدقيقة والتعريفات التخصصية، وهذا العلم يكتسب أهمية قصوى لما له من أهمية في حياة الإنسان.

ما هي إدارة الحشود

إدارة الحشود هي التخطيط المنظم والمستمر وإعداد استراتيجيات وعمل خطة محكمة لإدارة الزوار وتدفق الحشود في الفعاليات والمعارض المختلفة بواسطة منظمي الفعالية وضمان التحكم في مجموعة كبيرة من الأشخاص وتقليل الازدحام والتجمعات بطريقة منظمة وخالية من المشاكل واتخاذ كافة التدابير للحد من سلوكيات البعض وتتضمن دراسة ومراقبة الجمهور وتخطيط وتوجيه للطريقة التي يتجمع بها الجمهور معًا والتحرك داخل الفعالية وحولها وهذا يسمى أيضا السيطرة على الحشد وكل هذا ينطوي تحت تحقيق السلامة العامة وتنفيذ فعالية آمنة وإدارتها بشكل سليم حيث تعتبر هذه خدمات ضرورية للفعاليات واسعة النطاق في حين أن بعض خطط التحكم في الحشود قد تبدو بسيط إلا أنها في الواقع معقدة للغاية وتحتاج إلى خطط وأساليب محكمة للتعامل معها.

ما هي أهمية إدارة الحشود للفعالية الخاصة بك؟

أمن وأمان وسلامة الحاضرين

السبب الأول الذي يشير إلى أهمية ودور الإدارة الصحيحة للحشود هو الحفاظ على سلامة وأمن وأمان الحاضرين وخاصة عند إقامة التجمعات الكبيرة فإن الهدف الأول عند تنظيم الفعالية أو المؤتمر أو الندوة هو التأكد من وصول جميع الحضور إلى الوجهة الأساسية المجهزة لهم بسلامة وأمان بدون التعرض إلى أي ضرر لأنفسهم أو للأخرين بكفاءة وجودة عالية ويتم ذلك عن طريق توجيه حركة المرور وتطويق الأماكن الخطرة حتى لا تقع الحوادث وإضافة الحواجز ومراقبة الحضور واستخدام اللافتات والشاشات الرقمية للتوجيه وتسريع عملية التسجيل باستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة ويلزم أيضا تأمين الأشياء التي تقع خارج نطاق التحكم لمزيد من التدابير الأمنية مثل وجود مواقع للبناء تحتوي على آلات ومركبات حيث يتم وضع سياج على هذه المناطق للأمن والأمان، فإن الأفكار التي يمكن استخدامها لإدارة الحشود والحفاظ على سلامتهم لا حصر لها في حين أن التحكم في الحشود لأسباب تتعلق بالسلامة والأمان غالبا ما تكون ضرورية ومطلوبة بموجب القانون.

تنظيم أفضل

من الأهمية القصوى لعملية إدارة الحشود هو ضمان الحصول على تنظيم أفضل لكل حدث وتفادي الازدحام وحصول الحضور على تجربة جيدة وتكوين انطباعات أولية إيجابية لديهم ومن أجل الحفاظ على النظام داخل الفعالية، على سبيل المثال في بعض الأحيان في وجود مجموعة كبيرة من الحشود يكون التنقل وسط هذه الحشود شبه مستحيل ويحتاج إلى ترتيبات خاصة من أجل الوصول إلى بعض الأشخاص كالذين يستخدمون كرسيا متحركا، في النهاية هذا شكل آخر من أشكال احتياطات السلامة حيث يقلل التنظيم الأفضل للحشود من احتمالية الإصابة بأي ضرر ويمكن فريق العمل من الوصول إلى أي شخص يحتاج إلى مساعدة.

السرعة والراحة

كلما حصل العملاء على الخدمات المناسبة التي يحتاجون إليها بشكل أسرع وبطريقة آمنة كلما حصلت على مكاسب كثيرة وهذا الأمر ينطبق بطبيعة الحال على صناعة المعارض والمؤتمرات الكبيرة فالجميع يرغب في الوصول بأسرع طريقة ممكنة ومن طبيعة البشرية أن صبر الناس ينفذ بسرعة ويمكن لطابور طويل وغير منظم أن يزعجهم ويشكل انطباعات سيئة لديهم حيث أن الانطباعات الأولية هامة جدا لأن معظم الناس بشكل عام يبنون جميع توقعاتهم على انطباعاتهم الأولى وبذلك قد تمنعهم من اتخاذ قراراتهم بشأن الشراء أو التجول في الفعالية أو مشاهدة العروض أو حضور جلسة نقاشية رئيسية معينة.

في النهاية حتى لو وضعنا السلامة جانباً فإن تقديم مسار محدد لسير الزوار يمكن أن يؤدي ببساطة إلى الكثير من الرضا، على سبيل المثال، علامة في الفعالية تتيح لشخص ما معرفة مكان الحمامات والمرافق من مسافة بعيدة أو وضع لافتات ارشادية لأماكن الطوارئ هي شكل من أشكال التحكم في الحشود حديثًا التي ينبغي توافرها وبعرض تقديمي بسيط عن أماكن الفعالية هو شيء رائع أيضا، ويمكن أن تساعد عملية إدارة الحشود في توفير فرص تسويقية قيمة تسهل من عملية الشراء وتبني الوعي بالعلامة التجارية وتجذب الرعاة حيث يمكن استخدام الكثير من العناصر كالشاشات واللافتات الاحترافية للإعلان عن المنتجات والخدمات في الفعاليات المختلفة كالفعاليات الترفيهية والرياضية والندوات والمؤتمرات، نقدم خدمة إدارة الحشود في الفعاليات بمختلف أنواعها ونوفر حلول متكاملة وأفكار ابتكارية لحصر ساعات الذروة ونستخدم أفضل الطرق والأساليب المتبعة لإخراج وتنظيم الفعالية بالشكل المطلوب، لمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل معنا.

بعض المفاهيم الخاطئة حول إدارة الحشود

حينما يسمع بعض الناس عن مصطلح ‘إدارة الحشود أو السيطرة على الحشود فإنه يتبادر إلى الذهن أن هذا الأمر هو عبارة عن تكتيكات خاصة بالشرطة للسيطرة على الاضطرابات الأمنية كالاحتجاجات الجماهيرية بدلا من رؤيتها أنها مصدر للحفاظ على السلامة والأمان في الكثير من الصناعات والفعاليات.

على سبيل المثال، حواجز الأمان في مواقع البناء الضخمة ليست شكلا من أشكال التحكم ولكنها إجراء أمني ضروري. ينطبق الشيء نفسه على الفعاليات فهي تتيح للناس مساحة للوقوف والاستمتاع بالعروض. فالجميع يريدون البقاء آمنين والانتقال بممتلكاتهم الشخصية سالمين لذلك.

تعد إدارة الحشود بمثابة نوع من أنواع الخطط والاستراتيجيات الهامة

  • لتنظيم وبناء الفعاليات
  • الحفاظ على الحضور
  • توفير الفرص لبناء الوعي بالعلامة التجارية
  • تعزيز الأنشطة المختلفة في الحدث
  • تحديد المخاطر المحتملة
  • إدارة الأزمات واتخاذ سياسات وإجراءات صحيحة لمنع اندلاع المشكلات
  • تنفيذ الصالح العام للفعالية والحضور معا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *