ما يجب أن تلم به قبل الذهاب لزيارة المسجد الحرام

المسجد-الحرام

ما يجب أن تلم به قبل الذهاب لزيارة المسجد الحرام

تزامناً مع إعلان وزارة الحج والعمرة جاهزيتها لاستقبال المعتمرين والمصلين، بكامل الطاقة الاستيعابية للعمرة والصلاة في المسجد الحرام. معلومات يجب عليك الإلمام بها قبل الذهاب إلى المسجد الحرام للصلاة أو أداء العمرة.

أعلنت وزارة الحج والعمرة، انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، على صحة المعتمرين والمصلين والزوَّار في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، ووفقًا لتعليمات وزارة الصحة بشأن تنفيذ البروتوكولات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا.

استخراج التصاريح اللازمة

  • اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة.
  • إمكانية اصدار التصاريح للحالات المستثناة من أخذ اللقاح وهي: الحساسية المفرطة أو الحادة للقاح بعد الجرعة الأولى، الحساسية المفرطة لأحد مكونات اللقاح المعروفة، أن تكون الحالة الصحية للمستفيد قد تجعل اللقاح غير فعال حسب رأي الطبيب المختص ومن الأمثلة مرضى السرطان الذين يتلقون حاليا العلاج الكيميائي المكثف، والأمراض المناعية الروماتيزمية وما في حكمها الذين يتلقون حاليا أدوية بيولوجية مثبطة للمناعة.
  • ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، يجب على حاملي تلك التصاريح المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنبًا لإلغائه. علمًا بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.

وأوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة، بحسب تطورات الوضع الوبائي.

تطبيقات ضرورية في هاتفك

من واقع مسؤولية وزارة الحج والعمرة عن خدمة ضيوف الرحمن. أطلقت تطبيق ‘اعتمرنا‘ لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية. لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية. بالتكامل مع تطبيق ‘توكلنا‘ للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح.

إرشادات يجب الإنتباه لها قبل حجز التصريح

  • أخذ التطعيمات الرضورية خاصة المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.
  • مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكد من استقرار الحالة الصحية للحاج أو المعتمر.
  • الحرص على أخذ كمية كافية من الأدوية، خاصة إذا كان الحاج أو المعتمر يعاني من أحد الأمراض التي تستدعي تناول أدوية بصفة مستمرة، كأمراض القلب والتنفس، وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والربو والتحسس والسكر.

فئات ممنوعة من أداء العمرة أو دخول المسجد الحرام للصلاة

  • أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية على عدم السماح للأعمار الأقل من 12 عامًا بالدخول للمسجد الحرام.
  • من لم يتناول لقاح كوفيد-19، أو أخذ جرعة واحدة فقط.

دور رعاية الوفود في تسهيل زيارة المسجد الحرام

توفر رعاية الوفود العديد من الخدمات التي تسهل على عملائها زيارة المسجد الحرام. سواء كانت زيارة وفودك للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام:

  • تنقل الضيوف داخل المملكة، يمكنك بسهولة ايجاد أفضل السيارات لضيوفك. لتسهيل التنقل في مواعيد محددة ومنظمة على حسب احتياج ضيوفك.
  • حجز الفنادق والحرص على توفير الغرف اللازمة التي يحتاجها ضيوفك لإقامة ممتعة ومميزة أثناء زيارة المسجد الحرام.
  • حجز المطاعم وتوفير عدة اختيارات تناسب رغبات واحتياجات الوفد في أرقى وأفضل المطاعم في المنطقة وبالميزانية التي تفضلها.

يمكنك التعرف على باقي خدماتنا من هنا. حيث رعاية الوفود مسئولية ورعاية نفخر بأدائها ونسعد بتقديمها لعملائنا الكرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *