رحلة إلى قرية العلا التراثية

قرية-العلا-التراثية

رحلة إلى قرية العلا التراثية

قرية العلا التراثية في هذه البلدة التاريخية أطلال مئات البيوت الطينية. حيث سكنها أكثر من ٦٠ ألف شخص في الماضي البعيد. لا تزال البيوت صامدة حتى اليوم، ويمكن الزوار تأمل الطريقة التي عاش بها هذا المجتمع قبل مئات السنين. حيث يمكنهم التنزه في شوارعها وزيارة “الطنطورة”، وهي مزولة شمسية على شكل مسلّة، استخدمها العرب لتحديد فصول السنة والأوقات.

لماذا قرية العلا التراثية محطتك القادمة

تميز محافظة العلا بجمال جبالها (هيئة وتشكيل الجبل) الذي يحيط بالوادي. وجعل من هذا فرص وافرة للفن الصخري (النحت). مما يجعل العلا واحدة من أكثر المناطق الصخرية ثراءً في المملكة. وأبرزها جبل إيكما الذي يتميز بواجهته الكبيرة ذات رموز ومنحوتات غريبة ومدهشة الذي يقع في الجزء الجنوبي من المحافظة. وله صخرة منقوشة كبيرة تعرض مئات الصور بما في ذلك تصوير مشاهد الصيد وأنواع مختلفة من الحيوانات مثل الوعل، وهو أكثر الأنواع شيوعًا. ولكن يمكن أيضًا العثور على الجمال والخيول والأنواع الأخرى.

مزارات سياحية داخل قرية العلا

القرية التراثية

قرية العلا التراثية والمعروفة باسم (الدِيرة) وهي قرية عربيه تقليدية انتقل اليها سكان الواحة (الواحة ارض في وسط الصحراء ذات ماء وشجر). وسكنوا بها منذ ثمانية قرون مضت وحتى القرن العشرين. وتم بناء القرية على ارتفاع من الوادي بناء على ما تلحق به السيول من أضرار لسكان القرية. كما بُنيت مبانيها بجوار بعضها البعض حتى توسعت القرية واحتوت على 1000منزل. اجتمعوا أهل القرية على أن يبنوا جدار في أسفل الجرف (مسار سير السيول في الوادي) على الجهة الغربية حول المدينة لحماية أنفسهم والدفاع عنها.

منتجع شرعان

تم تخطيط لبناء منتجع سياحي مذهل مصمم على طراز الأنباط باستخدام نحت الجبال. و خطة التنفيذ بداية 2020 ومن المتوقع انتهائه في 2023 كما أنه يضم مساحات مبتكرة وأماكن سكنية رائعة ومطاعم ومقر لعقد المؤتمرات مجهزة بأحدث التقنيات وأماكن مريحة للاسترخاء فيه.

مهرجان «شتاء طنطورة»

يقومون أهالي المنطقة المحليون باحتفال تقليدي بمناسبة دخول الموجة الباردة في الشتاء والتي تستمر 40 يوماً. وسمي مهرجان شتاء طنطورة نسبة إلى الساعة الشمسية الموجودة في أحد مباني البلدة القديمة (الديرة) وتأخذ شكلاً هرمياً والذي يعتمد عليها سكانها المحليون لمعرفة دخول فصول السنه ومواسم الزراعية. وفي20 ديسمبر 2018 دشن مهرجان شتاء طنطورة عامهُ الأول بسلسلة من الفعاليات من مجالات مختلفة مثل الفنون والترفيه والثقافة.

جهود تطوير السياحة

تعاونت المملكة العربية السعودية مع الخبراء المختصين من جميع انحاء العالم في تطوير مدينة العلا. كما تميزت العلا في آثارها وتاريخها مما جعلها من أهم الوجهات الأثرية للسياح من جميع أنحاء العالم. في أبريل تم توقيع صفقة لمدة 10 سنوات مع فرنسا تهدف إلى التطوير والعمل على البنية التحتية وابرازها بمرافق سياحية متنوعة تليق بطبيعتها ويشمل ذلك الفنادق ايضاً كما يضم متحفًا عالميًا للثقافة والفنون.

بدأت اللجنة تنفيذ برنامج متكامل للمسح الأثري (دراسة استقصائية للمناطق الاثرية الرئيسية) في العلا. حيث تم إغلاق مدائن صالح لمدة زمنية مؤقتة ومنع زيارتها. مكلفاً بالحماية وإعادة تجديدها وان يتم وضع خطة الحفاظ على البيئة وتطويرها. وبعد انتهاء المسح الأثري تعود مدائن صالح بفتح أبوابها من جديد لاستقبال الزوار من جميع انحاء العالم في عام 2020.

رؤية العلا

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان 11\2\2019 رؤية العلا التي تضم منتجعًا ومحمية طبيعية في منطقة شرعان. وتشمل الرؤية أيضاً إنشاء الصندوق العالمي لحماية وإحياء النمر العربي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *