دليلك الشامل داخل المدينة المنورة

داخل-المدينة-المنورة

دليلك الشامل داخل المدينة المنورة

والتي يلقبها المسلمون “طيبة الطيبة” حيث أنها أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني الأماكن المقدسة عند المسلمين بعد مكة.
تعد المدينة المنورة عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية. تبعد المدينة المنورة حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي. نظراً لأهميتها الدينية والتاريخية، تضم المدينة المنورة العديد من المعالم السياحية البارزة. يعد أهمها المسجد النبوي الذي بُني على يد الرسول محمد. ومسجد القبلتين الذي يضم مأذنتين وقبتين كما انه يتميز بلونه الأبيض الذي أعطاه جمالاً فريد من نوعه. وجبل أحد الذي وقعت فيه معركة أحد التاريخية. ومحطة الحجاز التي تحتوي على سكة حديدية كانت تربط دمشق بالمدينة المنورة.

ومن الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة؛ بازار المدينة المنورة القديم حيث تُباع الهدايا التذكارية. وينبع الذي يعد واحد من أجمل الشواطئ في المدينة ويشتهر بطبيعته الخضراء وباحتوائه على مركز تسوق متنوع بالإضافة إلى أماكن مخصصة للأطفال والعائلات.

وترجع أهمية المدينة المنورة إلى وجود مسجد رسول الله والموجود فيه قبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. كما يوجد بها أول مسجد بالإسلام وهو مسجد قباء.

وتبلغ مساحة المدينة المنورة ي 589 كيلو متر مربع وعدد سكانها يبلغ أكثر من مليون نسمة مع وجود الأف الزوار فيها. ولكن معظم السكان يعيش على مساحة 99 كيلو متر فقط من إجمالي مساحة المدينة المنورة.

تعرف على كل ما نقدمه في خدمة التنقل داخل المملكة من هنا.

أهم المعالم داخل المدينة المنورة

المسجد النبوي

هو أحد أكبر المساجد الموجودة في العالم وقد بناه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في العام الأول من هجرته بجانب بيته. وهو ثاني مسجد في الإسلام بعد بناء مسجد قباء.

وقد مر المسجد بعدة توسعات عبر التاريخ، منذ عهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية ثم الدولة العباسية والعثمانية. وأخيراً في عهد الدولة السعودية وقد كانت تلك أكبر توسعة له عام 1994 وذلك بهدف استيعاب جموع الزائرين من مختلف دول العالم من المسلمين.

قد قام أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ بتوسعة المسجد النبوي حيث أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”. وتقع حجرة السيدة عائشة في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب. أما عن القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي فقد تم بناؤها في عهد عمر بن عبد العزيز أيضاً. لم تكن مكانة المسجد فقط كدور للعبادة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بل كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة. ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته. وقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم «من زار قبري وجبت له شفاعتي»..

مسجد قباء

يعد مسجد قباء من أشهر معالم المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، وهو كما ذكرنا أول مسجد بني في الإسلام حيث بُنى عام 622 ميلاديا عند دخول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد وضع الرسول أول حجر أساس بالمسجد، وقد تم توسعة المسجد حديثا حيث بلغت مساحة المصلى حوالي 5035 متر مربع أي ما يقارب ثلاث أضعاف مساحته السابقة حيث كانت 1600 متر مربع فقط في السابق، أما المساحة الكلية للمسجد أصبحت ما يُقارب 13500 متر مربع.

مسجد القبلتين

وكذلك هناك مسجد القبلتين وقد بُنى المسجد عام 623 هجرياً وهو المسجد الوحيد في العالم الذي صلى فيه المسلمون الصلاة بقبلتين. ويرجع ذلك إن صلاة المسلمين في البداية كانت اتجاه البيت المقدس. وفي العام الثاني للهجرة قد أمر الله رسوله بالصلاة اتجاه المسجد الحرام وبناءً على ذلك أرسل الرسول أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة. وعندما وصل الصحابي كان الناس بالفعل يصلون صلاتهم اتجاه بيت المقدس، ولما أعلن الخبر بالمسجد تحولوا وهم في صلاتهم إلى قبلة البيت الحرام بمكة.

البقيع

ومن المعالم الهامة للمسلمين والذى يحرص المسلمين كثيرا على زيارتها هي منطقة البقيع. وترجع أهميتها إلى كونها المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ النبي صلى الله عليه وسلم حتى الآن. وتقع منطقة البقيع في جنوب شرق المسجد النبوي. وقد دُفن بمقبرة البقيع رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين وبالطبع كان في مقدمتهم الكثير من الصحابة الكرام. يمكننا نذكر منهم على سبيل المثال الصحابي عثمان بن عفان. وكذلك دُفن بها أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ما عدا السيدة خديجة وميمونة وابنته فاطمة رضي الله عنها. وتبلغ مساحة منطقة البقيع بعد اتساعها الحالي حوالي 180000 متر مربع.

جبل أحد

هناك أيضا جبل أحد والذى يحرص المسلمين على زيارته عند الذهاب إلى المدينة المنورة، وترجع شهرة جبل أحد الى كونه يمثل ثاني غزوة للمسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يقع الجبل شمالي المدينة المنورة، وهو يُعد أكبر وأعلى جبال المدينة حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من ألف متر ‏عن سطح البحر وهو ليس جبل مستقل ولكنه سلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، وقد شهد هذا الجبل غزوة أحد حيث سميت الغزوة على اسم الجبل والتي كانت في السنة الثالثة للهجرة، وقد دارات هذه الغزوة بين المسلمين وكفار قريش واستشهد فيها عم الرسوم حمزة ابن ‏عبد المطلب.

أسواق داخل المدينة المنورة

أما عن أشهر أسواق المدينة المنورة، علينا أن نعرف أن المدينة المنورة تضم العديد من الأسواق، حيث تُعتبر منطقة تجارية من كثرة الفنادق والأسواق والمطاعم التي تقع فيها لخدمة الزائرين خاصة في موسم رمضان والحج.

وسنذكر هنا اهم الأسواق التجارية والمطاعم والفنادق التي تقع فيها.

سوق المدينة الدولي

أهم الأسواق ذات الأسعار الجيدة والتي تعتبر رخيصة هو سوق المدينة الدولي وهو السوق الأضخم بالنسبة إلى أسواق المدينة المنورة الرخيصة، وتصل مساحة السوق إلى 25.000 متر مربع ويضم سوق المدينة الدولي أكثر من 136 محل تجاري.

ويقع سوق المدينة الدولي بالقرب من الحرم النبوي الشريف في شارع سلطانة التجاري بمنطقة أبو بكر الصديق وأحيانا يطلق علي اسم الشارع شارع الراية، ويمكنك أن تجد كافة المنتجات التي قد تحتاج إليه مثل الملابس الخاصة بالرجال والنساء والأطفال والأقمشة، وكذلك محلات المجوهرات والساعات والإكسسوار وتوجد أيضا محلات لبيع الإلكترونيات والتحف والأثاث ومستحضرات تجميل والعطور، كما تنتشر على طول السوق محلات السوبر ماركت للمواد الغذائية.

سوق قباء

أيضا من أشهر الأسواق التي تتميز برخص الأسعار هو سوق قباء بالمدينة المنورة، ويُعد من أشهر الأسواق الشعبية في المدينة المنورة حيث يتميز بكلا من الأسعار المعقولة والجودة العالية وكذلك هناك التنوع الكبير في المنتجات والسلع التي تُناسب كافة الأذواق.

ويقع سوق قباء بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء في المدينة المنورة ويوجد به تشكيلة كبيرة من المحلات التي تضم كافة المنتجات، مثل محلات الملابس والعباءات وكذلك المحلات الرجالية ومحلات ملابس الأطفال ومحلات العطور ومحلات الهدايا والإكسسوار ومحلات الذهب والمجوهرات وغيرها من المحلات.

الشوارع التجارية داخل المدينة المنورة

من أشهر الشوارع التجارية الموجودة بالمدينة هو شارع سلطانة التجاري وهو أهم الشوارع التجارية في المدينة حيث يضم شارع سلطانة العديد من محلات الجملة بالمدينة المنورة، ويمكن أن يوفر للزائر كافة السلع بجانب بعضها مما يوفر على الزائر عملية تسوق رائعة ومريحة ويقع الشارع على تقاطع طريق الملك عبد الله مع أبو بكر الصديق، ومثله مثل كافة الأسواق يمكن أن تجد فيه تنوع كبير في المعروضات، مثل محلات الملابس والعباءات وكذلك المحلات الرجالية ومحلات ملابس الأطفال ومحلات العطور ومحلات الهدايا والإكسسوار ومحلات الذهب والمجوهرات وغيرها من المحلات،

وأهم ما يميز الشارع أيضا وجود مطاعم للمأكولات المختلفة وهو أحيانا ما لا يتوفر في بعض الأسواق الأخرى.

وهناك أيضا مجمع بركات التجاري ويرجع أهم ما يميز مجمع بركات التجاري انه من ارخص مولات المدينة المنورة، حيث يمكنك أن تجد به منتجات تُباع بأسعار منخفضة للغاية وبجودة جيدة حيث يمكن أن تصل الأسعار لبعض المنتجات إلى 5 و 10 ريال.

ويقع مجمع بركات التجاري بمنطقة بر عثمان في المدينة المنورة، بالقرب من مجمع النور مول، والمنار بلازا.

ويضم مجمع بركات العديد من المحلات التجارية مثل محلات العطور والعود ومحلات النظارات وكذلك المحلات الخاصة بملابس الرجال والنساء والأطفال.

الراشد مول

ما ذكرنا بالأعلى كانت الأماكن التي تعد رخيصة للتسوق ولكن هناك الكثير جدا من أماكن التسوق الأخرى بالمدينة مثل الراشد ميغا مول، وهو من افضل مراكز التسوق حيث يضم 125 محل تجاري جميعها تقريبا من الماركات العالمية والمطاعم العالمية، ويتميز بتصميمه الداخلي الفريد وساحته التي تضم سفينة توفر جلسات رائعة، ويقع المول على طريق الملك عبد الله، الدائري الثاني.

النور مول

ويضم حوالى 177 محلاً تجارياً ويوجد به محلات لكافة المنتجات تقريبا مثل الملابس والإكسسوار والهدايا، كما يوجد به ساحة كبيرة تضم مطاعم ومقاهي وسوبر ماركت كبير جداً، ويقع أيضا في شارع الملك عبد الله الدائري الثاني.

مزايا مول

وهناك مزايا مول والذى يقع على طريق الملك فهد شمال المسجد النبوي الشريف ويتألف من طابقين، ويوجد به تنوع في المحلات حيث يتضمن كل ما يلزم الأسرة من ملابس وأحذية ومستلزمات المنزل.

أهم وأشهر الفنادق داخل المدينة المنورة

عند حديثنا عن زيارة المدينة لابد لنا من ذكر أهم الفنادق التي توجد بالمدينة وسوف نستعرض معا تلك الفنادق سواء من قربها من المسجد النبوي أو من حيث الجودة بالطبع.

فندق بولمان زمزم المدينة

الذى يطل على المسجد النبوي ويبعد 5 دقائق فقط حيث يقع في شارع عمر بن الجموح، المدينة المنورة ولكنه ذات سعر مرتفع حيث ويوفر الفندق 4 من المطاعم وهو من الفنادق 5 نجوم.

فندق موفينبك

وهو يبعد 7 دقائق سيرا عن المسجد النبوي ويقع في الروضة الشريفة/طريق المحكمة الشرعية، ويمكنك أن ترى ساحة المسجد النبوي من خلاله. ويحتوي هذا الفندق على ٢٠٦ غرفة ويتكون الفندق من ١٠ طوابق ويضم أكثر من مطعم.

فندق توليب الأنصاري

وفندق جولدن توليب الأنصار والذى يبعد 4 دقائق فقط عن المسجد. ويمكننك أن ترى ساحة المسجد من خلاله ويقع في المنطقة الجنوبية للمسجد النبوي. بالإضافة إلى مطعم شديدة الفخامة وهو من الفنادق 3 نجوم.

فندق كورال المدينة

الذى يبعد 4 دقائق فقط عن المسجد ويمكننك ان ترى ساحة المسجد من خلاله. ويقع في شارع أبو أيوب الأنصاري ويضم الفندق 3 مطاعم.

فندق الساحة

يتميز الفندق انه نوعا ما يعد قريبا من المسجد النبوي ورخيص حيث يبعد حوالى 100 متر من المسجد النبوي. ويوجد بالقرب من العديد من المتاجر والمطاعم ويقع في يقع الفندق على شارع زيد بن ثابت.

فندق دار الشهداء

هناك ايضا فندق دار الشهداء ويقع الفندق على شارع سيد الشهداء. بالقرب من المنطقة المركزية ويبعد عن المسجد النبوي حوالى 10 دقائق بالسيارة.

برج المختار

الذى يبعد حوالى 1كم عن المسجد النبوي ويقع في طريق الملك فيصل الدائري الأول. وكلما بعدت المسافة عن المسجد النبوي يمكنك الحصول على اسعار اقل حيث تصل الأسعار في بعض الفنادق الى ما يقارب 60 ريال لليلة الواحدة.

أشهر المطاعم داخل المدينة المنورة

سوف نتناول أكثر المطاعم شهرة من حيث الفخامة والشهرة وكذلك أشهر المطاعم من حيث الأسعار.

مطعم شينج يانج

فلنتناول أولا أشهر المطاعم من حيث الفخامة والشهرة وفى هذه النوعية سنجد ان مطعم شينج يانج، يتميز بسمعة جيدة وهو مشهور بتقديم المأكولات الصينية ويقع على طريق الملك عبدالله، النور مول.

مطعم القصر الهندي

الذى يتميز بالمأكولات الهندية وكذلك الأطباق الشرقية المتنوعة، في قالب أنيق وأجواء مفعمة بالجمال، وهو يُعد يعتبر الاختيار الأمثل والمناسب للعوائل . ويقع على الدائري بعد الراشد ميجا مول.

مطعم هات

وهو مطعم صيني، ويتكون من خمسة أدوار، ويوجد فيه جناحين جناح للعوائل وآخر للأفراد، ويتميز بالطبع بتقديم الطباق الصينية بالإضافة الى أطباق من الحلويات العالمية، ومشروبات لذيذة.

يقع على الطريق الدائري الثاني بعد دوار العنبرية، وقبل كبري السلام.

مطاعم ليالي الصالحية

يتميز بأطيب الأصناف والاطباق الشهية من مقبلات ومشاوي. وكذلك أنواع متعددة من الحساء اللذيذة. والسلطات الشامية ويوجد به أصناف من الأكل الحار اللذيذ. كما يقدم أصناف من البيتزا والعصائر ويقوم بتوصيل الطلبات لخارج المطعم. ويوفر مواقف للسيارات، يتميز أيضا بالأسعار المعقولة.

ويقع بالقرب من سوق الخضار المركزي ـ الشارع العام ـ بعد كوبري المشاة.

مطعم إيوان المدينة

يشتهر بتقديم المأكولات البحرية والإيطالية، وأطباق هندية حرة، وتقديم المقبلات الساخنة. كما انه مشهور بأطباق الحلويات ويُعتبر من أفضل مطاعم المدينة المنورة للعوائل وكذلك يُقدم خدمة توصيل الطلبات ويقع في شارع الحزام.

مطعم البيك

ومن أشهر المطاعم المتوفرة بالمدينة وأيضا تتميز بجودة أسعارها مطاعم مثل مطعم البيك،

حيث يتميز بجودة الطعام والسعر المنخفض ويوجد بمنطقة الحزام وبالقرب من المسجد النبوي أيضا.

مطعم الحبيبي

هو مطعم باكستاني ولكنه يقدم مختلف أنواع الطعام الجيدة وذات السعر المنخفض ويقع فى سيد الشهداء.

مطعم شريمب شيب

الذى يتميز بتقديم الوجبات البحرية ويقع في طريق الملك عبدالله.‬

مطعم سويس هاوس

يعد مطعم سويس هاوس واحدًا من أبرز المطاعم الفاخرة والراقية الموجودة داخل المدينة المنورة. حيث يقدم تشكيلة واسعة من أنواع المقبلات والسلطات والأطباق الجانبية الأوروبية والعالمية. إلى جانب أطباق الباستا ووجبات ستيك اللحم وقطع الدجاج المحضرة باستخدام الصلصات المختلفة والمقدمة إلى جانب الخضار أو البطاطا المقلية.

مطعم أرابيسك

يتميز مطعم أرابيسك بأجوائه الروحانية الرقيقة وإطلالاته الساحرة على المسجد النبوي الشريف. كما يقدم المطعم لروّاده عروضًا مميزة للطهاة المحترفين وهم يحضّرون مختلف الأطباق الشهية. بداية من ألذ أطباق شمال أفريقيا والشام وصولاً إلى أشهر أطباق إيران ومنطقة جنوب شرق آسيا. ومع حلول المساء، يتحول مطعم أرابيسك إلى قاعة فاخرة لتناول الطعام الراقي. ليغرق في أضواء أثيرية صادرة عن المصابيح المستوحاة من تصميم المشربية التي تزين الموائد. مطعم أرابيسك هو المكان المثالي للاستمتاع مع العائلة والأصدقاء بتذوق أطباق شرقية شهية. سواءً في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء. يقدم الكثير من الأطباق منها الشاورما أو التندور أو الكباب المشوي أو الووك. بالإضافة إلى قسم المعجنات الكبير الذي يضم الآيس كريم تيبانياكي السوري، كنافة شهية من بلاد الشام أو معجنات راقية.

متاحف داخل المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة هو متحف حكومي يعرض تراث المدينة المنورة وتاريخها. ويضم مجموعات أثرية مختلفة وصالات عرض بصرية وصور نادرة تتعلق بالمدينة المنورة. كما يعرض حوالي 2000 قطعة أثرية نادرة تجسد تراث وثقافة المدينة المنورة وتوثق مناظرها الطبيعية وسكانها وكيف تم تشكيلها على مر السنين. وأحد أكثر الأجزاء إثارةً للاهتمام في الجولة حول المتحف هو تطور المسجد النبوي من منزل وفناء ومنزل إلى المجمع الضخم الذي هو عليه الآن.

معرض القرآن الكريم

معرض القرآن الكريم هو معرض دائم مقام في المدينة المنورة في حرم المسجد النبوي تم افتتاحه عام 2015 بمساحة 1500 م2. تنظمه شركة سمايا القابضة برعاية وزارة الشئون الإسلامية السعودية. من أجل ترسيخ مفهوم ومعاني القرآن الكريم للزوار، باستخدام وسائل تقنية وتعليمية متطورة وحديثة. جاءت فكرة إنشائه، من أجل تعريف الناس بكتاب الله تعالى عبر محتوى دقيق ومنظومة واسعة من التقنيات وفق أسلوب العرض المتحفي. بالإضافة إلى دعوة الناس لتعلّم القرآن الكريم وتعليمه. إبراز جوانب عظمة كتاب الله عز وجل وأهمية تعظيمه. معرفة تاريخ القرآن العظيم. عرض التقنيات الخاصة بالقرآن الكريم. إبراز جهود المملكة العربية السعودية التاريخية والحديثة في العناية بالقرآن الكريم.

معرض أسماء الله الحسنى

معرض دائم مقام في المدينة المنورة غرب المسجد النبوي شمال معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، تم افتتاحه في مطلع عام 2014 بمساحة 2000 م2، تنظمه شركة سمايا القابضة و يعد المعرض ثمرة من ثمار مشروع الأسماء الحسنى الذى يهدف إلى التعرف بالله جل وعلى وتوحيده وعبادته وربط الناس بربهم وخالقهم ليعبدوه بما يستحق من الإجلال والتعظيم ، و يقدم المعرض عرضا لأسماء الله الحسنى ويدعو زواره إلى التأمل والتفكر في أسمائه سبحانه ، عبر منظومة من اللوحات وتقنيات العرض الحديثة لتعزز الإيمان بالله تبارك وتعالى ، وتجعل الزائر ينطق بتسبيحه وتمجيده . تجاوز عدد زوار المعرض في نسخه المتعددة مليونان وأربعمائة ألف زائر من بداية افتتاحه حتى الآن. وقد تنوعت جنسيات زواره إلى أكثر من 75 جنسية يتحدثون بأكثر من 25 لغة مختلفة.

متحف خيبر

يحتل متحف خيبر المدينة المنورة مساحة كبيرة و يقع في محافظة خيبر التابعة للمدينة المنورة. و يعتبر من أفضل المتاحف داخل المدينة المنورة. يتكون المتحف من طابق واحد فقط و لكنه يتسع للكثير من المعروضات الأثرية و التاريخية ذات القيمة الكبيرة. يضم المتحف أعداداً كبيرة من الأدوات العتيقة مثل أدوات و أواني القهوة و ملاقط الجمر و منافيخ النار و مختلف الأدوات التي تعد من أدوات الضيافة العربية و التي لن تجد مثلها في أي متحف آخر. بالإضافة إلى الأدوات و الأسلحة القديمة التي كانت تُستخدم في الحروب مثل البنادق و السيوف و الخناجر و الرماح و المسدسات و عدة ركوب الجمال و الأحصنة. كما ستجد بالمتحف الأدوات الزراعية القديمة و رحي طحن الحبوب و أدوات الري التراثية و النقود و العملات القديمة و بعض الخرائط و الصور. و قد قام بجمع كل تلك المعروضات و عرضها مالك المتحف و مؤسسه جديد تركي علي العنزي.

متحف السلام

يعد متحف السلام أحد أبرز الأماكن إسلامية التي يمكن ان تزورها وتتعلم منها الكثير عن الدين وتاريخ الاسلام بشكل عام. وتاريخ النبي محمد عليه السلام بشكل خاص، يقع المتحف بالقرب من الحرم في المسجد النبوي. حيث انه مكان عليك الا تفوت فرصة زيارته اثناء تواجدك في المدينة المنورة. يحتوي المتحف على معرض تم تصويره بشكل جيد جدا. ويمكنك من التعرف على سيرة رسول الله منذ ولادته الى رحلته في نشر الاسلام، وانتهاء بوفاته. قم بزيارته انت وعائلتك واطفالك او اصدقاؤك، واعمل على اثراء معلوماتك الدينية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *