كيفية تنظيم فعاليات بناء فريق Team Building ناجحة

بناء فريق Team building

كيفية تنظيم فعاليات بناء فريق Team Building ناجحة

يتزايد مع الوقت إدراك الشركات ومسئولين التوظيف أهمية بناء فريق Team building. حيث أنه لا يمكنك وضع أشخاص عشوائيين في نفس المكتب وتوقع منهم أن يتعاونوا بمفردهم.
علاوة على ذلك، يعد تطوير مهارات الأفراد التي تتجاوز واجبات كل موظف أمرًا ضروريًا أيضًا. فبدون التواصل والتعاون، قد تفشل حتى مجموعة العمال الأكثر موهبة في تحقيق أهدافهم.

ولكن لماذا تعتبر فعاليات بناء فريق الشركة فعالة جدًا؟

هناك عدد من المزايا التي يمكن أن تقدمها أنشطة بناء الفريق:

  • يمكنهم مساعدة موظفيك على تعلم العمل مع بعضهم البعض في مواقف مختلفة.
  • تشجع على أن الابداع وإظهار المهارات الفريدة في حل المشكلات.
  • ساعد في تحسين الإنتاجية من خلال مساعدة الفريق على التواصل معًا وإيجاد طرق أفضل للتواصل.

هناك شيء واحد مؤكد – إذا تم تنفيذ هذه الفعاليات بشكل صحيح. فلن تكون أحداث بناء الفريق مفيدة جدًا فحسب. بل يمكن أن تكون أيضًا ممتعة بشكل لا يصدق لجميع المعنيين. تعرف على المزيد من خدماتنا التي بلا شك ستحتاجها لفعالية مميزة.

10 نصائح لتنظيم أحداث بناء فريق Team building

يمكن أن تكون عملية معقدة. وفي بعض الأحيان يكون من الأفضل الاستعانة بوكالة احترافية لإدارة الأحداث لمساعدتك. ولكن إليك عشر نصائح لتبدأ بها:

تحديد أهداف واضحة

على الرغم من أن فعاليات بناء فريق الشركة يمكن أن يكون ممتعًا لجميع المعنيين. فمن المهم أن تتذكر أنه في النهاية، يجب أن يحقق أهدافه حتى يستحق الاستثمار.
لهذا السبب من المهم تحديد مجالات تركيز واضحة تريد أن يعمل عليها موظفوك أثناء أحداث بناء الفريق.
فقط بعد أن تحدد بعض الإرشادات الأساسية لما تريد تحقيقه ، يمكنك البدء في التفكير في الأنشطة والتحديات التي تناسب تركيزك بشكل أفضل.

وضع الميزانية

بمجرد أن تعرف ما هي أولوياتك لأنشطة بناء الفريق ، فقد حان الوقت لتحديد الميزانية لتحقيق كل ذلك.
من المهم التفكير في الميزانية قبل المضي قدمًا في التفاصيل التنظيمية لأنها ستكون بمثابة دليل لما يمكنك تحمله ومدى اتساع حدث بناء فريقك.
هناك العديد من الطرق لتحقيق أهداف الحدث الخاص بك – يمكن أن يكون بعضها مجانيًا تقريبًا ، والبعض الآخر يمكن أن يكلف الآلاف. مع الميزانية ، يمكنك التأكد من أن سعر الحدث لن يرتفع بشكل كبير.

إشراك الأشخاص المناسبين

يمكن أن تكون أحداث بناء الفريق مفيدة جدًا لجميع الموظفين ، ولكن كما هو الحال في معظم الشركات ، يحتاج بعض الموظفين إلى مزيد من المساعدة أكثر من غيرهم.
سواء كانت يعانون من صعوبة في حل المشكلات أو رغبة في العزلة أو حتى الميل إلى الصراع ، فإن التأكد من أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى التحسين يشاركون بنشاط في حدث بناء الفريق أمر ضروري.
بعد كل شيء، لن تكون ذات فائدة كبيرة إذا شارك فقط الأشخاص الاجتماعيون في حين أن الأشخاص الأكثر انغلاقًا سيظلون كامنين في الخلفية.

ابحث عن الوقت المناسب لإقامة فعاليات بناء فريق Team building

لا يمكنك أن تتوقع مشاركة موظفيك بشكل كامل في الحدث الخاص بك إذا لم تكن تخطط له ليتناسب مع جداولهم الزمنية وحياتهم الشخصية.
سيواجه بعض الأشخاص مشكلة في إجراء أحداث بناء الفريق خلال أوقات فراغهم لأنهم يريدون قضاء الوقت مع عائلاتهم، لذا تأكد من أن الجميع يناسبهم التوقيت الذي ستختاره.
ضع في اعتبارك أيضًا أنه إذا كان موظفوك ينفذون حاليًا مشروعًا ضخمًا مع اقتراب موعد نهائي، فقد ترغب في السماح لهم بإنهاء المشروع قبل تنظيم حدث بناء الفريق.

استغل الهواء الطلق

إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل دائمًا الاستفادة من الأماكن الخارجية لجعل الحدث الخاص بك أكثر متعة لجميع المعنيين.
يقضي الأشخاص وقتًا كافيًا في المكتب، لذا فإن تنظيم حدث بناء الفريق في الخارج يمكن أن يجعلهم أكثر حماسًا وانخراطًا في العملية برمتها.
من الواضح أن هذا ليس ممكنًا دائمًا بسبب الطقس، وهناك أنشطة داخلية رائعة لبناء الفريق، ولكن في النهاية، لا شيء يتفوق على الخروج في الهواء الطلق والقيام بشيء مثمر في هذه العملية.

إذا اخترت مكاناً مغلق، اجعله مثيراً

كما ذكرنا سابقًا، لن تكون دائمًا قادرًا على اصطحاب حدث بناء فريقك في الهواء الطلق، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك جعله ممتعًا على أي حال.
هناك أنشطة داخلية رائعة لبناء الفريق يمكن أن تكون ممتعة بشكل لا يصدق.
يمكنك إنشاء غرفة هروب تتطلب من أعضاء الفريق حل الألغاز والعمل معًا للعثور على المخرج، وتنظيم جلسة طهي جماعية تتحدى موظفيك للمنافسة في بيئة ودية والعمل معًا، أو ببساطة اختيار دورة لعبة لوحة التي تتيح للأشخاص عرض مهاراتهم في حل المشكلات.

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك

قد تكون أحداث بناء الفريق محرجة – فالناس لا يحرصون على الكشف عن أنفسهم أمام زملائهم ويمكن أن يكونوا خجولين، على الأقل في البداية.
ولكن في حين أنه قد يكون صعبًا. فمن المهم محاولة إخراج الجميع من منطقة الراحة الخاصة بهم مع الحفاظ على جو إيجابي.
يمكن أن تكون ورشة عمل التحسين طريقة رائعة للجميع للتعرف على بعضهم البعض. والأهم من ذلك، التعرف على أنفسهم بشكل أفضل، وإنشاء رابطة أقوى بين جميع المعنيين.

القيام ببعض التطوع

هناك طريقة مباشرة للغاية لجمع موظفيك وهي السماح لهم بالعمل من أجل قضية نبيلة.
يمكن أن يكون العمل التطوعي وسيلة قوية جدًا للناس للتواصل من أجل بناء شيء ذي معنى – سواء كان ذلك المساعدة في أنشطة خيرية. أو القيام بمشروع للمجتمع المحلي، مما يوضح أن مكتبك لا يتعلق فقط بالربح ويهتم فعليًا حول مساعدة الآخرين يمكن أن يكون حافزًا كبيرًا لموظفيك.

تعلم شيئا جديدا

إذا لم يخرج موظفوك من حدث بناء الفريق بعد أن تعلموا شيئًا جديدًا، فلن يكون ذلك ذا قيمة كبيرة.
هذا لا يعني أنه يجب عليهم حضور دورة تدريبية معًا (على الرغم من أن ذلك يمكن أن يكون فكرة رائعة). ولكن تعلم شيء جديد عن أنفسهم وزملائهم وكيفية العمل معًا بشكل أفضل يجب أن يكون جزءًا من أي حدث لبناء الفريق.

جمع الملاحظات أثناء بناء فريق Team building

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كانت أحداث بناء فريق شركتك ناجحة. فأنت بحاجة إلى طريقة لمعرفة ما إذا كانت لها أي نتائج. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة أن تسأل موظفيك عن رأيهم.
يجب عليك تنظيم استطلاع (ويفضل أن يكون مجهولاً) يسمح لموظفيك بالتعبير عن أفكارهم حول حدث بناء الفريق – ما الذي أعجبهم، وما لم يعجبهم، وما الذي يرغبون في القيام به في المستقبل.
لن يوفر لك هذا أفكارًا لحدث بناء الفريق التالي فحسب. بل سيسمح لك أيضًا بمشاهدة المشكلات الأساسية والعمل على حلها باستخدام طرق أخرى أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *