متحف مكة المكرمة للآثار والتراث

متحف-مكة-للآثار-والتراث

متحف مكة المكرمة للآثار والتراث

متحف مكة المكرمة للآثار والتراث شيد عام 1365هـ – 1946م بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود. واستغرق بناء القصر سبع سنوات حيث فرغ العمل منه عام 1372 هـ 1952. كان قصراً للضيافة حتى عام 1378هـ أقيم مقراً لمدرسة الزاهر المتوسطة.

استمر استخدامه حتى عام 1398 هـ، ثم سلم المبنى لوكالة الآثار والمتاحف حيث تولت الوكالة ترميمه ترميماً شاملاً وإعادته إلى الحالة المعمارية التي كان عليها. وفي العاشر من شعبان 1427هـ تم افتتاح القصر للزوار كمتحف لمنطقة مكة المكرمة للآثار والتراث. بعد ترميمه وإعادته إلى حالته السابقة عند تشييده.

مساحة المتحف

تبلغ مساحة القصر 3425 متر مربع موزعة على ساحة امامية بمساحة 1200 متر مربع والمبنى الرئيسي للقصر بمساحة 1000 متر مربع، وملحق خلفي بمساحة 425 متر مربع وباقي المساحات تشغلها طرقات وممرات حول القصر، وقد قامت الوكالة بتوظيف القصر متحفا للآثار والتراث بمكة المكرمة خدمة لتراث المملكة العربية السعودية وتاريخها وحضارتها بعامة ومكة المكرمة على درجة الخصوص.

قاعاته المختلفة

يحتوي على 13 قاعة للعروض، وأخرى لكبار الزوار ومكان مخصص لإدارة المتحف وقاعة للمحاضرات والمكتبة والمستودعات. وتضم تلك القاعات: قاعة آثار السعودية – قاعة ما قبل التاريخ – قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي – قاعة ما قبل الإسلام – قاعة السيرة النبوية – قاعة تطور الكتابة – قاعة العملات – قاعة الحج – قاعة عمارة المسجد الحرام – قاعة الدولة السعودية – قاعة التعليم – قاعة التراث المكي – قاعة روائع الفن الإسلامي .

الدور الارضي:

يتكون من صالة كبيرة يتوسطها نافورة من الرخام الملون يعلوها قبه القصر المحمولة على أربعة وعشرين عمودا دائريا أثنى عشر عمودا بالدور الارضي ومثلهم بالدور العلوي.

أما القاعات التي تطل على هذه الصالة فقد وزعت على النحو التالي:

  • القاعات بالجانب الأيمن لعرض معالم آثار المملكة وآثار مكة في ما قبل التاريخ. ثم مكتب مدير المتحف وموظفيه وعرض بواسطة الصالة التاريخ الجيولوجي والطبيعي لمكة المكرمة.
  • القاعات بالجانب الأيسر فقد خصصت لاستراحة الزوار وآثار مكة في ما قبل الإسلام. والمكتبة ثم الممر الذي يصل إلى المطبخ الذي جهز ليكون مقرا للإدارة النسوية للمتحف.

الدور العلوي:

  • في الجانب الأيمن توجد قاعات السيرة النبوية وتطور الكتابة والعملات والحج.
  • أما القاعات على اليسار فقد خصصت لعمارة المسجد الحرام والدولة السعودية بمراحلها الثلاث والتعليم والتراث المكي وعرض في الوسط روائع الفن الإسلامي،
  • السطح فيوجد به الملحق الذي جهز ليكون قاعة محاضرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *