دليلك أثناء رحلة آمنة بالسيارة

دليلك-أثناء-رحلة-آمنة-بالسيارة

دليلك أثناء رحلة آمنة بالسيارة

إذا أردت أن الذهاب في رحلة آمنة بالسيارة، عليك الانتباه ببعض الأمور الهامة. فالمملكة توفر طائفة واسعة جدًا من المناظر المذهلة والتجارب الفريدة من نوعها. والآن تستطيعون أن تشهدوا ذلك بعيونكم وأنتم تتجولون في مدن مليئة بالتاريخ والثقافات المتعددة. حيث تستكشفون قرى قديمة أو تخوضون مغامرات في الهواء الطلق. استرخوا في شواطئ ذات رمال ناعمة، أو تمشوا في الأسواق القديمة.

يوجد في السعودية مسارات لجميع فئات الزوار، كالعائلات، والباحثين عن المغامرات، وعشاق التاريخ، والمهتمين بالثقافة. إن للسعودية جاذبية لا مثيل لها. ولكن قبل أن تضعوا حقائبكم في صندوق السيارة وتبدأوا مغامرتكم، إنه من المهم أن تكونوا مستعدين للسفر. نقدم لكم هنا عدة نصائح مفيدة لقضاء رحلة ممتعة، مهما كان المسار الذي تختارونه.

الاستعدادات

خططوا مساركم

إن الخطوة الأولى في تنظيم رحلتكم هي اختيار المسار. سواء تريدون قيادة سيارتكم على طول ساحل البحر الأحمر أو ترغبون في استكشاف المدن الرئيسية في البلد، فستحتاجون إلى جدول تقريبي. خططوا مساركم حسب الأماكن التي ستقضون الليل فيها والمعالم الرئيسية التي ترغبون في زيارتها، واتركوا بقية الرحلة لنشاطات وزيارات ارتجالية. إن كان هناك ما يلفت انتباهكم، غيروا خطتكم وقوموا باستكشافه. أحيانا المغامرات الأكثر متعة هي التي لا يُخطط لها.

استأجروا سيارتكم

لا شك أن استئجار السيارة هو أسهل طريقة للسفر. وستجدون في السعودية العديد من شركات تأجير السيارات، حيث يمكنكم أن تختاروا سيارتكم بكل سهولة. إن العمر الأدنى لاستئجار السيارة هو 25 عامًا ويجب على قائد المركبة أن يكون قد حصل على الرخصة منذ أكثر من سنة. وبينما يلزم على المقيمين في السعودية إحضار رخصتهم وبطاقتهم الهوية، إلا أنه يجب على الزوار في البلد إظهار جواز السفر أيضًا عند استئجار السيارة. قد تتغير قواعد الاستئجار للزوار الأجانب، ولذلك إنه من المستحسن أن تستفسروا من الشركة عن الأوراق التي ستحتاجون إليها. إن كنتم تخططون القيادة بالتناوب، تأكدوا من أن عقد التأمين يغطي سائقين متعددين، وإن كانت القيادة على الطرق الوعرة من هوياتكم، ننصحكم باستئجار سيارة رباعية الدفع.

تأكدوا من حالة السيارة

لكي تتمتعوا برحلة مريحة ستحتاجون إلى سيارة في أحسن حالاتها. إن كنتم تخططوا استخدام سيارتكم الشخصية، تأكدوا من أن البطارية والفرامل، والأضواء، والمحرك في حالة ممتازة، ولا تنسوا فحص الزيت وضغط الإطارات (بما فيها الإطار الاحتياطي). كما أنّه من المفيد أن تجلبوا معكم معدات الطوارئ للسيارة، مثل مفاتيح احتياطية، وأسلاك كهربائية، وشاحن للبطارية. إن وجود هذه المعدات سيساعدكم في حل أي مشكلة بسيطة قد تعطل رحلتكم.

خططوا قيادتكم لضمان رحلة آمنة بالسيارة

كلما قللتم الوقت الذي تقضونه في القيادة، زاد الوقت المتاح لاستكشاف أماكن جديدة. تسمح لكم بداية مبكرة في الصباح بتجنب ازدحام الشوارع وقضاء يوم ممتع في زيارة العديد من المعالم السياحية. كما ستسمح لكم بعدم قيادة السيارة في ساعات الليل. نظموا مساركم وتوقفوا (في محطة وقود، على سبيل المثال) كلما غطيتم مسافة معينة، أو تناوبوا على القيادة. إن كنتم تخططون للقيادة خارج المسارات الرئيسية، فخذوا احتياطاتكم. مع أن جهاز الملاحة ”جي بي إس“ مفيد جدًا، إلا أنه قد لا يعمل في المناطق النائية أو في الطرق الوعرة، ولذلك من الأفضل أن تحمّلوا الخريطة على الجهاز لكي تستخدموها في حالة عدم الاتصال بالشبكة، أو تجلبوا معكم خريطة ورقية احتياطًا.

احجزوا الحافلة مع أفضل وكيل حجوزات

السفر في الحافلة متعة إضافية حيث يمكنك التأمل في الطريق، والراحة والاستمتاع بموسيقاك المفضلة. وهنا يأتي أهمية اختيار شركة مضمونة، للتأكد من الالتزام بالمواعيد، وضمان جودة السيارات ونظافتها. خاصة إذا كانت شركة تتميز بتقديم برنامج متكامل من حجز الفنادق والمطاعم وتقديم خريطة بالفعاليات والمناسبات. مما يجعلها إضافة لرحتك.

اقرء خمس فوائد للتنقل بالحافلة، من هنا.

ماذا تأخذون معكم؟

إن جلبتم القليل من الأمتعة معكم، فسيكون لديكم مجال أكبر للتذكارات والهدايا، كما لن تضطروا إلى أن تحملوا حقائب ثقيلة كل ليلة. أعدوا حقيبة تضعون فيها لوازم أساسية مثل مناديل مبللة مضادة للجراثيم، وأقنعة الوجه، وقفازات، ونظارات شمسية، وواقيات شمسية، وأدوات الإسعافات الأولية، وحقيبة حرارية للماء والمأكولات الخفيفة، وشاحن لهواتفكم المحمولة. كما ننصحكم بإحضار ملابس السباحة ومناشف لكي تستمتعوا بالسباحة إن سنحت لكم الفرصة.

معلومات هامة يفضل قراءتها قبل السفر، من هذا المقال.

القيادة مع الأطفال

يحتاج السفر مع الأطفال إلى تخطيط دقيق. والإعداد مقدمًا لقائمة الألعاب وكذلك أنواع أخرى من الأنشطة الترفيهية سيساعدكم في تجنب الملل. وبالإضافة إلى الموسيقى، والألعاب الإلكترونية، والكتب المسموعة والألعاب اللوحية، توجد الكثير من الألعاب الأخرى التي تناسب الرحلات البرية في السيارة – مثل الألغاز – والتي يمكن أن يشارك فيها جميع أفراد العائلة. وإن لم تنجح كل هذه الأنشطة، إن مأكولاتهم الخفيفة المفضلة ستحافظ على الهدوء في السيارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *