أنشطة مميزة في متحف الفنون في جدة السعودية

متحف-الفنون

أنشطة مميزة في متحف الفنون في جدة السعودية

يعتبر متحف الفنون في جدة من أهم متاحف جدة الثقافية، ويقع في شارع فلسطين حي الرويس. ويعتبر من أجمل متاحف جدة ومن أكثر الاماكن السياحية في جدة سحراً وجمالاً، ويقصده الآلاف من الزوار سنوياً.

وهو عبارة عن المنزل الخاص لمؤسسه الشيخ عبد الرؤوف خليل. وقد تم افتتاحه عام 1999م. ويضم الآلاف من التحف الأثرية واللوحات والمجسمات الفنية المذهلة.

متحف الفنون في جدة وعبق التاريخ

يضم العديد من تراث جدة الثقافي في العصور القديمة وذلك من خلال الأثاث والملابس والأدوات المستخدمة.

يتكون المتحف من طابقين، وكل طابق مختص بعرض بعض التحف والمُجسمات، وفي متحف الفنون في جدة لابد من اصطحاب مشرف خاص للتجوّل مع الزائرين لتعريفهم على محتويات المتحف ولا يُمكن تجول السياح بمفردهم.

محتويات متحف الفنون في جدة

  • يحتوي المتحف على المعالم الأثرية للمملكة العربية السعودية، ويحتوي على قطعة من الكسوة الأولى للكعبة الشريفة، كما يحتوي على مجسمات للمساجد ذات القباب والمآذن.
  • يضم متحف الفنون في جدة على بعض التحف المنزلية والأطباق المُزخرفة واللوحات وكثير من الأرائك المتنوعة الأشكال والألوان.
  • يوجد به العديد من الصالونات وغرف النوم وبعض أنواع المجالس من العصور القديمة مثل: العصر الأندلسي، وقد يقوم بعض السياح بأخذ الأفكار لتصميمها في منازلهم.
  • يحتوي المتحف على الملابس الخاصة بالعروس التي كانت ترتديها قديمًا في منطقة الحجاز، وبعض الملابس الأخرى الخاصة بالنساء.
  • يعرض المتحف الطريقة المُثلى لتنظيم المنزل في كثير من المجتمعات الغربية والشرقية، كما يعرض بعض التصميمات الداخلية للمنازل ذات الأذواق المتنوعة.

ماهي ابرز اقسام متحف الفنون المنزلية في جدة وماذا تحوي؟

ويُبرز متحف الفنون بجدة الفن المنزلي الراقي وكيفية تنسيق المقتنيات والألوان، فهو يحتوي على مجموعة من الأثاث الأثري الذي يصل عمره إلى ما يزيد عن 70 سنة.

الساحة والطابق الأول

عند دخولك المتحف تستقبلك الساحة الخارجية، بمجسماتها الحجرية والجبسية المصنوعة بدقة عالية والموزعة بين جنبات الساحة حول نافورتها الجميلة.

ويتوسطها مجسم للحرمين الشريفين ونماذج أخرى تعود لأشهر الاماكن الأثرية في جدة وجميعها تملك طابعاً عربياً إسلامياً مميزاً.

ويتكون هذا المتحف المنزلي المبهر من طابقين فسيحين يعرضان تاريخ وتراث منطقة جدة. وعادات وتقاليد أهلها من ملابس وأثاث ومجسمات وغيرها.

أما المتحف من الداخل فيحتوي الطابق السفليُّ منه مجلساً واسعاً. يحتوي العديد من الصور الجدارية لفنانين عالميين معروفين. وقطعة من أول كسوة للكعبة تم تصنيعها في المملكة العربية السعودية.

كما يضم كنب وسجاد ولوحات وتحف وكتب دينية متنوعة. ويضم أيضاً أطباق خزفية و نماذج لملابس الأعراس والاحتفالات والأزياء التقليدية ذات الطابع الحجازي القديم.

الطابق الثاني

الطابق الثاني من المتحف يمكن الوصول اليه عبر درج ملتف، تكسو جدرانه من الأعلى الى الاسفل الكثير من اللوحات والصور القديمة القيّمة.

ويحتوي هذا الطابق عدداً من الغرف التي تضم مجموعات من قطع الأثاث لغرف الجلوس وغرف النوم، وجلسات الضيوف ذات الطابع الحجازي والأندلسي الأصيل.

وعند زيارتكم للمتحف سيرافقكم مرشد خاص، يشرح للزوار معالم المتحف ومقتنياته شرحاً وافياً، حيث لا يسمح للزوار التجوّل بمفردهم فيه.

أسعار الدخول وأوقات العمل

يستقبل المتحف زواره جميع أيام الأسبوع من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 9 مساءًا، ماعدا يوم الجمعة يكون مغلق. وسعر الدخول 200 ريال لمجموعة من الزوار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *