أفضل الأماكن السياحية في اجازة عيد الأضحى

اجازة عيد الأضحى

أفضل الأماكن السياحية في اجازة عيد الأضحى

اجازة عيد الأضحى المبارك على الأبواب، والجميع يتلهف للاحتفال به بأحلى مظاهر البهجة والفرح، لا سيّما في المملكة العربية السعودية حيث يزور المسلمون البيت الحرام في مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ليحلّ عليهم العيد بأبهى تجليّاته. وتتقدم رعاية الوفود بأسمى التهاني والمباركات لجميع المسلمين في عيد الأضحى المبارك، وتتشرف بتوفير خدمات تنقل الضيوف داخل المملكة لتقضية أجازة ممتعة وعيد سعيد، سواء عبر التمتع بأنشطة في الداخل أو زيارة وجهات سياحية رائعة.

موعد اجازة عيد الأضحى 2021 في السعودية

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن أول أيام عيد الأضحى المبارك، الثلاثاء 20 يوليو/تموز، ويكون الإثنين 19 يوليو/تموز هو يوم وقفة عرفات.

 

أبرز الاماكن السياحية في السعودية لقضاء اجازة عيد الأضحى

واجهة جدة البحرية

يُعدّ كورنيش جدّة وجهة مثالية لنزهات العائلات حيث تنتشر الحدائق ومرشات النوافير، وكذلك لمحبي الرياضات المائية والبرية على حدّ سواء.
استمتع مع عائلتك بسحر غروب الشمس في واجهة جدة البحرية وتلذذوا بأشهى المأكولات في واحد من المطاعم المنتشرة في هذا المكان.

فقيه أكواريوم

يعد فقيه أكواريوم وجهة للتعليم والترفيه حيث يتمّ عرض عجائب البيئة المائية في البحر الأحمر، وعجائب البحار والمحيطات الأخرى من أنحاء العالم.
احرص على الاستمتاع مع عائلتك بعرض الدلافين وكلاب البحر الذي يقام يوميًا، وعرّف أولادك على أكثر من 200 نوع من الأسماك بما فيها أسماك القرش والهامور والنابليون وفرس البحر…

 

حديقة الحيوان في الطائف

تقع الحديقة في السداد بالقرب من حديقة الردف وتمتد على مسافة حوالي 85.000 متر مربع وتُعدّ من أقدم حدائق الحيوان بالمنطقة.
استمتع أنت وأطفالك بمشاهدة عدد كبير من أنواع الحيوانات الأليفة والمفترسة، بما فيها القرود والطيور والأسود والنمور والدببة السوداء والفيلة والفهود والبشق الأفريقي والذئاب والثعالب، ولكن لا تنسوا زيارة عالم الديناصورات التعليمي الذي يتضمن معلوماتٍ مثيرة عن أنواعها، ويضمّ عدداً من منحوتاتها ومجسماتها!

القرية المائية في جدة

ألعاب مُثيرة، مسابح واسعة، مرافق حديثة ومتطورة وجلسات عائلية مميّزة هو بعض ما ستجده في القرية المائية في جدة التي تعد من أبرز الوجهات في “عروس البحر الأحمر”. اقصدها وعائلتك لقضاء يوم مليء بالمغامرة والتشويق والمرح.

 

عسير ومنتزه شعف آل وليد

سواء كنت تبحث عن ملاذ طبيعي في اجازة عيد الأضحى أو تريد أن تغمر أطفالك بالبهجة، فإن مدينة النماص الساحرة التي تلقب بسويسرا الجزيرة العربية يجب أن تكون وجهتك في أيام الإجازة! تقع فوق سلسلة جبال السروات في منطقة عسير المشهورة بجمال مناظرها الطبيعية وهوائها العليل والتي تمكنك من الاستجمام الى أقصى الحدود. احرص على اصطحاب أطفالك إلى منتزه شعف آل وليد الذي يضمّ ملاه ترفيهية وملاعب للأطفال ومساحات خضراء واسعة.

فنادق ومنتجعات مثيرة للإعجاب ورائعة في اجازة عيد الأضحى

إذا كنت تفضل أن تمضي عطلتك في أحد فنادق المملكة ومنتجعاتها الرائعة، فالخيارات طبعاً كثيرة، وصدقاً، فهي تُرضي ذوقك أياً يكن. مثلاً، يمكنك حجز فيلا في منتجع موڤنبيك شاطئ الخُبر حيث ستحظى بفرصة الاستمتاع بالشاطئ وتجربة مغامرة جديدة بركوب الدراجات المائية “جيت سكي” والقوارب السريعة، وصولاً إلى تجديد طاقتك في المنتجع الصحي.

منتجع نجدارة هو أيضاً خيارٌ ذكي، فهو يعدّ أحدث منتجع ريفي في الرياض ويمتاز بتصميمه النجدي وأناقته ونظافته!

أما منتجع أصيل في الدرعية الجميلة فيوّفر لك إقامة مليئة بالمتعة حيث يمكنك الاستمتاع بالشواء في أمسية عذبة مع العائلة ، ولا تقلق فالمنتجع يقدّم لك كامل العدّة!

وحيث تكثر في السعودية الوجهات السياحيَّة، التي تتنوَّع بين مناطق أثريَّة، ومُتنزَّهات، وشواطئ، وروضات، ومحميات، وذلك لاتساع رقعة البلاد؛ حتَّى أنَّ المرء يحار في تحديد أيَّة وجهة سياحيَّة سيقصد في إجازة عيد الأضحى. تسعد رعاية الوفود في مساعدتك على تلبية احتياجاتك أو ضيوفك أثناء أجازة عيد الأضحى من خلال مجموعة من المناطق السياحيَّة في السعودية لزيارتها.

 

الدرعيَّة التاريخية منارة العلم والتراث

الدرعيّة تنفرد بكثرة الشعاب والأراضي الخصبة
تترامى مساحة الدرعيَّة على ضفاف وادي حنيفة، ما يمنحها جمالًا أخَّاذًا، كما تنفرد بكثرة الشعاب والأراضي الخصبة.
تشمل عناوين الدرعيَّة السياحيَّة: حيّ البجيري الذي يتصف بمكانته الثقافيَّة وشهرته العالميَّة، إذ يضمُّ مؤسَّسات ذات تاريخ عريق، مثل: “مؤسسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب”، و”مُتنزَّه الدرعيَّة”. ومن الأحياء ذات الشهرة العالمية، حيّ الطريف الذي سجَّلته اليونسكو على لائحة مواقع التراث العالمي.

 

مدائن صالح موطن قوم ثمود

تقع على مسافة 22 كيلومترًا شمال شرقي مدينة العلا، وقد منحها موقعها المُميَّز شهرةً تاريخيَّةً، فقد كانت رابضة على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربيَّة وبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر. تضمُّ المنطقة مجموعةً من القصور الأثريَّة، وأهمّها قصر الفريد، أحد أشهر المقابر النبطية في الحجر، وعددًا من المزارات السياحيَّة، ومقابر الأسود التي تتكوَّن من أطلال متراكمة من المباني الحجريَّة، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المقابر المنحوتة، وجبل أثلب.
ومن التكوينات الطبيعيَّة البديعة في منطقة العلا: جبل الفيل، وهو عبارة عن تشكيل جمالي، يتكوَّن من صخرة يصل طولها إلى نحو خمسين مترًا، ويعدّ من الأماكن المناسبة لممارسة الرياضات الصحراوية، وتسلُّق الجبال، النشاطات المرغوبة في الإجازة.

 

جدَّة التاريخية متحف مفتوح

جدَّة مدينة ذات تاريخ عريق، وقد اكتسبت مكانة مُميَّزة بعد أن اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناءً في سنة 26 هجريَّة. وتفتخر المدينة بسور جدَّة، وحاراتها العتيقة، ومساجدها التاريخيَّة، وأسواقها القديمة، وتتخلَّل السور سبع بوَّابات شُيِّدت في أوقات متفاوتة، مثل: باب مكَّة، وباب المدينة، وباب شريف، وباب جديد، وباب البنط، وباب المغاربة. وهناك أيضًا بيت نصيف، أحد أهم المعالم الأثريَّة، الذي اكتسب مكانة كبيرة منذ أن نزل الملك عبد العزيز في ضيافة الشيخ عمر نصيف، وفيه بايع أهل جدَّة الملك عبد العزيز في سنة 1925.

 

الطائف مدينة الورد وعروس المصايف

تضمُّ الطائف عددًا من القصور والقلاع، ومنها “قصر شبرا” الذي كان مقرًّا لإقامة الملك عبد العزيز آل سعود، و”قصر الوهط” الذي يعدُّ تحفةً فنيَّة معماريَّة، وقلعة مروان في بلاد بني عدوان التاريخيَّة، القلعة التي سُمِّيت بهذا الاسم، لأنها بُنيت على جبل يسمَّى مروان، وقلعة العرفاء الأثريَّة. وتشتهر الطائف بسدودها، ومنها سدّ السملقي، ومعالمها التاريخيَّة، مثل “بيت الكاتب” الذي يجمع بين العمارة الإسلامية والحضارة الرومانيَّة، و”مقلع طمية”، وهو عبارة عن حفرة كبيرة بعمق 300 متر وقطر180 مترًا، ونشأ من جرَّاء ارتطام جرم سماوي كبير بالأرض.
ولا يُغفل في الطائف عن سوق عكاظ الذي أصبح وجهة سياحيَّة رائدة، محليًّا وعربيًّا وعالميًّا، خصوصًا أنَّه أحد أشهر الأسواق في تاريخ الجزيرة العربية.

 

شواطئ جزيرة فرسان الخلَّابة

تمتدُّ شواطئ جزيرة فَرسان الخلَّابة على طول 216 كيلومترًا.
إلى رياضة الغوص، تمتلك الجزيرة معالم بارزة، مثل: قرية القصار، ومنزل الرفاعي، والقلعة العثمانيَّة، وخليج الغدير، وبيت الجرمن، وساحل عبرة، وخليج حصيص، وغابة القندل، وشاطئ رأس القرن، وشاطئ الفقوة، ومسجد النجدي، إضافةً إلى محميَّة الغزلان، التي تحتوي على 1300 غزال، وتشتهر أيضًا بأسماك الحريد.

 

تيماء موطن حضارات العالم القديم

ازدهرت تيماء قديمًا حتَّى أصبحت واحدة من مدن شمال شبه الجزيرة العربية الأكثر أهميَّةً. من المواقع الأثريَّة فيها: السور الأثري الكبير الأكثر طولًا (10 كيلومترات) بين الأسوار التاريخيَّة في الجزيرة العربيَّة، والأكثر تحصينًا، وقصر الحمراء في الجهة الشماليَّة من تيماء، وقصر الرضم، وبئر هداج الذي يُعتقد أنَّ تاريخ حفره يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقصر الأبلق في الجزء الجنوبي من المدينة القديمة، وقصر البجيدي الذي كُشف عنه في سنة 1412هـجريَّة، وينتمي إلى العصر الإسلامي المبكِّر، ونقش رمسيس الثالث الهيروغليفي الأوَّل الذي يُعثر عليه في الجزيرة العربية، ويحمل توقيع رمسيس الثالث.

 

حصن المصمك ملحمة التوحيد

يقع القصر وسط مدينة الرياض، وتشمل معالمه: بوَّابة القصر في الجهة الغربيَّة بارتفاع 3.60 أمتار، حيث ثلاثة عوارض يبلغ سمك كلٍّ منها 25 سنتيمترًا، وفي وسطها فتحة تسمَّى “الخوخة” كانت تُستخدم بوابةً صغيرة. البوَّابة ضيِّقة لدرجة لا تسمح إلَّا بمرور سوى فرد منحنٍ لا منتصبًا. أمَّا المسجد فيتمركز إلى يسار المدخل، ويتكوَّن من غرفة كبيرة، فيها أعمدة ورفوف على الجدران لحمل المصاحف، ومحراب. وهناك فتحات للتهوية داخل السقف والجدران. والمجلس مطرحه في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وفيها “وجار” بحسب الشكل التقليدي في منطقة نجد. وفي الجهة الغربيَّة فتحات للتهوية والإنارة، وكذلك في الجهة الجنوبيَّة المُطلَّة على الفناء الرئيس، وفي الجهة الشماليَّة الشرقيَّة بئر للمياه. وفي كلِّ ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة، برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاعه 18 مترًا، ويُصعد إليه من خلال درج، ثم سلَّمين من الخشب. وداخل كل برج أماكن للرمي على محيط البرج، وفي وسط المصمك برج مُربَّع الشكل، يُطلق عليه “المُربَّعة”. وهناك فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة. وفي الفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما ثلاث وحدات سكنيَّة، الأولى كانت تُستخدم لإقامة الحاكم، والثانية “بيتًا للمال”، والثالثة لإقامة الضيوف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *