نظام التأشيرات في المملكة العربية السعودية 

نظام-التأشيرات

نظام التأشيرات في المملكة العربية السعودية

نظام التأشيرات يختلف على حسب الغرض من الزيارة. في حين يعفى مواطنوا دول مجلس التعاون الخليجي من تأشيرات الدخول. يتوجب على السياح ورجال الأعمال من سائر الجنسيات الحصول عليها مسبقاً. يمكن تقديم طلبات التأشيرة في السفارات والقنصليات السعودية المتواجدة في معظم المدن الرئيسية حول العالم وقد تستغرق معالجة الطلبات 6 أسابيع. يطلب من زوار المملكة أن يكون بحوزتهم جواز سفر صالح لستة أشهر على الأقل، بالإضافة إلى سائر المستندات المطلوبة.

معلومات التأشيرة

ستجد هنا كل ما يلزمك معرفته عن نظام التأشيرات للدخول إلى المملكة العربية السعودية.

نظام التأشيرات

نظام التأشيرة هو نظام بروتوكولي دولي معمول به في كل بلدان العالم، وفي المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من اللوائح والقوانين التي تخص هذا الموضوع.

استخراج التأشيرة

إن كانت هذه الزيارة لوفودك للمملكة هي الأولى، فننصحك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك. حتى يتسنى لك معرفة تفاصيل منح التأشيرة السعودية، وهي تختلف باختلاف أغراض الزيارة.

 

أنواع التأشيرة

يقدم نظام التأشيرة في السعودية عدة تأشيرات أبرزها:

  • تأشيرة العمل (دائم أو مؤقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي.
  • من أنواع التأشيرات تأشيرة للمستثمر وتصدر لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة.
  • تأشيرة حج وعمرة وهي للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج.
  • تأشيرة الزيارة: تنقسم إلى قسمين الأول: مخصص للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهرا، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكنك الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج. أما القسم الثاني: فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.
  • ومن أنواع التأشيرات أيضا التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، بالإضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا.
  • تأشيرات العارضين والمتحدثين: جميع تأشيرات العارضين والمتحدثين يتم تصديقها من قبل البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.
  • تأشيرة السياحة: شرّعت المملكة العربية السعودية أبوابها للزوار من مختلف أنحاء العالم مع نظام التأشيرة الإلكترونية اعتبارًا من سبتمبر 2019. يمكن للزوار الحصول على تأشيرة دخول صالحة لمدة عام واحد تخوّلهم دخول البلاد عدة مرات وتسمح لهم بالإقامة لمدة 90 يومًا كحد أقصى خلال فترة صلاحيتها. ويمكن استخدام هذه التأشيرة للأنشطة السياحية والعمرة (باستثناء موسم الحج)، وهي لا تشمل الأنشطة الأخرى كالدراسة

 

تنبيهات قبل سفرك

التخطيط المسبق

ستجد في هذا المقال العديد من الأفكار التي ستفيدك أثناء التخطيط لسفرك.

نصائح مفيدة

لتنعم برحلة هادئة وجميلة الى المملكة العربية السعودية. نوفر لك أفضل النصائح وأهم المعلومات اللازمة والتي يمكن ان تحتاجها خلال إقامتك في السعودية.

  • في المملكة 3 مطارات دولية و22 مطاراً محلياً. والمطارات الدولية هي مطار الملك خالد بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ومطار الملك فهد بالدمام. تتميز المطارات المحلية بأنها مربوطة برحلات منظمة ورخيصة.
  • لمحبي الرحلات البحرية، ونظرا لإطلالة المملكة على مساحات واسعة من السواحل البحرية الرائعةز وتعدد الموانئ فيها, يتم تنظيم رحلات بحرية (غوص, صيد, تنزه) من الموانئ والمدن الساحلية الرئيسية (جدة, ينبع, الدمام, جازان).
  • تتوافر النقاط الجمركية في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية في السعودية. وتقدم خدماتها للمسافرين على مدار الساعة.
  • يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها. ففي الشتاء تصل إلى درجة الصفر وفي الصيف تتجاوز الأربعين درجة. وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري. وبوجه عام، فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاء. وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية. أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف. وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع. وهي أمطار متوسطة على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية وأكثر غزارة من باقي المناطق.

الصحة والأمان

تنتشر المرافق الصحية في جميع أنحاء المملكة، تشمل المستشفيات والمستوصفات والمختبرات والصيدليات ومراكز العلاج الطبيعي، حيث شهدت الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، تطوراً ملحوظاً وتقدماً ملموساً خلال العقود القليلة الماضية من الزمن، حتى أنها أصبحت اليوم تضاهي أفضل مستويات الخدمات الصحية التي تقدم على مستوى دول العالم المتقدم، وتسعى وزارة الصحة في المملكة لمكافحة كافة الأمراض السارية من خلال توفير اللقاحات اللازمة،

العطل الرسمية

معرفة أيام العطل الرسمية في المملكة العربية السعودية تتيح الفرصة للتخطيط بشكل أفضل لعطلة رائعة، حيث يعتبر يوما الجمعة والسبت العطلة الرسمية للقطاع العام وبعض القطاعات الخاصة.

خلال هذه الفترة يزداد الازدحام على الطرق بسبب توجه السعوديين لمناطق الاستجمام والتخييم في الصحراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *