معالم جدة التاريخية لا تفوت زيارتها

معالم-جدة-التاريخية

معالم جدة التاريخية لا تفوت زيارتها

لعشاق التاريخ وزيارة المعالم التراثية، نسرد بعض معالم جدة التاريخية. هذا عدا المناطق الساحلية والسياحية التي تمتلئ بها عروس البحر الأحمر والتي جعلتها من أكثر المدن التي يفضل الكثير زيارتها.

قصر الخزام

وهو من أحد المعالم التي تعبر عن الجمال العماري الجديد ، وبدأ بناء القصر عام 1928م واكتمل في عام 1932م ويعد قصر الخزام أول مبنى استخدم في بنائه الإسمنت والحديد في جدة ، وقد أمر ببنائه الملك عبدالعزيز بعد إقامته لفترة في بيت نصيف ، ويعد قصر الخزام أحد أهم المتاحف في المملكة.

منطقة جدة التاريخية

و تعتبر منطقة جدة القديمة متحفا للجميع وتقع وسط المدينة وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية، ونظرا لموقعها الاستراتيجي فقد تم اتخاذها ميناء لمكة المكرمة ، و فيها سور جدة والذي بني لحمايتها من الهجمات الخارجية، بالإضافة إلى الحارات القديمة وعدد من المساجد التاريخية والأسواق التي مازال أهل المدينة وزوارها يرتادونها حتى يومنا هذا.

حارات جدة التاريخية

قسمت جدة منذ القدم داخل أسوارها إلى عدة أحياء ، واكتسبت تلك الحارات أسماءها حسب موقعها الجغرافي أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها، مثل حارة المظلوم نسبة إلى السيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية، وحارة الشام لوقوعها في الجزء الشمالي من داخل السور باتجاه بلاد الشام، وحارة اليمن لاتجاهها ناحية بلاد اليمن، وحارة البحر التي كانت جزءا من حارة اليمن لشهرتها بأعمال البحر ولقربها منه قبل إنشاء الرصيف البحري، وحارة مليون طفل للتعبير عن كثرة الأطفال في أزقة وممرات الحارة. وكان لكل حارة من الحارات الثلاث الرئيسة (حارة الشام، وحارة المظلوم، وحارة اليمن) “عمدة” يعرف بلقب شيخ الحارة وهو مسؤول عن الشأن العام فيها، كما كان بمثابة همزة الوصل بين أهل الحارة والسلطة والشرطة، وكان يتمتع العمدة بسمعة طيبة وشعبية كبيرة بين الأهالي

بيت ناصيف

يقع في وسط مدينة جدة وفي قلب المنطقة التاريخية وتبلغ مساحة بيت نصيف 900 متر مربع. و وهو أحد أهم المعالم الأثرية فيها، فهذا البيت تم بنائه عام 1872 ميلادية واستغرق بناؤه نحو أربع سنوات. في حقبة تطور الفن المعماري القديم في جدة. وهو أحد أهم المعالم الأثرية فيها. ومالكه هو الشيخ عمر أفندي ناصيف، أحد أعيان آل نصيف الذين يعتبرون من أشهر أسر الحجاز في جدة واستقرت فيها منذ مئات السنين. واستعان الشيخ عمر أفندي بعمال مهرة في بناء البيت. لذلك تميز بطلته البهية، فيما تضمنت مواد بنائه حجارة تحافظ على المنزل من البرودة وتمتص الحرارة والرطوبة. كما قام باستيراد خشب خاص من الهند وإندونيسيا لبناء الأسقف و الرواشين. فضلا عن استخدام أخشاب سفينة إنجليزية كانت غارقة في ساحل جدة.

وشهد بيت ناصيف كثيرا من الاتفاقيات التي وقعها الملك عبد العزيز مع السفراء ومندوبي مختلف البلدان، كما أخذ فيه الملك عبد العزيز البيعة على العلماء والأعيان من أهل الحجاز. حيث كان الملك عبد العزيز يسكن في البيت كلما جاء إلى جدة. وكانت فترة إقامته تزيد عن شهر أحيانا. وقد استمر على ذلك أكثر من 10 سنوات، حتى تم بناء قصره الخاص في جدة المسمى حاليا قصر خزام.

سافر عبر الزمن ولا تفوّت فرصة زيارة البلد

ويقع في قلب جدة ومركزها التاريخي وهو مركز الأسواق التجارية مثل سوق الكورنيش وسوق المحمل وأسواق الفيصلية، وبه ميدان البيعة ووزارة الخارجية والبنك الأهلي التجاري، ووسط البلد معلم مهم من معالم جدة التي تستحق الزيارة، حيث تتجلى بوضوح عادات أهل جدة القدامى .

البلد التي تعني كذلك ”المدينة” أو “البلدة” في اللهجة المحليّة، هي مركز مدينة جدة التاريخي. تم تأسيس البلد في القرن السابع، وتمثّل أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ولا يمكن تفويت زيارتها. تزدان الشوارع التي تشبه المتاهة بمنازل البرج القديمة والمساجد الخفية والأسواق المفتوحة المشيّدة حول الساحات العامة الصغيرة.

بوابة مكة

قد ترغب في زيارة باب مكة أو بوابة مكة التي استقبلت ملايين الحجاج أثناء توجّههم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج أو العمرة. يجدر بك كذلك تخصيص بعض الوقت لزيارة بيت نصيف، وهو أحد المنازل الشهيرة في البلد التي تم تحويلها إلى متحف. تم بناء القصر المكوّن من 106 غرف في العام 1872 من قِبَل الشيخ عمر أفندي نصيف الذي كان حاكم جدة في ذلك الوقت. تأمّل في سلالم المنزل العريضة المصممة للسماح للجمال بتوصيل الرسائل والإمدادات إلى جميع طوابق المنزل الخمسة. وبمجرد انتهائك من التمعّن في المعمار التاريخي للمنزل. يمكنك تخصيص بعض الوقت للتنزه في سوق العلوي بالبلد لتفقُّد الهدايا التذكارية مثل المجوهرات المرجانية والسلع الجلدية والعطور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *