الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل Team Building

اختيار الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل

الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل Team Building

اختيار الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل Team Building تعتمد على عدة عوامل منها الهدف المرجو من هذه الأنشطة. نقدم مجموعة مختلفة من الخدمات التي تتكامل مع هدف بناء فريق العمل.

ما هي بناء فرق العمل (Team Building)

يشير المفهوم إلى الأنشطة المختلفة التي تستخدم لتعزيز العلاقات التي تجميع بين أفراد الفريق الواحد. تنطوي في الغالب على مهام تفاعلية وتشاركية بهدف تعزيز التعاون لتحقيق هدف مشترك. على المستوى الاستراتيجي يعتبر بناء فريق العمل جزءاً من التطوير التنظيمي ويهتم بتنظيم أدوار العمل داخل المجموعات، والذي يؤكد بأن الجهد الجماعي أفضل وأثمر من المساهمات الفردية. على المستوى العملي، يهتم بناء الفريق بفهم طرق تحسين وتطوير أداء الفريق واستخدام هذا الفهم لتحسين مخرجات الفرق والإدارات وإنتاجيتها وسعادتها.

أثبتت التجارب أن نشاطات بناء فريق العمل تؤثر إيجاباً في فعاليته، وقد تبين أيضاً أن تحديد الأهداف وتوضيح الأدوار لهما التأثير على النتائج الإدراكية والعاطفية وعملية الأداء، إن بناء الفريق يمكن أن يساعد في الاستفادة من الفرق التي تعاني من مشاكل لها تأثير سلبي مثل عدم التماسك أو ضعف الثقة. يمكن أن تحسن أيضاً من أداء الفرق التي تعاني من مشكلات عملية متعلقة بعدم وجود وضوح في الأدوار.

إن لتحديد الأهداف وتوضيح الأدوار أكبر الأثر على فرق العمل لأنها تعزز من الدوافع الداخلية وتقلل من الصراعات.
اتضح من خلال التجارب أن الفرق التي تضم 10 أعضاء وأكثر تستفيد أكثر من نشاطات بناء فرق العمل، ويعزى ذلك إلى وجود قدرات أكبر من الموارد والخبرات والقدرات المعرفية أكثر من تلك الموجودة في فرق العمل الأصغر.

من الأنشطة التي تساعد في بناء فرق العمل تحديد أهداف مشتركة ولعب أدوار مختلفة وحل المشكلات بطريقة جماعية والقيام بألعاب تعزز من أطر التعاون والمساعدة بين أفراد الفريق وإشراك أفراد الفريق بنشاطات اجتماعية مشتركة.

تعتبر نظرية توكمان لتنمية مجموعة فرق العمل إطاراً شائعاً التطبيق للتدرب من أجل الوصول إلى التعاون الفعال. يشير توكمان إلى أربع مراحل يجب أن تمر بها جميع الفرق قبل أن تصبح فعالة: التشكيل، الاندماج، وضع القواعد والمعايير ومن ثم الأداء أو التطبيق.

لماذا تعتبر الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل مهمة؟

كما هو مذكور أعلاه، يوفر بناء الفريق في مكان العمل المزايا التالية:

الاتصال والتواصل الفعال

في تمارين بناء الفريق للعمل، يمكن للأشخاص الذين لا يتفاعلون عادة في المكتب أن تتاح لهم الفرصة للتواصل أكثر مع الجميع. ثم يمكن للموظفين العثور على دوافع وأسباب إضافية لأداء أفضل. في الوقت نفسه ، يساعد هذا أيضًا في إطلاق الطاقة السلبية في المكتب سابقًا.

العمل الجماعي

أكبر فائدة لألعاب بناء الفريق هي تحسين العمل الجماعي الجيد. عندما يكون لدى الناس علاقة أفضل مع بعضهم البعض ، وكسر شكوكهم بأنفسهم أو عدم ثقتهم بزملائهم ، فإن كل شخص لديه نقاط قوته التي ستساعد الفريق على التوصل إلى أفضل الخطط والمساهمة في تحقيق أفضل الأهداف.

الإبداع

تخرج أفضل ألعاب بناء الفريق جميع الأعضاء من بيئة العمل اليومية ، وتدفعك إلى تحديات بناء الفريق التي تتطلب طريقة لعب وتفكيرًا مرنة ، وتحفز الإبداع للتغلب على التحديات المزعجة في اللعبة.

التفكير النقدي

تسمح تمارين العمل الجماعي للجميع بتحليل المعلومات وإصدار أحكام موضوعية. من خلال التقييم النقدي لقضية ما ، يمكن لأعضاء الفريق استخلاص استنتاجات واقعية من شأنها مساعدتهم على اتخاذ القرار الذي يقدّره أصحاب العمل تقديراً عالياً.

حل المشاكل

أنشطة بناء الفريق للعمل محدودة في الوقت المناسب ، مما يتطلب من الأعضاء إكمال التحديات في أقصر وقت ممكن. في العمل أيضًا ، لكل وظيفة موعد نهائي يقوم بتدريب الموظفين على الانضباط الذاتي ، ولديهم الوقت لإتقان ، ولهم مبادئ ، وإكمال العمل المحدد دائمًا.

الراحة

يمكن أن تجري ألعاب المكتب الداخلية للموظفين في فترة قصيرة من أنشطة بناء الفريق لمدة 5 دقائق إلى 30 دقيقة. إنهم ليسوا مطالبين بمقاطعة عمل الجميع ولكنهم لا يزالون فعالين، كما أنه يحتوي على ألعاب بناء فريق عبر الإنترنت للفرق التي تعمل عن بعد.

أفكار بعض الأنشطة الفعالة لبناء فريق العمل

إذا أتيحت لك الفرصة لإدارة فريق، فأنا متأكد من أنك تعرف القيمة الحقيقية لـ العمل بروح الفريق الواحد والتعاون. بصفتك مدير، فإن الأمر متروك لك لإبقاء أعضاء فريقك على نفس الصفحة من خلال أنشطة بناء الفريق الفعالة.

تعيين التحديات التنافسية

المنافسة الودية الصغيرة ستفيد الفريق دائمًا لأنها تقوي أواصر الوحدة.
يمكن أن يؤدي إعداد التحديات لفرقك إلى منحهم هدفًا للعمل من أجله. أحد التحديات الشائعة هو تحدي اللياقة البدنية، وعدم وجود تحدي غير مرغوب فيه، ولا تحدي المشروبات الغازية، وكل ذلك. يوفر منافسة صحية بين الفرق ويحسن صحتهم.

مسابقات كاسحة الجليد

تعد الاختبارات الأسبوعية لبناء الفريق طريقة ممتعة وخالية من المخاطر للقيام بذلك. يمكنك استخدام اختبار لكسر الجمود عبر الإنترنت مثل Quizbreaker ، والذي يرسل مجموعة جديدة من الاختبارات إلى الفريق على أساس أسبوعي. يمكن أن تفعل المعجزات لتقريب الفرق البعيدة معًا حيث يتعلمون المزيد عن بعضهم البعض بينما يقضون وقتًا رائعًا.

محاكاة الأعمال

تمامًا مثل المواقف المتعلقة بالعمل في الحياة الواقعية، فإن إنشاء محاكاة الأعمال يمنح أعضاء الفريق حرية التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول إبداعية للمشكلات نظرًا لعدم وجود قواعد متضمنة.
لتنفيذها، ابتكر مشكلة عمل وهمية واجمع موظفيك في غرفة اجتماعات. شارك التفاصيل الكاملة للنشاط – القواعد والأهداف وبالطبع الموعد النهائي – ودعهم يتصدعون لذلك.

حقيقتان وكذبة واحدة

هذا نشاط ممتع كلاسيكي يستخدم لدمج زملاء العمل.
معادلة “حقيقتان وكذبة” مباشرة: ابدأ بتشكيل دائرة مع المجموعة بأكملها ومنح الجميع فرصة لتقديم أنفسهم. بالإضافة إلى اسمه، يذكر كل عضو في الفريق ثلاث حقائق عن نفسه، اثنتان منها فقط صحيحتان. الأمر متروك لبقية المجموعة لمعرفة أي العبارات خاطئة.

لعبة الاحتمالات

للعب هذه اللعبة ، أعط شيئًا لأي شخص في كل مجموعة. ثم اطلب من كل شخص أن يعرض أمام مجموعته – دون التحدث – ما الذي يستخدم من أجله الشيء. يتعين على باقي أعضاء الفريق تخمين الشيء الذي يظهره الشخص. يجب أن تكون المظاهرات إبداعية ومبتكرة. يمكن لعبها في مجموعات صغيرة وتتطلب فقط أشياء عشوائية.

تطوع

يُعد السماح لأعضاء الفريق بالتطوع في نشاط معين بخلاف العمل طريقة رائعة لإنشاء رابطة بين أعضاء الفريق
تشمل أفكار التطوع في المكان، أو توصيل الهدايا إلى مستشفيات الأطفال خلال فترة الإجازة.
يعد التطوع القائم على المهارات طريقة رائعة لتوسيع خبرة موظفيك: عندما يتطوع فريقك بوقته ويستخدم مهاراته المهنية – أي شيء من التسويق إلى تطوير التطبيقات إلى الكتابة – لمساعدة منظمة غير ربحية.

حقل الألغام

ضع أشياء عشوائية أو “ألغام” على الأرض في منطقة مفتوحة. قسمهم إلى مجموعتين من مجموعتين، ثم عصب أعين أحدهم. يجب على الفرد الآخر أن يوجه رفيقه للسير من جانب إلى آخر دون أن يمشي على أي شيء. يجوز للشخص الذي ينفذ الإعدام أن يقدم تعليمات شفهية فقط ، ولا يستطيع المكفوفين التحدث على الإطلاق.
هذه المنافسة مثالية مع 5-6 فرق على متنها. في نهاية كل شيء ، الشخص الذي يصل إلى خط النهاية دون أن يخطو على أي من “المناجم” في أقرب وقت يفوز باللعبة.

العشاء الغامض

عشاء غامض هي واحدة من أكثر تقاليد بناء الفريق المحبوبة. في ليلة واحدة ، ترسل مجموعة من الأشخاص من فرق مختلفة داخل شركتك لتناول العشاء في مكان ما في مدينتك.
يستضيف العشاء أحد زملائك برعاية الشركة. تجمع هذه الوجبات مجموعات عشوائية من الأشخاص من نفس الشركة لأمسية من الطعام اللذيذ والمناقشة.
الشيء الوحيد الذي يجب أن يعرفه المشاركون عن العشاء في وقت مبكر هو التاريخ والوقت. أرسل لكل مجموعة دعوة باسم المطعم الذي سيذهبون إليه ومن سيذهبون معه، حتى يتمكنوا من ترتيب النقل معًا.

قصة المجلة

في نشاط بناء الفريق هذا ، من المتوقع أن يقوم كل فريق بإنشاء قصة غلاف مجلة وهمية حول مشروع ناجح أو إنجاز تجاري ناجح.
تلهم هذه اللعبة الإبداع والتفكير الكبير بين أعضاء الفريق. في نهاية فريق اللعبة ، يتعلم الأعضاء كيفية إنشاء قصة أو مشروع عن شركتك بعيدًا عن الكآبة.
للبدء ، قسّم المشاركين إلى فرق من 3 إلى 6 لاعبين. امنحهم علامات وأقلام وأي شيء آخر سيحتاجون إليه لإنشاء غلاف مجلة خيالي.

أسئلة عشوائية

يعد طرح أسئلة عامة حول مكان العمل طريقة جيدة لإشراك الجميع في شؤون العمل. يمكنك طرح أسئلة عشوائية مثل ؛ “كم عدد الأشخاص الذين يعملون في قسم الإعلام؟”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *