قصر خزام شاهد على تاريخنا العريق

قصر-خزام

قصر خزام شاهد على تاريخنا العريق

قصر خزام، أو متحف جدة الإقليمي، الذي يعتبر أحد القصور الراقية الملكية. والتي كان يسكنها الملك عبد العزيز، و الذي كان يستخدمه ديوانًا. وهو من أهم دواوين الدولة، حيث يقوم فيه بمقابلة المسؤولين وضيوف المملكة العربية السعودية. وكذلك عامة الشعب، وبعد وفاة الملك عبد العزيز ترقى هذا القصر في العديد من المواقع للمناصب الحكومية المختلفة. وفي النهاية تم تحويله إلى متحف، وأطلق عليه متحف جدة الإقليمي. ويحتوي المتحف على العديد من المقتنيات والمعروضات التي ترجع إلى العصور التاريخية القديمة.

قاعات المتحف

يضم المتحف ست قاعات تمثل في محتوياتها العصور التاريخية متدرجة من عصور التاريخ القديم مروراً بالعصور الإسلامية وصولاً إلى العصر الحديث. يضم بهو القاعات آية قرآنية، ولوحة أخرى تعرّف بالمتاحف الموجودة في السعودية. كما يضم صوراً للمسجد الحرام والمسجد النبوي بعد التوسعة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز. إضافة إلى مركب صيد تقليدي يوضح أهمية الثروة البحرية في حياة سكان جدة. ويتميز المكان بسقف عالي مزين بثريتين، وهناك سلم طويل مفروش بسجادة حمراء.

قاعة عصور ما قبل التاريخ

وتضم أدوات تمثل حياة الإنسان الأولى في تلك الفترة والتي مارس من خلالها حياة الجمع والالتقاط ثم الصيد والترحال. حتى صنع أدواته من المواد المتوافرة في البيئة ومن أهمها الحجارة. والأدوات المعروضة هي مفارم ومكاشط وسواطير ورؤوس سهام. كما تضم القاعة قطعاً فخارية من حضارة العبيد تعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام وهي من المنطقة الشرقية. وموجودات أثرية من موقع تيماء تعود إلى 550 عاماً قبل الميلاد. ومن مدائن صالح (100-300 قبل الميلاد)، ودومة الجندل (1250 قبل الميلاد)، ونجران (850- 250 قبل الميلاد)، وديدان (400 قبل الميلاد). وكتابات بخط المسند، وصخور وأحجار أخذت من حفرية أصحاب الأخدود بنجران.

قاعة العصور الإسلامية

تقع في الطابق الثاني وتحتوي على معروضات من بداية التاريخ الإسلامي إلى التاريخ الحديث لشبه الجزيرة العربية والدولة السعودية. وتضم القاعة رسوماً توضح انتشار الإسلام في العالم، وصوراً للأماكن المقدسة. ودرب زبيدة وطرق الحج المصري ونسخاً من المصاحف ونماذج من العملات الإسلامية وعدداً من الأحجار الشاهدية التي عثر عليها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة. إضافة إلى مخطوطات إسلامية وأوان فخارية وحجرية، وصورة لمسجد عمر بن الخطاب بالجوف.

قاعة جدة

تحتوي على معروضات عن مدينة جدة وما طرأ عليها من تطور من خلال صور وخرائط قديمة للمدينة بسورها القديم وبواباتها وعدد من صور الرواشين القديمة. مثل بيت نصيف المجسم في منتصف القاعة، ومعلق على الجدران صور لأشهر بيوت جدة. وصورة لمنارة الشافعي التي تعد أقدم منارة في جدة.

قاعة الملك عبد العزيز

تقع بالطابق الثاني، وبها مجلس الملك عبد العزيز بمقاعده التركية بلونها الأحمر وزخرفتها الذهبية. ويتصدر المجلس كرسيه وعصاه الخشبي وتليفونه الأسود القديم إلى جانب العديد من الصور التاريخية النادرة مع رؤساء الدول والوفود الرسمية للمملكة مثل صورته التي التقطت عام 1945م مع ملك مصر فاروق. وأخرى مع الرئيس الأمريكي روزفلت. ومع حاكم الكويت مبارك الصباح وغيرها. كما يوجد عدد من المراسلات والوثائق التي خطت باليد والموقعة منه شخصياً.

قاعة الملك سعود بن عبد العزيز

بها مكتبة خشبية فخمة خاصة بالملك سعود وما تضمه من مقعد وثير. إضافة إلى أن القاعة تضم عصاه وتليفونه وسيوفه ومنها القردة التي تستخدم في العرضة. وطقم الشاي الخاص به المصنوع من البورسلين الفاخر باللونين الأبيض والأزرق القاتم. إضافة إلى صحن مطلي بالذهب. وتحتوي أيضاً على العملات الورقية والمعدنية التي صكت في عهده وبعض من نياشينه والأوسمة التي تقلدها وعدد من الطوابع وبعض من مقتنياته الخاصة كالثلاث مرايات. كما تضم العديد من الوثائق والمراسلات بين الملك عبد العزيز والملك سعود عندما كان ولياً للعهد. وبعض المطبوعات القديمة في عهده، كما تضم أيضاً صوره مع رؤساء الدول والوفود الرسمية للعديد من الدول التي تبلغ نحو 70 صورة.

قاعة التراث الشعبي

متخصصة بكل ما يتعلق بالتراث الشعبي، فهي تضم عدداً من الملابس التقليدية والحلي الفضية التراثية لبعض مناطق المملكة. وأدوات المعيشـة اليومية كأدوات الطبخ وأوانيها ودلال القهوة. وأدوات الغسيل الثقيلة كالمكواة والأسلحة وأدوات الكتابة كالمحبرة واللوح الخشبي الذي يخط عليه وبعض المصنوعات المحلية الجلدية. إضافة إلى بعض الأعمال اليدوية المصنوعة بالسعف.

فناء المتحف

توجد في فناء المتحف مجموعة من الصخور الكبيرة عليها نقوش صخرية تتمثل في رسوم لحيوانات كانت سائدة في منطقة أبحر الشمالية «مكان الصخور الأصلية» وقد جرى نقلها إلى فناء المتحف. وتعود الرسوم التي عليها للعصر الحجري. كما يحظى المتحف بزيارات عديدة، وذلك من قِبل طلاب المدارس والمواطنين والمقيمين والوفود الرسمية وضيوف الدولة والسفراء والقناصل والوفود الأجنبية من عدد من الدول العربية والأوروبية، بالإضافة إلى الباحثين والدارسين في هذا المجال.

تطوير القصر

مؤخراً أعلنت أمانة جدة عن مجموعة مشاريع لشركة جدة للتنمية والتعمير، المشروع الأول لتطوير منطقتي قصر خزام والسبيل بهدف تطوير كامل المنطقة بدءاً من قصر خزام ووصولاً إلى وسط البلد، وتطوير محور الملك عبد الله الثقافي، إضافة إلى تخصيص مقر دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وتخصيص مساحة لتوسعة البنك الإسلامي، والتجديد الحضري للمناطق العفوية إلى جانب زيادة رقعة المساحة الخضراء، ولحل المشاكل الأمنية والمرورية بالمنطقة ودعم التنمية الاقتصادية.

تاريخ قصر الخزام وسبب تسميته

بني قصر خزام التاريخي بأمر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن –رحمه الله- في عام 1928م واكتمل بناؤه في عام 1932م، بقلب مدينة جدة بعد إقامته لفترة في بيت نصيف، والذي ترجع تسميته لانتشار نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها.

اتفاقيات ومعاهدات

واستغرق بناء القصر خمسة أعوام ،وقد شهد توقيع اتفاقيات ومعاهدات ومذكرات سياسية عظيمة غيرت حال المملكة من صحراء إلى ما تعيشه اليوم ، فقد تم في هذا القصر توقيع أول وأهم اتفاقية في الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة السعودية ومثلها الشيخ عبد الله السليمان ممثلاً عن الملك عبد العزيز ، وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا ، ومثلها مستر لويد هاملتون في 29 مايو 1933م ، وتم توقيع مذكرات متبادلة مع مصر بشأن بعض المشاريع العمرانية في 29 يوليو 1940م ، وتوقيع معاهدة صداقة وحسن جوار مع الكويت، وتجديد معاهدة جدة مع حكومة بريطانيا عام 1943م ، إضافة إلى توقيع اتفاقية تجارية مع سورية، واتفاقية مطار الظهران مع الولايات المتحدة الأميركية، ومعاهدة صداقة مع باكستان .

بناء القصر

تم تشييد القصر بالأحجار الجيرية الصلبة المقطوعة من ساحل البحر الأحمر ، وهي المادة الأساسية التي كانت تستخدم في بناء المباني بمدينة جدة ، إضافة لمواد أخرى مثل البطحاء والاسمنت والرمل وحديد التسليح والأخشاب مشيرة إلى أن القصر يدل على نمط الطراز المعماري الذي كان سائداً في البناء في تلك الحقبة ، وهو يرسم التسلسل العمراني والتطور المعماري والفني المرتبط بالقواعد السياسية والتنظيمية للدولة . وبعد وفاة الملك عبد العزيز ، استخدم الملك سعود –رحمه الله- القصر كمكاتب إدارية حتى عام 1963م ، حيث ضم القصر إلى قصور الضيافة وأضاف له بعض المرافق ، ووضع صورة بوابته الرئيسية على العملة الورقية في عام 1955م ، حيث كان يشكل القصر قبلة جدة الحكومية وإليه كانت الوفود الرسمية تأتي في مهمات دبلوماسية ، وكان منظر الحراسات الأمنية يشكل معلماً لشارع الميناء “الملك خالد حالياً” ، حيث تقع عليه بوابة القصر الرئيسية .

مراحل القصر التاريخية

تتدرج مراحل القصر التاريخية، والذي انتقل لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف ، وتم تحويله في عام 1981م إلى متحف بتوجيه من الملك فهد بن عبد العزيز –رحمه الله- فقامت الوكالة بترميم جزء من مقدمة القصر، وافتتح في مارس 1995م ، حيث روعي في الترميم المحافظة على طابع المبنى المعماري، وتم تحويل جزء من القصر إلى متحف وتأثيثه وتجهيزه بالمعروضات التي تمثل جميع العصور التاريخية متدرجة بطريقة علمية من عصور التاريخ مروراً بالعصور الإسلامية وصولاً إلى العصر الحديث ،وليكون المتحف يوازي المتاحف العالمية .

تواصل مع رعاية وفود اليوم وتعرف على خريطة الفعاليات والأنشطة التي يمكنك القيام بها مع مجموعة واسعة من الاختيارات وتوفير جميع التسهيلات من حجز الحافلة أو تأجير سيارة خاصة وحجز غرف الفنادق من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *