قرية بن حمسان دليل على عراقة التراث السعودي في عسير في السعودية

قرية-بن-حمسان

قرية بن حمسان دليل على عراقة التراث السعودي في عسير في السعودية

تمثل قرية بن حمسان جسر ربط بين جيل الحاضر وماضيهم من خلال تصاميم مباني القرية، أو من خلال ما يعرض فيها من مقتنيات أثرية توثق حياة الماضي بكل ما فيها من معطيات حضارية. سواء أكانت اجتماعية أم زراعية أم معمارية أم تجارية. خصوصا وقد تغير كل شيء تغيرا يكاد يكون جذريا، وفي خلال فترة زمنية قياسية بعد النهضة الحضارية لبلدنا. ومن هنا جاءت فكرة هذه القرية.

وتعد أول بطاقة تعريفية لتراث منطقة عسير، والأولى من نوعها على مستوى السعودية والدول العربية. فالقرية بمثابة البطاقة التي تقدم فكرة عن تراث المنطقة بأكملها؛ خلال ساعة ونصف الساعة فقط (مدة الزيارة) بدلاً من شهر ونص (مدة زيارة المنطقة بأكملها تقريباً).

أجزاء قرية بن حمسان

القصر التراثي

تم بناء القصر على الطراز المعماري الخاص بالمناطق الجبلية في منطقة عسير. حيث بني من الحجر، ويتكون القصر من 4 أدوار. وتتضمن مجلس النساء، ومجلس الرجال. وغرفة النوم، وجلسة العائلة ويوجد في هذه الجلسة (الصلل) أو (الوجار). كما يضم القصر الشنعة (المطبخ). ومن محتويات القصر الصور القديمة لبعض أسواق منطقة السراة وقراها. ويتزين القصر ببعض الزخارف والنقوش المحلية والمسمية بـ (القط)، وتقوم المرأة العسيرية بعمل هذه النقوش.

المتحف

يحتوي على مجموعة الوثائق القديمة الهامة. بالإضافة إلى القطع التراثية المستخدمة قديمًا في المنطقة مثل: الأدوات الزراعية، وأدوات النقل والسفر، وبعض الأدوات المستخدمة في الطب الشعبي. ويوجد في المتحف ركن خاص بالمرأة وأدوات زينتها وحليها، كما يوجد ركن آخر خاص بالرجل يعرض أسلحته وملابسه.

المسرح

يمثل تصميم المسرح لوحة فنية متكاملة عن منطقة عسير. وتقام عليه العروض المسرحية والفنية، والأمسيات الشعرية، وبعض الرقصات والفنون الشعبية المحلية.

ركن التحف والهدايا

وهذا الركن مخصص لبيع جميع الأدوات التي كانت تباع قديمًا في منطقة عسير، مثل: الأدوات الخشبية والأدوات المصنوعة من الخوص والحجر والفخار. إلى جانب بعض الحلي والمنسوجات والملبوسات، والمواد الغذائية كالعسل البلدي والسمن.

ركن الجهوة للقهوة

يقدم في هذا الركن جميع المشروبات الساخنة. وقد سميت بالجهوة نسبة إلى مدينة الجهوة الأثرية في محافظة النماص. وقد تحدث الهمداني عن الجهوة في كتابه (صفة جزيرة العرب) باعتبارها أكبر مدن السراة وأكبر المدن الأثرية فيها.

المطاعم الشعبية

خصص هذا القسم للمطاعم الشعبية التي تقدم الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة إلى جانب بعض الأكلات الحديثة. وقد صمم هذا القسم على الطراز المعماري القديم لمنطقة عسير. حيث توجد الآدباب، والصصلل، والزخارف القديمة (القط). وتملأ المكان روائح نباتية تشتهر بها المنطقة مثل: الريحان والبرك والكادي والفل والورد والشيح والشار وغيرها.

مقال قد يهمك لماذا تزور عسير، خطط لرحلتك وانطلق إليها

نحرص دوما في رعاية الوفود على تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات التي يمكنك تقديمها لضيوفك عند زيارة المملكة مع خارطة متكاملة لجميع الفعاليات والأنشطة التي يمكنهم القيام بها أثناء تواجدهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *