لماذا تزور عسير، خطط لرحلتك وانطلق إليها

تزور-عسير

لماذا تزور عسير، خطط لرحلتك وانطلق إليها

أن تزور عسير هي تجربة ممتعة ولا يجب أن تفوتها. تقع محافظة عسير في جنوب غرب السعودية. يمكنك استنشاق نفحات الغابات الصنوبرية الجميلة، كما يمكنك إلقاء نظرة على مناظر ملهمة من أعالي الجبال.

وبالتأكيد ستشعر براحة غامرة بفضل نقاء الجو ودرجات الحرارة المعتدلة. والمنطقة البرية البكر حول المنطقة الجبلية تدعوك لاستكشافها. وخاصة حديقة عسير الوطنية التي تعتبر موطنًا لأكثر من 300 نوع من الطيور.

زر ممرات الحديقة الطبيعية ومسارات التخييم سيرا على الأقدام. وإذا كنت من محبي السهر ليلاً تحت النجوم يمكنك التوجه إلى أحد المخيمات الستين المتوفرة في المنطقة. بينما تستمتع في رحلتك حول عسير، انغمس بالثقافة المحلية في قرية المفتاحة للفنون أو تسوّق في الأسواق التقليدية النابضة بالحياة في العاصمة أبها البهيّة أو مدينة خميس مشيط المجاورة لها.

سبب كون عسير نموذج سياحي هام

تتنوع معالم السياحة في عسير ما بين جبال خضراء وأودية وغابات وشلالات، لتمثل نموذجا سياحيا هاما للجميع زوار المملكة.
كما أنها، تضم مزارات تاريخية وثقافية عديدة، حيثُ الأسواق الشّعبيّة والقصور والمتاحف الأثريّة والقُرى التاريخيّة.

أهم الأماكن التي يمكنك المرور بها عندما تزور عسير

أولاً: مدينة أبها

حظيت مدينة “أبها” بجمال طبيعي أخاذ، حيث عرفت بـ”عروس الجبل” و يطلق عليها السعوديين ” أبها البهيّة”.
هذه الأسماء لمْ تأتِ من فراغ، فكلّ من يزورها يتغزل بجمالها.

أبها، عاصمةُ “منطقة عسير”. تتمركزُ في الجزء الجنوبيّ الغربيّ للمملكة العربيّة السعوديّة، وتعد من أهم الوجهات السياحة في المملكة، حيثُ ترتفعُ ما يزيدُ عن 2200 م فوق مستوى سطح البحر.

تضمّ العديد من المعالم السّياحيّة والمواقع الأثريّة كـ”جبل السودة” و”قلعة أبو خيال” و”قرية المفتاحة” و”شلال الدهناء” و”منتزه السّلام أبها”، والكثير من الوجهات السياحيّة الّتي جعلتها تحتلُّ لقب “عاصمةُ السّياحة العربيّة” لسنة 2017م.

قرية المفتاحة

تشكل قرية المفتاحة مركزًا ثقافيًا متميزًا، وهي عبارة عن حي صغير جميل يتوسطه مسجد مزين بالخطوط العربية. ويتألق في هذه القرية التي يعود تاريخها إلى 260 عامًا إبداع الفنانين المحليين. ابحث عن صالات العرض الصغيرة التي تعرض الأعمال الملونة للحرفيين والفنانين الإقليميين. واكتشف الحوائط ذات الجداريات الزاهية، فالعديد منها يتضمن الأنماط الهندسية المستخدمة تقليديًا لطلاء المنازل في المنطقة.

خُض مغامرة في المتاحف الصغيرة على جانبي المسجد للتعرف على قصة تراث أبها الفني، بما في ذلك إمكانية التعرف على مكانة العائلات الاجتماعية من خلال جودة الجداريات الموجودة في منازلهم.

قصر شدا

يجسد قصر شدا الهندسة المعمارية التقليدية في منطقة عسير، وشيد هذا القصر التي تم تحويله إلى متحف في عشرينات القرن التاسع عشر كمقر إقامة لأفراد العائلة المالكة وكبار المسؤولين. وداخل الحصن ذي الجدران الطينية، يمكن للزوار مشاهدة مجموعة متنوعة من الأعمال اليدوية والأدوات المنزلية. اصعد إلى الأعلى لتشاهد سطح قصر شدا المفتوح والمحاط بجدران عالية مصممة للحفاظ على الخصوصية — وذلك أيضًا يفسر سبب عدم وجود نوافذ في القصر. وفي حين، أن معظم أشكال الهندسة المعمارية في أبها أكثر حداثة. فقصر شدا يقدم لمحة على تاريخ المنطقة.

جبل ذرة (الجبل الأخضر)

يعد جبل ذرة أحد المعالم المثيرة للاهتمام في السعودية. ويعرف على نطاق واسع باسم “الجبل الأخضر”، وتتم إضاءته ليلًا بأضواء نيون خضراء ينبعث منها وهج الزمرد الدافئ الذي يُرى من جميع أنحاء المدينة. والتلفريك هو أفضل وسيلة للوصول إلى القمة، حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر بانورامية خلابة من مطعم ومقهى لبناني يحتوي على شرفة.

ثانياً: مدينة خميس مشيط السياحية

مدينة خميس مشيط معروفة بالعديد من الأسماء، ومنها “خميس شهران” و”خميس بن حمدان”، حيث يعود هذا الاسم نسبة إلى سوق الخميس الذي تتم إقامته أسبوعيا في المدينة. أمّا مشيط، نسبةً إلى شيخ شمل قبيلة شهران “الشيخ مشيط بن سالم”.

ترتفعُ المدينة ما يُقارب 1850مترًا فوق سطح البحر، حيثُ تقعُ في قلبِ عسير، في الجهة الجنوبيّة الغربيّة للسّعودية.

تُعدّ أكبر مركز تجاريّ في عسير والمدينة الأكبر في جنوب المملكة، حيثُ قُدِّرت مساحتها ما يزيدُ عن 800 كيلو مترًا مربّعًا.

تنفردُ المدينةُ بكونها مزجتْ ما بيْن العراقة الأصيلة والحداثة العصريّة، حيثُ المزارات التاريخيّة والمتاحف الأثريّة كـ”متحف موروث الأجداد”، “قرية بن حمسان”، “سد وادي تندحة” و”قصر بن مشيط الأثريّ”. ناهيكُم عن معالمها السياحيّة كـ”أصداف مول” و”حديقة الملك فهد”، الّتي تستقبلُ العديد من الزّوار سنويًّا.

يمكنك التعرف على خريطة كاملة للفعاليات والمزارات التي يمكنك التمتع بها عندما تزور عسير من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *