أفضل الأماكن السياحية في الرياض ومكة والمدينة

أفضل الأماكن السياحية

أفضل الأماكن السياحية في الرياض ومكة والمدينة

تعمل المملكة على قدم وساق لتنشيط السياحة فتعمل على تحسين الخدمات المقدمة لهذا القطاع. تمتلك المملكة العديد من أفضل الأماكن السياحية في العالم أجمع، كما أن الخدمات التي تقدمها من تسهيل إجراءات استخراج التأشيرات، والعديد من التسهيلات والمزايا الأخرى التي تقدمها لكل من يرغب الزيارة المملكة. جعلتها وجهة للعديد من السياح وخاصة المسلمين منهم.

تمتلك السعودية عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافسًا لجزر المالديف. وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى ربما نافست بها المغرب العربي. هذا بجانب عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها للعصر الجاهلي.

تظل المملكة هي قبلة المسلمين الأولى، ومهما كان غرض زيارتك للمملكة فلا تفوت زيارة مكة والمدينة لزيارة الحرمين. لذلك جمعنا في مقالنا بعض الأماكن السياحية المميزة التي يمكنك المرور بها أثناء زيارتك للحرمين الشريفين.

أهم 3 معالم في مدينة الرياض:

جوهرة المدن السعودية، وهي العاصمة التي لابد أن تشهد تنوعًا سياحيًا بكل ما مر عليها وشهدته من أحداث، وهذا بالفعل ما تُقدمه الرياض. فإلى جانب تطورها العمراني وما أصبح يُميّزها من مباني وناطحات سحاب شاهقة ومراكز تجارية ضخمة وعصرية. لابد وأن تجد فيها معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.

تعرف على أفضل المطاعم في الرياض

برج المملكة في الرياض

من أبرز معالم السعودية الحديثة التي يرجع تاريخها إلى العام 2002. ويتسم برج المملكة بكونه أفخم مركز للتسوق في الرياض، ويصل ارتفاعه إلى 300 متر. هذا إلى جانب تصميمه المعماري المُميّز الذي يضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات وأيضاً عدد من الفنادق المميزة. كما ستجد هناك ثاني أعلى المساجد في العالم وهو “مسجد الملك عبد الله”.

يُمكنك من خلال البرج الاستمتاع برؤية بانورامية للمدينة من أعلى مع التقاط أروع الصور أو التسوق من متاجر مدخله الرئيسي.

قلعة المصمك

يعود تاريخها في نهاية القرن 19 وهي من أبرز معالم السعودية الأثرية. وتقع القلعة التي تتخذ هيكل مبنى طيني خرساني مربع بمركز المدينة القديمة “الديرة”. تتمتع القلعة بتاريخ عريق إذ كان لها الفضل في أن تحمل المملكة لقب عائلة آل سعود بعدما شهدت تجميع قوات بن سعود لاستعادة مدينة الرياض عام 1902.

يُمكنك الانضمام لإحدى الجولات المُنظمة للقلعة بصحبة مرشد سياحي. مع مراعاة وجود فرق في مواعيد الزيارة بين الذكور والإناث وكذلك الزيارات العائلية.

منتزه الملك عبد الله

من أجمل معالم السياحة في السعودية المتواجد بقلب عاصمتها الرياض وبالتحديد منطقة الملز. يوفر المنتزه الضخم لزائريه مساحة واسعة من المُسطحات الخضراء. التي تتوسطها بركة مياه ونوافير مع ملاعب وصالات بلياردو ومدينة كاملة للألعاب الترفيهية. وذلك يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى الحادية عشر مساءً.

أهم 3 معالم في مدينة مكة المكرمة:

مكة المكرمة من أهم وأجمل مدن السعودية ولعل جمالها يكمن في قدسيتها العالية لدى جموع المُسلمين. فهي موقع بيت الله الحرام حيث تأدية الجزء الأكبر والأعم من طقوس وشعائر الحج وتأدية رحلات العمرة. وإلى جانب المعالم الدينية فقد أقامت مدينة مكة العديد من المشروعات الترفيهية العصرية لخدمة الحجاج أثناء رحلات الحج والعمل على راحتهم أثناء تأدية فروضهم. كل ذلك أدي إلى تصنيف مكة ضمن المدن الأكثر جذباً للمسافرين حول العالم.

المسجد الحرام

أحد أهم وأشهر معالم السياحة الدينية في السعودية، ويكتسب أهميته وقُدسيته لدى المسلمين من كونه موقع الحج الأعظم. وقد شهدت ساحته عدة توسعات عبر الدهور وتضم الكعبة المُشرفة ومقام إبراهيم وحجر إسماعيل، وفي مُحيطها بئر زمزم ومسعى الصفا والمروة.

أما بناء المسجد نفسه فقد أصبح يحمل نحو 13 مئذنة، 5 مداخل أو أبواب رئيسية وعشرات من الأبواب الفرعية. ساحة صلاة وطواف ترتفع لأربع أدوار وتتسع لمليوني إلى 4 ملايين مُصلي على مساحة تتراوح بين 400 إلى 800 متر.

جبل عرفات

جبل عرفات أيضاً من أبرز معالم المملكة العربية السعودية التي تتمتع بقدسية دينية فالصعود إليه أو الوقوف في محيطه في التاسع من شهر ذي الحجة واحدة من أهم شعائر الحج لدى المسلمين. ويقع هذه الجبل الشهير ما بين مدينتي مكة والطائف إذ يبعد عن مكة مسافة 22 كم.

أبراج البيت

ضمن أشهر معالم السياحة في السعودية والتي تحمل أيضًا اسم فندق برج ساعة مكة الملكي. تم تصنيفه عام 2011 كثاني أطول ناطحات السحاب في العالم بعد برج خليفة.

وأبراج البيت مبنى حكومي تم تأسيسه على مقربة من الحرم المكي محل حصن أجدش العثماني لخدمة الحجاج. بما يضمه من فندق هو الأطول من نوعه في العالم ومنطقة تسوق ومتحف وقاعة مؤتمرات ومرصد هو الأهم من نوعه لتتبع رؤية الهلال في المناسبات الدينية المُختلفة.

أهم 3 معالم في المدينة المنورة:

ثاني أكثر مدن السعودية قُدسية بعد مدينة مكة المكرمة بسبب احتوائها على عدد كبير من المساجد. التي يعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية. كما انها كانت أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، مما يجعلها ثاني أهم مقاصد السياحة في السعودية خاصةً لدى المسلمين.

المسجد النبوي الشريف

من أهم معالم السياحة الدينية في السعودية، فهو من أكبر مساجد العالم. وثاني مسجد شهدته المدينة المنورة، وثاني مسجد بعد المسجد الحرام تُشد إليه رحال الحجاج أثناء رحلات الحج والمُعتمرين.

تم بناء المسجد النبوي على يد النبي مُحمد عليه الصلاة والسلام بجوار منزله الذي يقع في الباحة الجنوبية الشرقية للمسجد. ويشهد مدفن النبي الكريم واثنين من صحابته سيدنا أبو بكر وعمر بن الخطاب.

يتميّز المسجد النبوي الذي شهد عدة توسعات على مر العصور بقبته الخضراء ومداخله المُتعددة التي يصل عددها إلى 85 مدخل منها 5 مداخل رئيسية. إلى جانب بالطبع وجود قبر النبي في مُحيطه.

مسجد قباء

من أهم معالم السعودية الدينية فهو أول مسجد بناه النبي محمد أثناء هجرته من مكة للمدينة المنورة. وبذلك هو أول مسجد في المدينة المنورة، وله فضل وقُدسية كبيرة لدى عموم المسلمين. يقع مسجد قباء جنوب غرب المدينة على مساحة 13 ألف وخمسمائة متر مربع على بعد 3 كم ونصف من المسجد النبوي. وتتسع ساحته لاستقبال 55 ألف مُصلى بفضل التوسعات التي تتم فيه باستمرار.

مسجد القبلتين

هو أيضاً من معالم المملكة الهامة التي تتمتع بقُدسية عالية لا تقل عن قُدسية المسجد النبوي أو المسجد الحرام. وترجع هذه الأهمية إلى كون هذا المسجد الذي تم بنائه على يد أحد الصحابة في العام الهجري الثاني هو الذي شهد الصلاة الأولى للنبي وصحابته وقت نزول الآية الكريمة التي كانت سبب إعادة قبلة الصلاة للمسجد الحرام بدلًا من المسجد الأقصى، كما يشتهر المسجد بطلائه الأبيض الناصع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *