أسباب تدفعك لزيارة معرض عمارة الحرمين الشريفين

معرض-عمارة-الحرمين-الشريفين

أسباب تدفعك لزيارة معرض عمارة الحرمين الشريفين

يقع معرض عمارة الحرمين الشريفين في حي أم الجود ملاصقاً لمصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة. أنشئ عام 1998م على مساحة 1200م2. ويعد أحد أهم الصروح الثقافية الإسلامية في العالم كله. حيث يقدم لرواده جملة من المقتنيات والقطع الفنية المعمارية والمعدنية ذات النقوش التي تحكي تاريخ العمارة في بلاد الحرمين الشريفين بدايةً من العصر الأموي.

تعرف على مقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين

يعرض المعرض أيضاً نماذجاً تاريخية لكسوة الكعبة. وأجزاء من الأبواب والأعمدة يعود بعضها إلى القرن الأول الهجري.

فيه قاعة للمخطوطات تضم نسخة من المصحف العثماني تعود لأكثر من 1400 عام حيث تمت كتابتها في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

وتيسيراً من إدارة المعرض، ونظراً لوضعه على رأس أولويات الرحلات السياحية في مكة؛ تتكفل الإدارة بنقل الزوار من ساحات المسجد الحرام إليه ذهاباً وإياباً. كما أنها تُسعدهم بهدايا من المصحف وعبوات لماء زمزم.

معرض عمارة الحرمين الشريفين نافذة ثقافية ومنبراً تاريخياً

لعرض أبرز المقتنيات الأثرية والتاريخية للحرمين الشريفين عبر العصور الزمنية المختلفة، وامتدادا لجهود المملكة العربية السعودية في الحفاظ على التراث الإسلامي العريق، ويحوي المعرض بين أروقته فن العمارة الإسلامية في الحرمين منذ عهد صدر الإسلام وحتى هذه العهد السعودي الزاهر.

تاريخ افتتاحه

حيث افتتح أمير منطقة مكة المكرمة آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز -رحمه الله- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- المعرض في 25-10-1420هـ، ليكون معلماً تاريخياً وثقافياً وتراثياً ينقل زائريه إلى حقبٍ إسلامية مختلفة.

قاعات المعرض

ويشهد المعرض إقبالًا كبيرًا من الزوار من كافة الفئات المجتمعية. وخاصة من ضيوف بيت الله الحرام معتمرين وحجاجاً على حدٍ سواء. وذلك من أجل التقاط الصور التذكارية، وتوثيق المراحل التطويرية التي مر بهما الحرمان الشريفان.

وتشرف وكالة الرئاسة العامة لشؤون المعارض والمتاحف على المعرض حيث يحوي المعرض عددا من القاعات المتنوعة منها:

  • قاعة المسجد الحرام وتحتوي على سلم الكعبة المشرفة وعمره أكثر من ٢٠٠ عام، ومقصورة مقام إبراهيم،
  • قاعة الكعبة المشرفة ويحتوي على باب الكعبة المشرفة. والذي أمر به جلالة المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالعزيز -رحمه الله. وعامود الكعبة المشرفة من الداخل من عهد الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير -رضي الله- عنه.
  • وغيرها من القاعات، مرورا بالمخطوطات والمسجد النبوي، وانتهاء بماء زمزم والتي تبرز جهود الدولة -رعاها الله- في العناية بالحرمين الشريفين.
  • كما خصص المعرض خدمات لفئات المجتمع المختلفة من كبار السن أو من يعانون من صعوبة الحركة وذي الإعاقات بكافة أنواعها.

مواعيد زيارة المعرض

ويستقبل زواره من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *