قصر المصمك دليل على عراقة تراثنا

قصر المصمك

قصر المصمك دليل على عراقة تراثنا

يعد قصر المصمك أحد أهم أماكن متاحف الرياض، حيث يمثل علامة بارزة في تاريخ المملكة منذ عصر الملك عبد العزيز.
حيث استخدم كمستودع للذخيرة ومن ثم تحول إلى سجن، وافتتح بعد ذلك كمعلم تراثي في قلب مدينة الرياض، فهو يضم العديد من المعالم التاريخية بداخله والتي يفد إليها الكثير من السائحين.

أفضل أنشطة يمكنك القيام بها داخل قصر المصمك

  • مشاهدة بوابة القصر التي شهدت الملحمة الضاربة بين الملك عبد العزيز والخصوم ومشاهدة رأس الحربة المكسورة في الباب.
  • الاطلاع على المجلس أو الديوانية وهي حجرة مستطيلة الشكل تضم وجار صمم حسب الطريقة التقليدية لنجد.
  • دخول المسجد المكون من غرفة كبيرة دخل القصر تضمم ارفف توضع عليها المصاحف.
  • مشاهدة البئر الموجودة بالجهة الشمالية الشرقية من القصر.
  • مشاهدة الأبراج الأربعة أسطوانية الشكل الموجودة في أركان القصر والتي يبلغ ارتفاعها 18 متر بجدران سمكها متر وربع.

تاريخ قصر المصمك وسبب تسميته بهذا الاسم

قصر المصمك هو واحد من القصور التي تم بنائها في العصور القديمة من الطوب اللبن وكان عبارة عن حصن كبير له سور ضخم. بني هذا القصر في عام 1895، وقد تم بناء على أمر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، وكلمة المصمك كلمة مشتقة أو محرفة لكلمة المسمك، وهي اللقب الذي أطلق على القصر عندما تم بناءه، ويقصد بهذه الكلمة السمك الذي تم بناء جدران وحوائط هذا القصر به فسمي قصر المسمك وحرفت مع الوقت فصار قصر المصمك. وأهم ما يميز هذا القصر أنه بالرغم من قدمه حيث يعد من أقدم القصور في مدينة الرياض إلا أنه مازال مقاماً ومازال في حالة معمارية جيدة.

أهم السمات المعمارية لقصر المصمك

تعتبر البوابة الرئيسية واحدة من أهم المميزات المعمارية الموجودة به. وهي بوابة ضخمة للغاية وتم صناعتها من الأثل وجذوع النخيل القوية. أما طولها فهو يصل إلى حوالي ثلاثة أمتار ونصف والعرض يصل إلى أكثر من مترين ونصف المتر. أما سمك هذا الباب فيصل إلى حوالي 10 سم.
ومن مميزات هذه البوابة وجود فتحة في منتصفها يطلق عليها فتحة الخوخة. وهي قصيرة الطول ويتعين على من يقوم بالمرور من داخلها أن ينحني حتى يتمكن من ذلك. على جانب الباب توجد حربة لكنها مكسورة الرأس وتعتبر هذه الحربة واحدة من الرموز التي استخدمت في المعارك ضد الملك عبد العزيز.
من أهم مميزات القصر ايضا وجود مسجد في أحد جوانبه، وهو عبارة عن ساحة بها العديد من العمدان والرفوف التي استخدمت لوضع المصاحف.
ثالث شيء يميز قصر المصمك وجود الديوانية وهي ساحة كبيرة يوجد بها وجار وفتحات في السقف يتم استخدامها للتهوية والإنارة.

مواعيد الزيارة

يفتح حصن المصمك أبوابه للزوار مدة ستة أيام في الأسبوع. على فترتين (صباحية تبدأ من الساعة الـ8 صباحًا حتى الـ12 ظهرًا، ومسائية من الساعة الـ4 حتى الساعة الـ9 مساء). كما يفتح أبوابه خلال فترات العيدين، واحتفالات ذكرى اليوم الوطني، والمناسبات الوطنية الأخرى. مع تأمين مرشدين سياحيين للزوار لشرح مكونات القصر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *