متحف دار المدينة.. رحلة عبر التاريخ

متحف-دار-المدينة

متحف دار المدينة.. رحلة عبر التاريخ

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري هو أول متحف متخصص لعرض التاريخ الحضاري والثقافي والإسلامي للمدينة المنورة. من الفترة الإسلامية التي بدأت بالهجرة النبوية إلى العهد الحالي. افتتح عام 2011 م، ويعرض المتحف حضارة المدينة المنورة الإسلامية. وإظهار معالم الحقبة التاريخية التي عاش بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وذلك من خلال عرض تاريخ وتفاصيل من معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية للمدينة المنورة.

أهم ما يميز المتحف أنه يمنح الزوار فرصة رؤية الحجرة النبوية الشريفة وتطورها منذ تأسيسها على يد النبي صلى الله عليه وسلم حتى ما آلت إليه اليوم. ودور ومنازل الصحابة التي كانت حول المسجد النبوي الشريف والتي وزعها النبي صلى الله عليه وسلم وكيف أصبح حالها اليوم.

الهدف من إنشاء متحف دار المدينة

الهدف من إنشاء المتحف هو لحفظ التراث العمراني، والتاريخي للمدينة. وخاصة للأماكن التي تقع في محيط المسجد النبوي وذلك بعدما توالت عمليات الهدم لهذه الأماكن بسبب أعمال توسعة الحرم النبوي. فكانت المرحلة الأولى للمتحف تتمثل في حفظ أكبر عدد ممكن من المقتنيات التاريخية التابعة لهذه الأماكن سواء كانت عمرانية أو حضارية. إضافة لالتقاط الصور، والاحتفاظ بالقطع الأثرية والزخارف والنقوش والكتابات والمخطوطات. ومن أهدافه كذلك حفظ السيرة النبوية ونشرها. وتصوير الأحداث التي وقعت عن طريق المجسمات والمخطوطات والآثار المتبقية.

موقعه

يقع متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري في الجهة الشرقية لمنطقة المدينة المنورة. وذلك بمقر مدينة المعرفة الاقتصادية على امتداد شارع الملك عبد العزيز أمام محطة سكة قطار الحرمين.
وقد بلغ عدد زواره منذ ذلك الوقت ما يزيد عن 200 ألف زائر من مختلف أنحاء العالم وذلك بالإضافة إلى الوفود الرسمية والطلاب

أقسام المتحف

ينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات رئيسية وهي: قاعة السيرة النبوية، وقاعة التراث العمراني والحضاري، وقاعة المتحف المفتوح

قاعة السيرة النبوية

هي أولى قاعات المتحف، ومساحتها 500 متر مربع، وتشمل مجموعة من المجسمات والصور النادرة للمدينة المنورة. وقد رُتب العرض في هذه القاعة على عدة مراحل. بداية بمرحلة تاريخ مكة المكرمة، ثم مرحلة الهجرة النبوية. وتشرح القاعة كذلك معالم السيرة النبوية الشريفة.

كما تحتوي القاعة على مجسمات تصور المعارك والغزوات التي خاضها النبي صلى الله عليه وسلم. ومن هذه المجسمات مجسم غزوة أحد، ومجسم غزوة الخندق. وتشمل القاعة كذلك على مجسمات للدور التي كان يسكنها الصحابة موضحة أماكنها في العهد النبوي وكيف أصبحت في وقتنا الحالي. ومن معروضات القاعة مجسمات للمساجد التي صلى بها النبي في المدينة.

قاعة التراث العمراني والحضاري

هي القاعة الثانية للمتحف، وتمثل الفترة التاريخية السابقة للمدينة المنورة والتطور العمراني والتراثي لها. وتبلغ مساحتها 500 متر مربع. وتضم القاعة المجسم العام للمدينة المنورة والذي يحتوي على 4000 معلم من معالمها. ويقف على مساحة تبلغ 100م2، ويعتبر المجسم هو المرجع الوثائقي الوحيد لمنطقة المدينة المنورة.

قاعة المتحف المفتوح

وتسمى أيضًا حديقة المتحف وهي عبارة عن فناء مفتوح. يعرض مجموعة من المجسمات تجسد العمارة المحلية القديمة.

محتويات أخرى للمتحف

ويعرض المتحف أيضًا مجموعة من المقتنيات النادرة كالعملات القديمة، والقطع الفخارية التي تعود إلى العهد الثامن الأموي. ويعرض كذلك بعض المخطوطات الإسلامية، والمجوهرات، والمقتنيات النادرة التي تعود إلى فترة ما قبل الإسلام. ومجموعة أخرى من التحف والمجوهرات والملابس والقطع التي تميز بها تراث المدينة المنورة القديم.

الجوائز التي حصل المتحف عليها

  • جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني- فرع البحوث العمرانية.
  • توثيق التراث العمراني والمعماري للمناطق التراثية والحضارية بالمدينة المنورة.
  • جائزة المدينة المنورة- فرع البحوث العمرانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *